عمل إبداعيٌّ متميِّز يجمع بين المسرح وكرة القدم في المغرب وهولندا‏
آخر تحديث GMT13:37:07
 العرب اليوم -

عمل إبداعيٌّ متميِّز يجمع بين المسرح وكرة القدم في المغرب وهولندا‏

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عمل إبداعيٌّ متميِّز يجمع بين المسرح وكرة القدم في المغرب وهولندا‏

الدارالبيضاء - صفاء السعيدي

تستعدّ فرقة "الرّيف للمسرح الأمازيغيّ" من الحسيمة، بتعاون مع فِرْقَتَيْ "MC" من أمستردام، و"مسرح البحر" من مارسيليا، لتقديم عمل جيِّد ومتميِّز بكلّ المقاييس في المغرب وهولندا، يحمل عنوان"Foot et moi La paix"، ويجعل من تيمة كرة القدم هويَّة للشّعوب، وموضوعًا دسمًا يمتزج فيه المسرح بالفرجة، ويوظّف 4 لغات هي الأمازيغيّة، والعربيَّة، والفرنسيَّة، والهولنديَّة. وسبق أن قدَّمت هذه الفرق الثَّلاث ثمانية عروض من العمل المسرحيّ في فرنسا، بمشاركة ممثّلين من المغرب هم: محمد بنسعيد وحدوش بوتزوكنت، ومن فرنسا: مانويل دياز وكارول ارنت، ومن هولندا: كون كرولن وعمر أحداف، ومن إخراج الفرنسيّة فريدريك فوزيبي، والهولنديّين مارتان فان هينت ومايك فان الفان، وشارك في صياغة الحوارات كلٌّ من الكاتب المسرحيّ المغربيّ الشّابّ لعزيز إبراهيمي، والباحث الإثنوغرافيّ الفرنسيّ كرستيان برومبرغر، ومن المرتقب أن تخصّص الجولة المسرحيَّة بكلّ من المغرب وهولندا في شهر يناير المقبل. وفي تصريح لـ "المغرب اليوم" يقول الكاتب المسرحيّ المغربيّ لعزيز إبراهيمي: "تعود فكرة العمل إلى المرحوم العاقل محمد أقيعان، وهو مخرج مغربيّ كان مقيمًا في فرنسا، وأسَّس فرقة البحر في مارسيليا، الّذي اختمرت في ذهنه الفكرة في أواخر 2008، وبدأ الاشتغال عليها، لكن وافته المنيَّة في سنة 2011، وعزمنا على إتمام فكرته، التي تعكس فلسفته ورؤياه للمسرح وانفتاحه على اللّغات، لأنّ العمل الإبداعيّ ينبغي أن يصل إلى الجمهور مباشرة بغضّ النّظر عن اللّغة التي يتحدّثها". ويُضيف الإبراهيمي "حاولنا من خلال هذا العمل المسرحيّ أن نواصل فكرة المرحوم أقيعان، وتركنا العنوان الذي اختاره كما هو، واشتغلنا أكثر على الحوارات، لنعكس بالأساس اهتمام الشّعوب بكرة القدم، ويجد الجمهور هويّته في هذه الرّياضة والمسرح معًا، كما جسّدنا موضوع الهجرة في هذا العمل، أيضًا، على اعتبار أنّ مجموعة من اللّاعبين المغاربة المهاجرين، ينتمون إلى فرق أوروبية، وفي الوقت نفسه ينتمون لفرق مغربيَّة، وبذلك نكون قد قدّمنا لعشّاق الفنّ والرّياضة عملًا يُرضي أذواقهم".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمل إبداعيٌّ متميِّز يجمع بين المسرح وكرة القدم في المغرب وهولندا‏ عمل إبداعيٌّ متميِّز يجمع بين المسرح وكرة القدم في المغرب وهولندا‏



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:04 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

عبير صبري تتعاقد على ثاني بطولاتها المطلقة
 العرب اليوم - عبير صبري تتعاقد على ثاني بطولاتها المطلقة

GMT 18:39 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن

GMT 18:00 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تشيلسي يعلن رسميًا ضم مارك جويو مهاجم برشلونة

GMT 21:12 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

مطبات جوية شديدة تصيب 30 راكباً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab