المسرحية اللبنانية نضال الأشقر تعود إلى الخشبة تمثيلا من خلال الواوية
آخر تحديث GMT13:37:07
 العرب اليوم -

المسرحية اللبنانية نضال الأشقر تعود إلى الخشبة تمثيلا من خلال "الواوية"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المسرحية اللبنانية نضال الأشقر تعود إلى الخشبة تمثيلا من خلال "الواوية"

بيروت ـ أ ف ب

تقف الممثلة والمخرجة المسرحية اللبنانية نضال الاشقر على خشبة المسرح بعد غياب نحو 23 عاما، في مسرحية "الواوية" التي بدأ عرضها مساء السبت في "مسرح المدينة" في بيروت، من إخراج ناجي صوراتي، وتتناول الوضع العربي الراهن من خلال القصة المستوحاة من "الام كوراج" للكاتب الالماني برتولد بريشت. وتروي المسرحية قصة "الواوية" (باللهجة اللبنانية وتعني "بنت آوى")، وهي في المسرحية المرأة القوية والمحتالة التي تستفيد من ظروف الحرب، و"تتاجر بكل شيء"، بحسب المخرج صوراتي. ويقول "إنها تبيع باسعار غالية وتشتري عندما تكون الاسعار رخيصة، وسرعان ما تخسر أولادها الثلاثة وتبقى وحيدة في النهاية، لكنها تصمم على الاستمرار". واولاد الواوية هم الكفيف واسمه "دمشق" ويؤدي دوره خالد العبدالله الذي يتواصل مع امه بالغناء في معظم الاحيان، ولديه شقيقان ابكمان هما "قدس" و"بغداد" (عبد قبيسي وعلي الحوت) يتواصلان بالموسيقى. ويجسد هادي دعيبس خمس شخصيات بالدمى. ويشرح صوراتي لوكالة فرانس برس ان "الام كوراج" السياسية لبريشت تدور حوادثها في القرن السابع عشر، علما أنه كتبها في العام 1939 ابان بداية الحرب العالمية الثانية. اما مسرحية "الواوية " التي اقتبسها بحرية الكاتب والمخرج اللبناني ايلي اضباشي عن بريشت، فهي "لا زمنية، تدور في العالم العربي، وفيها رمزية باختيار اسماء اولاد الواوية دمشق والقدس وبغداد". ويضيف " هي مسرحية تطرح اسئلة وتعبر عن الوضع الراهن في العالم العربي وندعو من خلالها الجمهور الى التفكير ونطرح عليه الاسئلة لنصل معا ربما الى شيء ما". ويعتمد العرض على سينوغرافيا موحية على وقع موسيقى في معظمها حية. ويقول صوراتي في هذا الصدد إنها "تندرج ضمن الكوميديا السوداء، وفيها حوارات سلسة وقريبة من الناس، ورقص وغناء، اذ ناخذ بالاعتبار ان هذه المراة التي تعيش في اجواء الحرب هي امراة ايجابية حاولت ان تستمر وتعيل اولادها وتحاول ان تجعل حياتها جميلة لكن الاحداث التي تحيط بها تحول دون ذلك". ويلفت صوراتي الى ان مسرحية "الواوية" التي تقع في ساعة وعشر دقائق هي مسرحية غنائية اوبرالية تحتل الموسيقى فيها مكانة مهمة. ويقول:" بدأنا نعمل على الموسيقى قبل النص. وفي المرحلة الثانية ادخلنا النص ولم ننطلق منه بل من عناصر اخرى". وواكب صوراتي مسرحيتي نضال الاشقر "على باب السفارة الليل كان طويل" و"تصطفل ميريل ستريب" كمستشار فني، لكنه يديرها كممثلة للمرة الأولى. ويقول عن ذلك "هي ممثلة تتعاون بشكل كامل مع المخرج إذا وجدت الثقة بينهما، وهي تردد دائما انها لا تحب ان تمثل في عمل تخرجه بنفسها". وفي سجل صوراتي مسرحيات عدة ابرزها "ذرة رمل في عين الشمس" و"تقاسيم عراكية" وسواهما. ومن المتوقع ان تعرض مسرحية "الواوية" كل شهر كانون الاول/ديسمبر الجاري والشهر المقبل في "مسرح المدينة" في شارع الحمرا في بيروت، على ان تجول في بعض الدول العربية لاحقا.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المسرحية اللبنانية نضال الأشقر تعود إلى الخشبة تمثيلا من خلال الواوية المسرحية اللبنانية نضال الأشقر تعود إلى الخشبة تمثيلا من خلال الواوية



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:04 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

عبير صبري تتعاقد على ثاني بطولاتها المطلقة
 العرب اليوم - عبير صبري تتعاقد على ثاني بطولاتها المطلقة

GMT 18:39 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن

GMT 18:00 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تشيلسي يعلن رسميًا ضم مارك جويو مهاجم برشلونة

GMT 21:12 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

مطبات جوية شديدة تصيب 30 راكباً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab