اليورانيوم متوافر بكميات كبيرة تكفي الأردن لأكثر من 150 عامًا
آخر تحديث GMT10:11:10
 العرب اليوم -

اليورانيوم متوافر بكميات كبيرة تكفي الأردن لأكثر من 150 عامًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اليورانيوم متوافر بكميات كبيرة تكفي الأردن لأكثر من 150 عامًا

عمان ـ بترا

  قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان إن اليورانيوم متوافر بكميات كبيرة جدا في مناطق وسط المملكة والحسا وجنوب المملكة تكفي الاردن لاكثر من 150 عاما. واكد الدكتور طوقان اهمية استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، خاصة وان الطاقة اصبحت امرا مقلقا للدولة والمجتمع، مشيرا الى ان الاردن يستهلك 2 مليار دولار للطاقة الكهربائية ويكفينا 500 طن من اليورانيوم لتوليدها، وانه تم عمل دراسات جدوى اقتصادية للمحطة النووية ووجد ان اقصى سعر 80 فلسا للكيلو واط وبعد تغطية كلف تلك المحطات ينخفض السعر ، اضافة الى امكانية استخدمها في تحلية المياه. ولفت الى ان دولة الامارات العربية وهي دولة نفطية ، ستضيء بحلول العام 2017 اول كهرباء نووية وانهم قطعوا 70 بالمئة من الشوط بهذا الخصوص، كما اتخذوا قرارا باضافة وحدتين نوويتين. وقال خلال لقائه عددا من الصحافيين في مقر الشركة الاردنية لمصادر الطاقة اخيرا ، ان البرنامج النووي الاردني مستمر ويسير بخطى ثابتة ويتضمن ثلاثة مشروعات رئيسة وهي : مشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم ومشروع المفاعل النووي البحثي ومشروع انشاء محطة الطاقة النووية. واضاف انه وبنهاية اذار الحالي تستكمل الدراسات التي اجرتها شركات عالمية متخصصة لمدة ثلاثة اعوام للمواقع المناسبة لاقامة محطة الطاقة النووية ويرفع تقريرا بذلك الى مجلس الوزراء الذي يمايز بدوره بين ثلاثة مواقع درست بعد اجراء مسح شامل للمملكة ولكل موقع منها تقرير تفصيلي وهي، العقبة وقرب خربة السمرا والموقع الثالث على بعد 50 كيلومترا جنوب خربة السمرا في البادية الشرقية. وأشار إلى أن كل الدراسات والبيانات والمقارنات من ناحية الدراسات الزلزالية والقرب من التجمعات السكانية والقرب من مصادر المياه واتجاه الرياح وكل النتائج العلمية ستعرض ليتسنى دراسة تلك المواقع بالتتنسيق مع مجلس النواب وبالتوافق المجتمعي لتحديد الموقع النهائي للمحطة. وبخصوص اختيار التكنولوجيا المناسبة لذلك بين الدكتور طوقان "أن هناك منافسة حادة جدا بين عرضين تأهلا على أساس تنافسي وهما العرض الفرنسي - الياباني والعرض الروسي، وبعد الممايزة بينها خرجت مجموعة اسئلة ورسائل من الهيئة والحكومة بهذا الخصوص وهي شرط احضار الشريك الاستراتيجي الذي يستثمر في المحطة ، ويشارك بالمخاطر ويكون لديه الخبرة بتشغيل محطات الطاقة النووية وعنده سجل وتمويل لكي نستفيد من تجرابه وخبراته وتاتي الردود مطلع نيسان المقبل وبمنتصف ايار ، نقرر التكنولوجيا والشريك الاستراتيجي ".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليورانيوم متوافر بكميات كبيرة تكفي الأردن لأكثر من 150 عامًا اليورانيوم متوافر بكميات كبيرة تكفي الأردن لأكثر من 150 عامًا



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 04:09 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

القصة في إيران لا داخل «حزب الله»

GMT 07:55 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آبل تبدأ بيع سلسلة آيفون 16 رسميا بـ 60 دولة

GMT 12:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تعلن بدء هجوم جوي واسع النطاق في لبنان

GMT 08:05 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

وباء الكوليرا يواصل الانتشار في السودان

GMT 02:39 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

لحظة تأمل

GMT 06:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab