شباب الإمارات يرحبون بمبادرة محمد بن زايد لخفض تكاليف الزواج
آخر تحديث GMT13:31:37
 العرب اليوم -

شباب الإمارات يرحبون بمبادرة محمد بن زايد لخفض تكاليف الزواج

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شباب الإمارات يرحبون بمبادرة محمد بن زايد لخفض تكاليف الزواج

دبي ـ وكالات

لقيت مبادرة الشيخ محمد بن زايد لخفض تكاليف الزواج أصداء إيجابية لدى الشاب الاماراتي، الذي كان يعاني الأمرين من غلاء المهور وتكاليف حفل الزفاف، فينقطع عن الزواج أو يقترن بأجنبية لا تكلفه الكثير، ولا تضعه تحت أعباء الديون. دبي: أطلق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات، مبادرة تقضي بتغيير مواعيد الأعراس وتحديد وقتها بساعتين فقط، لتكون من الرابعة عصرًا حتى السادسة مساء، إضافة إلى منع تقديم الوجبات الرئيسية في الأعراس، والعمل على الحد من إقامة حفلات الزواج الضخمة في الفنادق، وضرورة الاقتصاد في التكاليف والاكتفاء بحفل بسيط، وتشجيع حفلات الزفاف الجماعية، وذلك ترشيدًا للنفقات وتخفيفًا من الأعباء الكثيرة التي يتحملها الشباب في مقتبل حياتهم من انفاق أموال طائلة على الأعراس. هذا وقد كانت البداية والقدوة التي ضرب بها ولي عهد أبوظبي وشيوخ الإمارات مثلًا أعلى لمواطني الدولة في أفراح آل نهيان، حيث تمت إقامة عرس الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نجل الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، في حفل زفاف مشترك جماعي مع عدد من المواطنين. ولم يتم تقديم أي وجبات رئيسية في تلك الأعراس، كما أقيمت في ساحة عادية جدًا بأرض الاحتفالات بمنطقة المشرف بأبوظبي. ولم تكن تكلفتها عالية، إنما كانت تكلفة بسيطة، إذ لم تتجاوز مدة الحفل ساعتين، بين الرابعة عصرًا والسادسة مساء. وذلك لتسهيل الحياة عبر تخفيف الاعباء عن الشباب والفتيات، والتخلص من آفة التفاخر والمغالاة في حفلات الزفاف والمهور، ما أدى إلى عزوف الشباب عن الزواج وارتفاع نسبة العنوسة بين فتيات الدولة وانتشار الزواج من أجنبيات. لاقت المبادرة صدى إيجابيًا في المجتمع الإماراتي، بين الشباب والفتيات الإماراتيين الذين قالوا لـ"إيلاف" إن هذه المبادرة ستزيح عن كاهلهم عوائق كثيرة ومنها تكاليف الزواج المبالغ فيها جدًا، والتي قد تزيد عن مليون درهم ولا تقل بأي حال من الاحوال عن 500 ألف درهم، فضلًا عن أنها ستكون سببًا مباشرًا في حل أزمة تأخر سن الزواج لدى الجنسين، وكذلك حل مشكلة العنوسة. وأشار بعض الفتيات إلى أن المبادرة أقفلت كل مهرب للشباب من الزواج بحجة نقص المال، ولن يكون لديهم أي مبرر لاستمرار فترة الخطوبة لسنوات طويلة انتظارًا لجمع تكاليف العرس وتأثيث المنزل. وأكد الموظف عبدالله راشد أن متوسط تكلفة مشروع الزواج لأي شاب يصل إلى مليون درهم، من حيث تقديم مهر للعروس وتأثيث منزل وتكاليف ليلة الزفاف من مأكولات ومشروبات وحجز قاعة العرس. وهو الأمر الذي كان يدفع معظم الشباب إلى العزوف عن الزواج لسنوات طويلة حتى يستطيعوا تكوين مبلغ كبير من المال يمكنهم من خلاله تحمل تكاليف هذا الزواج.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شباب الإمارات يرحبون بمبادرة محمد بن زايد لخفض تكاليف الزواج شباب الإمارات يرحبون بمبادرة محمد بن زايد لخفض تكاليف الزواج



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:29 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

الجامد والسائح... في حكاية الحاج أبي صالح

GMT 08:22 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الهجوم على بني أميّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab