لوس انجليس - أ.ف.ب
يمثل مغني الراب الاميركي جاي زي امام القضاء في تشرين الاول/اكتوبر اثر اتهامه من جانب ورثة الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي بسرقة مقطع موسيقي من اغنية اداها الراحل عبد الحليم حافظ في خمسينات القرن الماضي واستخدامه في احدى اغنياته.
ومن المقرر اجراء المحاكمة في لوس انجليس بولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة اعتبارا من 13 تشرين الاول/اكتوبر بحسب وثائق قضائية منشورة هذا الاسبوع. وهذه المحاكمة تمثل الحلقة الاولى من سلسلة طويلة من المداولات في شأن هذا المقطع الموسيقي.
وتبدأ الأغنية موضوع الدعوى المسجلة سنة 1999 وتحمل عنوان "بيغ بيمبين"، مع نغمة شرقية على عزف الناي تستمر طوال مدة الاغنية.
أما المقطع الموسيقي الأساسي فقد ألفه بليغ حمدي سنة 1957 لأغنية "خسارة خسارة" من فيلم "فتى احلامي".
ولم يخف تيمبالاند المنتج الاميركي لأغنية "بيغ بيمبين" أنه وقع على هذا المقطع عند استماعه الى اسطوانة موسيقية مجهولة المصدر لكنه قال إنه كان يعتقد أن هذه الموسيقى ملكية عامة ولا حقوق مؤلف خاصة بها.
وحاولت الاوساط المقربة من المغني الاميركي جاي زي تطويق هذا الجدل سريعا عبر دفع مبلغ مئة الف دولار سنة 2001 لشركة "إي ام آي ارابيا" للانتاج الموسيقي صاحبة حقوق توزيع الفيلم. وتم تقاسم هذا المبلغ مع ورثة بليغ حمدي الذي توفي سنة 1993.
غير ان اسامة فهمي قريب الموسيقار الراحل قرر مقاضاة مغني الراب والمنتج الموسيقي للاغنية معتبرا أن الاتفاق الذي تم التوصل اليه في السابق لا يحمل اي قيمة بنظر القانون المصري.
واعتبر فهمي في نص الدعوى التي تقدم بها ان اغنية "خسارة خسارة" تحمل "اهمية ثقافية" في مصر والقانون المصري لا يسمح باجراء اي تعديل او اضافات تمس بحقوق المؤلف.
كما أكد المدعي أن مؤلف الاغنية يجب ان يعطي موافقته على اي تغيير يطال الاعمال الخاصة به ايا كان النطاق الذي تنطبق فيه حقوق المؤلف.
وأشار اسامة فهمي عبر محاميه الى انه يعتزم الاستعانة بخبراء لتأكيد اثر المقطع الموسيقي المقتبس من الاغنية المصرية المعروفة على المردود الاقتصادي الكبير لاغنية "بيغ بيمبين" التي صدرت كعمل منفرد سنة 2000.
أما وكلاء الدفاع عن مغني الراب الثري جاي زي فردوا على هذه الأقوال معتبرين أن "فكرة أن الناس يدفعون اموالا لشراء بطاقات دخول لحفلات بهدف الاستماع الى اغنية واحدة (...) اشبه بالدعابة".
أرسل تعليقك