حصاد السينما في عام كورونا بشهادة نقاد «فاريتى» و«هوليوود ريبورتر»
آخر تحديث GMT08:45:11
 العرب اليوم -

حصاد السينما في عام كورونا بشهادة نقاد «فاريتى» و«هوليوود ريبورتر»

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حصاد السينما في عام كورونا بشهادة نقاد «فاريتى» و«هوليوود ريبورتر»

حصاد السينما في عام كورونا
القاهرة_ العرب اليوم

القائمة تضم «أرض الرحل» المُرشح بقوة للفوز بالأوسكار.. «الرجل الخفى» الأكثر رعبا وإثارة.. وظهور أخير للراحل تشادويك بوزمان فى «قاع ما رينى الأسود» سيطرة الأعمال المستقلة من صنع المرأة على أفلام العام

لا شك أن عام 2020 كان الأصعب على الإطلاق؛ خاصة بعد كل التحديات التى واجهها العالم أثناء فترة الغلق وتطبيق الإجراءات الاحترازية فى منتصف مارس الماضى؛ تأثرا بتفشى فيروس كورونا فى أرجاء البلاد؛ مما تسبب فى حدوث أضرار جسيمة بصناعة السينما العالمية من إيقاف صناع الأفلام لعدد كبير من أعمالهم، وتعرض بعضها لسلسلة طويلة من التأجيلات؛ خوفا من قلة الإيرادات عند طرحها فى دور عرض خالية من الجمهور، بالإضافة إلى إقامة المهرجانات السينمائية الكبرى افتراضيا لأول مرة.


على الرغم من كونه عام الكورونا الذى غلبت عليه التحديات والصعوبات، إلا أنه لم يكن خاليا من العجائب السينمائية؛ وذلك فيما يتعلق بالأفلام التى نجحت فى الوصول إلى عشاق السينما وتسليتهم داخل العزل المنزلى، من خلال منصات البث الخاصة باستوديوهات عالمية مثل « HBO Max» و « Disney Plus»، التى قدمت أفلام مثل « Mulan» و « Wonder Woman 1984».وفى نهاية كل عام، تقدم المواقع الفنية والمجلات العالمية قوائم تضم اختيارات نقادها لأفضل أفلام العام، وفى بأفضل الأفلام المشتركة بين موقعى مجلة «فاريتى» ومجلة «هوليوود ريبورتر» وأبرزها.

*«أرض الرحل ــ Nomadland»
فاز الفيلم الدرامى الأمريكى «أرض الرحل – Nomadland» باثنين من أهم الجوائز العالمية، هما «الأسد الذهبى» بعد عرضه لأول مرة فى مهرجان فينيسيا وجائزة «اختيار الجمهور» من مهرجان تورنتو السينمائى؛ مما جعله على بعد خطوات من الترشح لجائزة الأوسكار.عُرض الفيلم أكثر من مرة فى الدورة الـ 42 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى؛ حيث لاقى استحسان الجمهور وحصل على إشادة كبيرة من النقاد بعد مشاهدتهم له، كما حصل على تقييم 97 ٪ على موقع التقييمات الشهير «Rotten Tomatoes».


بلغت ميزانية الفيلم نحو 6 ملايين دولار، وتم تصنيفه «للكبار فقط ــ RــRated» لاحتوائه على مشاهد جنسية.
تدور أحداث الفيلم حول امرأة فى الستينيات من عمرها، فقدت كل شىء فى فترة الركود العظيم، وحينها تشرع فى رحلة عبر الغرب الأمريكى وتعيش كبدوية فى العصر الحديث، وهو من إخراج الأمريكية من أصل صينى كلوى تشاو، التى تُعد أول امرأة تنال تلك الجائزة السينمائية منذ 10 سنوات، وبطولة فرانسيس مكدورماند وديفيد ستراثيرن وليندا ماى وتشارلين سوانكى وبوب ويلز.

الرجل الخفى ــ The Invisible Man»
حقق فيلم الرعب والإثارة «الرجل الخفى ــ The Invisible Man» نجاحا كبيرا منذ طرحه بدور العرض فى 28 فبراير الماضى؛ حيث تصدر شباك التذاكر الأمريكى بإيرادات أعلى من ميزانية إنتاجه، البالغة قيمتها 7 ملايين دولار، وسجلت نسبة أرباحه فى العالم أكثر من 100 مليون دولار فى أقل من أسبوعين؛ متفوقا بذلك على توقعات النقاد، الذين رجحوا أن تتراوح إيراداته ما بين 25 إلى 35 مليون دولار. الفيلم بطولة الممثلة الأمريكية إليزابيث موس، نجمة المسلسل التلفزيونى الشهير « The Handmaid’s Tale »، التى جسدت دورا مختلفا عن شخصيتها وتاريخ أفلامها، حيث أشاد به النقاد ووصفه الجمهور بـ «الخيالى»، وشاركها فى الفيلم كل من أوليفر جاكسون كوهين، ألديس هودج، ستورم ريد، هارييت داير، أمالى جولدن، سام سميث، بنديكت هاردى، زارا مايكلز، أنتونى براندون وونج، بيانكا بومبونيو.


تروى أحداث الفيلم قصة «سيسيليا كلاس»، الفتاة التى تحولت حياتها إلى جحيم، بعد فرارها من حبيبها العالم الثرى؛ بسبب مرضه النفسى، وذلك بمساعدة شقيقتها وصديق طفولتها، ثم تضطر للعودة إلى منزله القديم بعد معرفتها بانتحاره؛ مخلفا إرثا كبيرا لها؛ لتكتشف بعد ذلك أن موته كان خدعة وأنه قد تحول إلى رجل خفى، يقوم بمطاردتها ويهدد حياة من حولها، وتحاول من خلال جرائمه أن تثبت وجوده؛ وهو الأمر الذى جعلها تصاب بانهيار عصبى شديد.


الرجل الخفى هو تقنية رعب جديدة من وحى تجربة فريدة خاضتها شركة «يونيفرسال» الأمريكية؛ من أجل إحياء أشهر سلسلة رعب فى تاريخها، التى حولت رواية أدبية للخيال العلمى إلى واقع باستخدام نظرية الاختفاء. وذلك بالتعاون مع المخرج الأسترالى لى وانيل، صاحب سلسلة الرعب الشهيرة «Saw»، الذى حاول من خلال هذا الفيلم تقديم نمط جديد من الشخصيات غير المرئية والمرعبة فى عالم وحوش هوليوود، وجعلها أكثر إثارة ورعبا مما كانت عليه بعد استهلاكها لفترات فى تاريخ السينما.


توقع النقاد أن يُحدث الفيلم علامة فارقة فى تاريخ السينما العالمية، وأن يصبح أكثر أفلام هذه السنة رعبا وإثارة؛ حيث سجل نسبة 92 ٪ على موقع التقييمات الشهير « Rotten Tomatoes»، بينما حصل على 7.6/10 على موقع «IMDb«.

*«ليس نادرا، وأحيانا دائما ــ Never Rarely Sometimes Always»
وهو فيلم أمريكى بريطانى من إخراج وتأليف إليزا هيتمان، وشارك فى إنتاجه أفلام «BBC»، تبلغ ميزانيته 5 ملايين دولار، ونجح صناعه فى تقديم قصة درامية ملهمة. عُرض الفيلم لأول مرة فى الدورة السبعين لمهرجان «صندانس» السينمائى فى 24 يناير 2020، ورُشح للتنافس على جائزة «الدب الذهبى»، وفاز بجائزة «الدب الفضى» الكبرى للجنة التحكيم هذا العام.
نال الفيلم إعجاب النقاد، وحصل على إشادة كبيرة بتسجيله نسبة 99 ٪ على موقع «Rotten Tomatoes»، بينما حقق

أرباحوصلت إلى 16 مليون دولار. تدور قصة الفيلم حول فتاة فى الـ 17 من عمرها، تكتشف حملها فى الأسبوع العاشر وتحاول إجهاض جنينها، ولكنها تفشل فى محاولاتها؛ نظرا للقيود التى تضعها بلدتها الصغيرة فى ولاية «بنسلفانيا» على عمليات الإجهاض، وعدم إجرائها دون موافقة الوالدين؛ مما يدفعها إلى الذهاب سرا إلى «نيويورك» برفقة إحدى قريباتها من أجل التخلص من الحمل، وخلال الأحداث تعيش البطلة فى صراع وخوف وتتعرض لإهمال الأهل والتعصب الطبى، وتصل إلى حالة من الهلع العاطفى والمادى. الفيلم بطولة سيدنى فلانيجان، التى فازت بعدة جوائز كأفضل ممثلة، ومن بينها جائزة جمعية نقاد هوليوود، ويشاركها فى البطولة كل من تاليا رايدر، تيودور بيليرين، ريان إيجولد، شارون فان إيتد، كيلى تشابمان، كيم ريوس لين، درو سيلتزر، كارولينا إسبيرو.

*«قاع ما رينى الأسود ــ Ma Rainey’s Black Bottom«
قدمه الأسطورة الراحل نجم «بلاك بانثر ــ Black Panther»، تشادويك بوزمان، ويظهر فيه بمثابة وداع أخير لمحبيه بعد وفاته، وهو الأداء الذى يجسده للمرة الثانية فى فيلم تابع لنتفليكس بعد «Da 5 Bloods»، ومن المتوقع ترشيح بوزمان فى حفل توزيع جوائز الأوسكار القادم لأى من الأداءين؛ ليكون بذلك الممثل السابع الذى يفوز بترشيح بعد وفاته.
الفيلم مقتبس من مسرحية لأوجست ويلسون، التى تحمل الاسم نفسه، ويروى قصة الانقسامات العرقية فى الولايات المتحدة فى عشرينيات القرن، ويصادف توقيت عرض الفيلم «قضية جورج فلويد» التى أثارت جدلا واسعا، بعد قتله على يد الشرطة،

ودافعت عن حقوق السود فى العالم. يلعب بوزمان دور عازف بوق موهوب فى فرقة مطربة سوداء تدعى «ما رينى»، التى تجسد شخصيتها الممثلة الشهيرة فايولا دافيس، وتدور الأحداث فى يوم حار فى «شيكاغو» خلال جلسة تسجيل فى عام 1927؛ حيث تدخل المغنية فى صراع مع مديرها الأبيض وفرقتها بشأن المال والتحكم فى موسيقاها. صُنف الفيلم «RــRated» لاحتوائه على مشاهد تجمع بين العنف والجنس، ويُعد فيلم الدراما الأمريكى من إخراج جورج س.ولف، ويشارك بوسمان ودافيس فى البطولة كل من جلين تورمان، وكولمان دومينجو، ومايكل بوتس.

 

*«الروح ــ Soul»
يأتى فيلم الرسوم المتحركة «الروح ــ Soul» بمثابة خطوة جريئة وتحمل الكثير من المخاطر من شركة ديزنى؛ وذلك بعد أن قررت طرحه على منصتها الإلكترونية «+Disney»، خلال الموجة الثانية من فيروس كورونا؛ ليكون بذلك الفيلم الثانى الذى تجازف ديزنى بطرحه خلال الجائحة بعد فيلم «Mulan» الصينى. فيلم الأنيميشن من ديزنى هو بطولة أصوات كل من تينا فاى، جيمى فوكس، جون راتزينبرجر، ديفيد ديجز، فليسيا رشاد، أحمد خليل طومسون، وتدور أحداثه حول «جو» مدرس الموسيقى لطلاب المرحلة الإعدادية، الذى يحاول تحقيق حلمه بعزف موسيقى الجاز على خشبة المسرح، ولكنه يفقد شغفه بالموسيقى ويتعرض لحادث؛ تسبب فى خروج روحه من جسده، وخلال الأحداث يحاول العثور على طريقة تعيده إلى جسده مرة أخرى، وحينها يلجأ لمساعدة روح طفولية. جدير بالذكر أن فيلم «الروح ــ Soul» يحمل علامة مهرجان كان «Cannes 2020»؛ حيث تم اختياره فى وقت سابق لعرضه قبل إصدار قرار بإلغاء المهرجان.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

توم هانكس يتخلى عن شعره ويظهر بلوك أصلع فى فيلم Elvis

«المرأة الخارقة» يتحدى كورونا ويحقق 36 مليون دولار

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حصاد السينما في عام كورونا بشهادة نقاد «فاريتى» و«هوليوود ريبورتر» حصاد السينما في عام كورونا بشهادة نقاد «فاريتى» و«هوليوود ريبورتر»



GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 07:45 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

جوال قتّال

GMT 15:24 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إعصار بولاسان يضرب مدينة شانغهاي في الصين

GMT 09:31 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

ريم البارودي تفجّر أزمة جديدة في مسلسل "جوما"

GMT 19:29 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

اجتماع طارئ في الخارجية البريطانية بسبب لبنان

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 14:10 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين المنازل الصغيرة باستخدام النباتات

GMT 20:10 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

نيوكاسل يحبط مخطط ليفربول للتعاقد مع نجمه

GMT 07:41 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الدهناء وبواعث الشجن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab