أبوظبي للرقابة الغذائية يشارك في بعثة الحج الرسمية
آخر تحديث GMT21:01:55
 العرب اليوم -

أبوظبي للرقابة الغذائية يشارك في بعثة الحج الرسمية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أبوظبي للرقابة الغذائية يشارك في بعثة الحج الرسمية

جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية
أبوظبي - وام

يشارك جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في بعثة الحج الرسمية للإمارات وذلك لضمان السلامة الغذائية للحجاج إيمانا منه بضرورة المساهمة في توفير سبل الراحة والاطمئنان لهم خلال الرحلة المباركة.

ويهدف الجهاز من مشاركته في البعثة إلى تعريف الحجاج بالأنماط الغذائية الصحيحة إضافة إلى تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة فيما يخص صحة وسلامة الأغذية إلى جانب القيام بزيارات ميدانية للحملات الإماراتية مع البعثة الرسمية وتوجيه الإرشادات والنصائح التوعوية للحفاظ على صحة وسلامة الحجاج من أخطار فساد وتلوث الأغذية .

وأكد ثامر القاسمي المتحدث باسم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية حرص الجهاز على سلامة الحجاج من خلال توعيتهم وتزويدهم بالمعلومات الغذائية المتاحة حول صحة وسلامة الأغذية وكيفية التعامل الأمثل معها .. مشيرا إلى أن الجهاز أعد بهذه المناسبة نشرات توعوية لتوزيعها على حجاج الدولة في الأراضي المقدسة تضم القواعد الصحية السليمة في التعامل مع المواد الغذائية.

ولفت إلى أن مفتشي الجهاز الذين يرافقون بعثة الحج الرسمية يعكفون على نشر ثقافة السلامة الغذائية بين الحجيج والمنظمين ومشرفي الحملات حول مواضيع صحة وسلامة الأغذية إلى جانب تعزيز الأنماط الغذائية الصحيحة لدى الحجيج وحثهم على تناول الغذاء الصحي والسليم ودعم برامج وأنشطة الجهاز المتنوعة والهادفة لنشر التوعية الغذائية الصحيحة.

ونوه القاسمي إلى أن دور مفتشي الجهاز في تغطية حملة الحج يتمثل في مراقبة الحملات والتوعية بطرق تقديم الوجبات في جميع المشاعر المقدسة والتوجيه والإرشاد وتوزيع الكتيبات من مختلف مطبوعات الجهاز إلى جانب المهمة الرئيسية بالتفتيش الميداني حيث يقوم المفتشون بالتشديد على النظافة العامة لمكان وإعداد الوجبات الغذائية والنظافة الشخصية لمتداولي الغذاء وإلزامهم بضرورة المحافظة على نظافة المعدات المستخدمة في تداول الأغذية وتغطية المواد الغذائية والعمل على ضبط درجات حرارة المواد الغذائية بالإضافة إلى التدقيق على وسائل النقل والتي تعمل على نقل المواد الغذائية لأماكن توزيع المواد الغذائية مثل مقر البعثة الرسمية ومقر عرفات ومقر منى ومقر مزدلفة.

وأفاد بأن مفتشي الجهاز يعملون على مضاعفة بعض الإجراءات الوقائية كالتأكد من دقة ضبط درجات الحرارة للأطعمة المقدمة للحجيج حيث تعتبر درجة الحرارة من النقاط الحرجة والتي قد تسبب حالات التسمم الغذائي في حال عدم الالتزام بالدرجات المطلوبة للأغذية والتدقيق على صلاحية المواد الغذائية المقدمة والتأكد من عدم خلط الخضروات مع الدواجن واللحوم والأسماك بشكل يعرضها للخطورة وحدوث التلوث التبادلي.

ولفت القاسمي إلى أن الجهاز يقوم بالتزامن مع موسم الحج للحجاج بشكل دوري بإرسال نصائح توعوية من خلال مختلف وسائل التواصل الاجتماعي لضمان إتباعهم الأساليب السليمة في التعامل مع الأغذية خلال تأديتهم مناسك الحج.

وأهاب جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بكافة حجاج الدولة تجنب شراء الأغذية المعلبة التي يظهر على عبواتها أي انبعاج أو انتفاخ أو أي نوع من التسرب مع الحرص على عدم تخزين بقايا الطعام في نفس العلبة بعد فتحها بل يجب الاحتفاظ بها في وعاء نظيف محكم الغلق مع مراعاة درجات الحرارة المناسبة والتأكد من تواريخ صلاحية المنتجات الغذائية المعبأة والمعلبة قبل تناولها.

ودعا إلى ضرورة التأكد من أن مياه الشرب آتية من مصدر صحي وسليم إضافة إلى أهمية اختيار الأغذية الباردة خاصة الألبان والعصائر من الصفوف الخلفية للبرادات لأن تكرار فتح وإغلاق البرادات يرفع درجة حرارة هذه الأجهزة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوظبي للرقابة الغذائية يشارك في بعثة الحج الرسمية أبوظبي للرقابة الغذائية يشارك في بعثة الحج الرسمية



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر
 العرب اليوم - قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 00:04 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

عبير صبري تتعاقد على ثاني بطولاتها المطلقة
 العرب اليوم - عبير صبري تتعاقد على ثاني بطولاتها المطلقة

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 05:52 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

عاصفة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض خلال ساعات

GMT 03:15 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

السعودية تعرف طريقها المرسوم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab