سوريا تعلن وفاة 5 من مواطنيها ضمن حجاج هذا العام
آخر تحديث GMT18:28:29
 العرب اليوم -

سوريا تعلن وفاة 5 من مواطنيها ضمن حجاج هذا العام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سوريا تعلن وفاة 5 من مواطنيها ضمن حجاج هذا العام

موسم الحج
دمشق ـ العرب اليوم

أعلنت بعثة الحج في سوريا وفاة  5 من مواطنيها ضمن الحجاج السوريين خلال موسم الحج معظمهم من كبار السن وأصحاب أمراض مزمنة.وشهد موسم الحج هذا العام وفاة أعداد كبيرة من ضيوف الرحمن  خلال موسم الحج لهذا العام الأمر الذي دعا عدد من الدول الي اتخاذ إجراءات متعددة.

ففي الأردن؛ أعلن المتحدث باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضين، اليوم الجمعة، جراء تحريات حول الظروف والملابسات التي أحاطت بسفر مواطنين أردنيين إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج خارج إطار بعثة الحج الأردنية ومسارات الحج الرسمية المعتمدة الأخرى، ما نتج عنه وفيات.

وقال المتحدث باسم الحكومة الأردنية إن هذه القرارات جاءت بناء على تكليف من رئيس الوزراء بشر الخصاونة لوزير الداخلية والجهات الأمنية.

وأضافت الحكومة الأردنية أنها عثرت على غالبية المتوفيين من الحجاج بفعل المساعي الكبيرة التي قامت بها كوادر القنصلية الأردنية العاملة في المملكة العربية السعودية وبعثة الحج الأردنية الرسمية ومركز عمليات وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في عمان.

وبين المبيضين وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية أن تلك الجهود والتحريات أفضت إلى نتيجة مؤداها أن عدداً من هؤلاء المواطنين تعرضوا للتغرير من قبل ضعاف النفوس وبعض المكاتب، الأمر الذي وجه بموجبه رئيس الوزراء بإحالة الأمر إلى النيابة العامة التي باشرت تحقيقاتها الموسعة المكملة لتحقيقات الأجهزة الأمنية، والتي أصدرت مذكرات توقيف بحق عدد من المشتبه بهم تمّ توقيف بعض منهم بالفعل.

وأضاف: "ما تزال هذه التحقيقات الموسعة جارية، وسينال كل من سولت له نفسه التكسب الحرام على حساب حياة المواطنين الأبرياء وسلامتهم مستغلين العاطفة الدينية والرغبة لكل مسلم بأداء فريضة الحج، جزاءه الرادع وفقا للقانون".

وتابع: "أن الطواقم الأردنية في القنصلية العاملة في المملكة العربية السعودية تعمل ليلا ونهارا وكذلك مركز عمليات وزارة الخارجية وشؤون المغتربين لتقديم كل أوجه المساعدة الممكنة، وسيتم إعلان تفاصيل هذه التحقيقات ومسارها حال استكمالها وفق الأطر القانونية الناظمة لهذه التحقيقات".

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية بترا؛ بأن النيابة العامة أصدرت مذكرات توقيف بحق عدد من المشتبه بهم بقضية سفر  أردنيين لأداء فريضة الحج خارج إطار البعثة الأردنية والمسارات الرسمية المعتمدة الأخرى.

وفي مصر؛ قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفيات الحجاج المصريين، بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقررت الحكومة، عددًا من القرارات الخاصة بأزمة الحجاج المصريين المتوفين في الأراضي المقدسة.

وجاءت قرارات الحكومة بشأن الحجاج المتوفين كالآتي:
1- تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفيات الحجاج المصريين

2- تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين ودراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها

3- فتح تحقيق مع الشركات التي رتبت سفر الحجاج المتوفين بعيدًا عن الأطر النظامية

4- التحقيق مع الشركات التي تحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية

5- اتخاذ قرارات حاسمة وتوقيع أشد العقوبات على المخالفين

6- التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين

وفي العراق؛ أعربت القنصلية العامة العراقية في جدة عن خالص تعازيها ومواساتها إلى أُسر المتوفين من الحجاج العراقيين الذين توفاهم الله خلال أدائهم مناسك الحج.

وذكرت القنصلية العراقية في بيان لها؛ ان القنصلية العامة وكادرها تباشر أعمالها بكامل جهدها منذ بداية موسم الحج  خلال المقر الرئيسي للبعثة في مدينة جدة والمكتبين القنصليين المؤقتين الذين تم افتتاحهما في مقر بعثة الحج العراقية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأشارت القنصلية الي انه يتم العمل على مدار 24 ساعة بالتناوب بين موظفيها لمساعدة الحجاج الكرام في تسهيل وتيسير شؤونهم القنصلية.

وقالت القنصلية : أما فيما يخص حالات الوفاة وطلبات نقل جثامين المتوفين ، فأن القنصلية العامة من جانبها تقوم بتزويد ذوي المتوفين بخطابين رسميين إلى الجهات السعودية المختصة الطب الشرعي، وشرطة العاصمة المقدسة) للتعجيل بإصدار شهادات الوفاة وإكمال الإجراءات الأصولية بالتنسيق مع بعثة الحج العراقية، إلا أن ارتفاع حالات الوفاة بين كبار السن بسبب الحر الشديد زاد عن الطاقة الاستيعابية للطب الشرعي مما اضطرت السلطات السعودية بدفن الحجاج المتوفين (أمانة) لحين انتهاء موسم الحج واسترداد الجثامين من قبل ذوي المتوفين الراغبين.

وختمت القنصلية بيانها قائلة " وستقوم القنصلية العامة بمتابعة ذلك مع الجهات السعودية المختصة لتيسير إجراءات نقل الجثامين إلى العراق بصحبة ذويهم الراغبين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المسجد النبوي يستقبل ٤.٢ مليون مُصل وزائر خلال أسبوع

شؤون المسجد النبوي توضح دخول امرأتين غير مسلمتين لساحات المسجد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سوريا تعلن وفاة 5 من مواطنيها ضمن حجاج هذا العام سوريا تعلن وفاة 5 من مواطنيها ضمن حجاج هذا العام



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:45 2024 الأحد ,30 حزيران / يونيو

"طيران الرياض" يتعاون مع مصمم الأزياء محمد آشي
 العرب اليوم - "طيران الرياض" يتعاون مع مصمم الأزياء محمد آشي
 العرب اليوم - أفضل أنواع النباتات التي تمتص الحرارة في المنزل

GMT 19:56 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

العظماء السبعة ؟!

GMT 19:55 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

الحكومة تعتذر للشعب!

GMT 19:53 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

سقوط لأميركا وليس لجو بايدن

GMT 19:48 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

تأجيل الانتخابات لمدة عام.. لِمَ لا؟!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab