بقلم: محمود الرفاعي
انتظارا أسابيع واشهر لكي نري الديو التاريخي الذى يجمع قمة الغناء المصري والعربي عمرو دياب ومحمد منير بأغنيتهم الوطنية القاهرة، وتخيلنا بأن عدسة المبدع شريف صبري تصنع الفارق مع الاغنية، ولكن ما شاهدنا منذ ان طرحت الاغنية ما هي الا صورة فقط لعمرو دياب ولفرقته الغنائية وليس لها أي علاقة بمصر أو القاهرة.
في الاغنية اختصرت القاهرة الكبرى التي تحتضن اكثر من نصف سكان مصر في مشاهدين لنهر النيل ولفندق 5 نجوم لا يقطنه سوى الأغنياء والأجانب فقط، اما مصر التاريخية والحضارية والعادية فلم تظهر في الاغنية مطلقا.
حتى مظهر عمرو ومنير في الاغنية كان رمزا للاغنية وليس لسكان القاهرة الأصليين الذين يعتبرون الطبقة الوسطي، فانظارتهم التي ارتدوها في الاغنية كفيلة بأن تكون النظارة الواحدة بمرتب عام لشاب بسيط تخرج من كلية قمة.
الخطأ لم يكن في الاغنية، ولكن الخطأ في جعل الاغنية وطنية وهى ليس لها اى علاقة بالوطن، كنت أتمنى ان تكون الاغنية التي تجمع صوتا مصر عمل رومانسي او درامي، وليس وطني، خاصة وان منير قدم طيلة مشواره الفني عدد من الاغان الوطنية التي كانت رمزا وصداع في دماغ الأنظمة الحاكمة مثل حدوتة مصرية التي ظلت ممنوع لسنوات في عهد الرئيس السابق محمد حسنى مبارك بسبب جملة "يا ناس يا مكبوتة" وأيضا اغنية ازاى ترضيلي حبيبتي التي كانت شرارة من شرارات نجاح ثورة 25 يناير العظيمة.
أتمنى من عمرو دياب ومحمد منير ان يكررا الامر مرة اخري ولكن هذه المرة من خلال اغنية عاطفية او رومانسية.