مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في سورية
آخر تحديث GMT08:10:05
 العرب اليوم -

مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في سورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في سورية

مجلس الأمن
نيويورك ـ العرب اليوم

عقد مجلس الامن الدولي اليوم الاثنين جلسة ناقش خلالها الوضع الانساني في سوريا واستعرض تقرير الامين العام للأمم المتحدة حول تنفيذ القرار الدولي رقم 2139.

وجاء في تقرير اصدره الامين العام، بان كي مون ان الصراع استمر خلال الشهر الماضي على نطاق واسع مع ارتفاع مستويات العنف في جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية، مشيرا الى القصف الجوي العشوائي، بما في ذلك استخدام البراميل المتفجرة من قبل قوات الحكومة والقصف العشوائي من قبل الجماعات المسلحة الاخرى ومن قبل الجماعات المتطرفة والإرهابية.

وقال التقرير ان الصراع اسفر عن مقتل واصابة ونزوح المدنيين حيث استمرت العمليات العدائية من جانب جميع الأطراف التي تجاهلت وعلى نطاق واسع قواعد القانون الإنساني الدولي التي يوجبها في حماية المدنيين.

وخلص التقرير الى أن أطراف النزاع أظهرت تجاهلا تاما لمعظم القواعد الأساسية للقانون الإنساني الدولي والتزاماتها لحماية المدنيين والتي ادت لعواقب مروعة للشعب السوري.

وأعرب كي مون عن قلقه بشكل خاص إزاء التقارير التي تفيد بأن الحكومة السورية تواصل رمي القنابل البرميلية بشكل عشوائي بين المدنيين العزل في الأحياء المأهولة بالسكان، معربا عن قلقه ايضا لاستخدام الجماعات المسلحة وبطريقة عشوائية وبلا هوادة لقذائف المورتر في قصف الأحياء السكنية بما فيها رموز الحياة المجتمعية، كالأسواق والمخابز والمدارس والمستشفيات، والتي دمرت بالكامل وكذلك وسائط النقل والمساجد والكنائس.

وقال كي مون في تقريره ان تلك الهجمات يجب أن تتوقف فورا، مذكرا جميع أطراف النزاع بأن الاستهداف المتعمد للمدنيين هو جريمة حرب، وأن من يقفون وراء الهجمات هم مسؤولون عنها.

وحول الجهود السلمية، قال التقرير ان المبعوث الخاص لسوريا يواصل اجراء محادثات مع أطراف الصراع كجزء من المشاورات الجارية في جنيف في محاولة للعثور على حل سياسي للصراع الذي طال أمده.

وأكد التقرير مرة أخرى أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة بل أن العمل السياسي وحده هو القادر على معالجة الأسباب الكامنة وراء الصراع.

وحث كي مون جميع الأطراف على الانخراط بشكل إيجابي في المشاورات التي أطلقها المبعوث الخاص من أجل تفعيل بيان جنيف.

وطلب كي مون من مجلس الامن اتخاذ إجراءات عاجلة في مواجهة استمرار فظائع وانتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث في الجمهورية العربية السورية على أساس يومي، مشددا على ان عدم اتخاذ أي اجراء سيؤدي الى زج البلاد في مزيد من الفوضى وسيحرمها من أن تكون دولة سلمية ومزدهرة مستقبلا.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في سورية مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في سورية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab