وزير الاقتصاد والتجارة القطري يجري لقاءات على هامش دافوس
آخر تحديث GMT21:01:24
 العرب اليوم -

"وزير الاقتصاد والتجارة القطري يجري لقاءات على هامش" دافوس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "وزير الاقتصاد والتجارة القطري يجري لقاءات على هامش" دافوس

أحمد داود أوغلو رئيس وزراء جمهورية تركيا اليوم سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة
الدوحة - قنا

التقى دولة السيد أحمد داود أوغلو رئيس وزراء جمهورية تركيا اليوم سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة وذلك على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي المنعقد هنا حاليا .

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وذلك في ظل العلاقات الثنائية المتنامية بين دولة قطر وتركيا ..كما تم التطرق إلى ما شهده منتدى دافوس في نسخته الـ 45 من حوارات ونقاشات ستسهم في دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول العالم.
 
وأشاد دولة رئيس وزراء تركيا بالمستوى المتطور الذي وصلت إليه العلاقات الاقتصادية بين البلدين .. مشيرا إلى الزيادة الكبيرة التي شهدها التبادل التجاري والاستثماري بين قطر وتركيا، فيما أشار سعادة وزير الاقتصاد والتجارة خلال الاجتماع إلى حرص دولة قطر على تمتين الشراكة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين .
 
كما اجتمع سعادة وزير الاقتصاد والتجارة بسعادة السيد جون شنايدر امان وزير الاقتصاد وعضو المجلس الاتحادي السويسري، حيث بحثا العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وسبل تطويرها تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة .
 
ويقدر حجم التبادل التجاري بين قطر وسويسرا في العام 2013 بـ 3 مليارات و400 مليون ريال، تمثل الاستثمارات القطرية في سويسرا منها نسبة 5.1 بالمائة وفي المقابل تتركز الاستثمارات السويسرية بدولة قطر في 15 شركة سويسرية مملوكة بالكامل لأشخاص سويسريين، الى جانب 45 شركة ، مملوكة لقطريين وسويسريين.
 
ووقف سعادة وزير الاقتصاد والتجارة وسعادة وزير الاقتصاد وعضو المجلس الاتحادي السويسري على الخطوات اللازمة لدخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين دول المجلس التعاون ودول رابطة التجارة الحرة الأوروبية (الافتا) حيز التنفيذ.
 
ومن جانب اخر ، حضر سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة جلسة تفاعلية بعنوان (حكم وإدارة التجارة : ماذا بعد؟) تناولت التطورات في منظمة التجارة العالمية، وحاجة برامج المنظمة للدعم في ظل المستجدات التي حدثت ما بعد المؤتمر الوزاري الاخير الذى عقد في مدينة بالى في إندونيسيا، إضافة الى مستقبل مفاوضات الدوحة.
 
وتأتي مشاركة دولة قطر في النسخة الجديدة لمنتدى دافوس في وقت يواصل فيه اقتصادها ازدهارا بفضل السياسة التي تنتهجها لتنويع مصادر الدخل، ومواصلة القطاع غير النفطي تحفيز النمو الاقتصادي، حيث كانت دعوة مجلس إدارة المنتدى الاقتصادي العالمي لقطر للمشاركة في المنتدى بهدف طرح رؤيتها لدفع الاستثمار والنمو الاقتصادي والتجارة الدولية والاقليمية نظرا لما تتمتع به من ثقل عالمي وإقليمي، وما تسجله من مستويات قياسية تضع مواطنيها في المرتبة الاولى عالميا من حيث ارتفاع مستوى الدخل، وانخفاض معدلات البطالة، ومؤشرات الشفافية التي تضعها في المرتبة الأولى عربيا.
 
ويعتبر المنتدى منصة مهمة تُبَث من خلالها هموم العالم ومشاكله، كما يعد مرجعية هامة فيما يتعلق بالتقارير الاقتصادية، وقد تبوأت دولة قطر مكانة بارزة في التقارير التي يصدرها المنتدى، وفي هذا الاطار يعد تقرير التنافسية واحدا من أهم التقارير التي تصدر عن منتدى دافوس.
 
وقد احتلت دولة قطر مرتبة متقدمة في هذا التقرير حيث جاءت في المرتبة (16) من بين 144 دولة مشاركة للعام 2014 ، كما حلت في المرتبة الثانية عربيا .
 
ويتكون تقرير التنافسية من عدة محاور ومؤشرات رئيسية تقيس المتطلبات الأساسية من خلال البيئة المؤسسية والبنية التحتية وقياس كفاءة سوق السلع وسوق العمل وحجم السوق وتطور الاسواق المالية ومدى الابتكار والتطوير في بيئة الاعمال.
 
وقد أشاد التقرير بالأداء المتوازن لدولة قطر وحكمة إدارتها لسياسات الاقتصاد الكلي وكفاءة سوق السلع والخدمات، إضافة الى توفر البيئة الداعمة للابتكار ليتفاعل فيها الافراد والشركات والمؤسسات الحكومية من أجل الانتاج وزيادة الدخل القومي، وبالتالي تعزيز الاقتصاد بشكل عام وزيادة القدرة التنافسية للدولة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الاقتصاد والتجارة القطري يجري لقاءات على هامش دافوس وزير الاقتصاد والتجارة القطري يجري لقاءات على هامش دافوس



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:37 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

إطلالات مختلفة تناسب قصيرات القامة من وحي منى زكي
 العرب اليوم - إطلالات مختلفة تناسب قصيرات القامة من وحي منى زكي

GMT 06:27 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 19:13 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

ريال مدريد يستغل قضايا مانشستر سيتي لخطف رودري

GMT 09:57 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

ماليزيا تسجل أول إصابة بجدري القرود خلال عام 2024

GMT 16:57 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

وفاة المخرج إيمان الصيرفي عن عمر ناهز 71 عاما

GMT 06:44 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

"رحلة 404" لـ منى زكي يمثّل مصر في الأوسكار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab