الأبنودي قبلت الجائزة فورًا لأني أحب أن أكون مع درويش في جملة واحدة
آخر تحديث GMT19:15:34
 العرب اليوم -

الأبنودي: قبلت الجائزة فورًا لأني أحب أن أكون مع درويش في جملة واحدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأبنودي: قبلت الجائزة فورًا لأني أحب أن أكون مع درويش في جملة واحدة

رام الله ـ أ.ش.أ

"قبلت الجائزة فورا لأنى أحب أن أكون مع محمود درويش فى جملة واحدة، وأظن أن الجائزة صنعت ذلك" .. هكذا بدأ الشاعر المصري الكبير عبد الرحمن الأبنودي حديثه، تعليقا على منحه جائزة محمود درويش للإبداع العربي لعام 2014 من مؤسسة محمود درويش برام الله. ففي حديث خاص عبر الهاتف مع مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط برام الله، اعتبر الأبنودي هذه الجائزة تكريما ليس لشعره، وإنما لعلاقة الصداقة الطويلة التي امتدت بينه وبين محمود درويش منذ عام 1968 واستمرت حتى رحيله (في 9 أغسطس 2008). وقال الأبنودي: "كل جدران بيتي علق عليها صور لمحمود درويش، بجانب صور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ونجيب محفوظ وحسنين هيكل، هذه الجدران تعبر عن العلاقات المزلزلة فى حياتي". وأضاف: "يعد محمود درويش من أكبر شعراء العربية فى عصرنا الحديث فقد عمل على تجديد القصيدة العربية بطريقة مذهلة، واستطاع أن يطوع قضية الحداثة التي هي أوروبية فى الأصل ليكسبها طابعا عربيا أصيلا على غير هؤلاء الشعراء الذين استوردوا الحداثة فجعلوا تلك الغربة الطويلة بيننا وبين أشعارهم". وتابع: "أما درويش فقلد مضغ الحداثة وجعلها تحت ضرسه كما كنت أقول له وانطلق بها ليحرر القصيدة العربية ويعطيها مساحات واسعة للتعبير والتعلم، خاصة أنه كان يحتضن قضية من أهم القضايا الإنسانية فى العالم اليوم، وهى قضية فلسطين التي لم يتخل عنها يوما ولم يغب نظره أو فؤاده عنها فى أي لحظة من اللحظات". وعن أعماله الشعرية عن القضية الفلسطينية، أشار الأبنودي إلى ديوان كامل كتبه عن القضية الفلسطينية، بعنوان "الموت على الأسفلت"، قائلا "هذا الديوان كنت أهديه إلى ناجى العلى الرسام الفلسطيني المعروف، وكنت أعتقد أنني أكتب قصيدة قصيرة مرثية لناجى العلى وإذ بها تمتد لتصبح ديوانا كاملا هو الموت على الأسفلت". وبدأ الأبنودى فى كتابة هذا الديوان بعد مقتل الرسام ناجى العلى وامتدت الكتابة حتى يناير عام 1988، وقال: "هذا الديوان كان أعز الأشعار إلى قلب محمود درويش وخاصة قصيدة القدس، كان دائما يتغنى لي بأجزاء منها". وأعرب الأبنودى عن سعادته لمنحه هذه الجائزة، قائلا "أنا سعيد لأن الجانب المصري فى درويش جانب مهم جدا، وأنا أهدى الجائزة لهذا الجانب المصري ولمحبة درويش لهذا الجزء فى مصر ولأشيائه الغالية ولأحبائه فى مصر، أهديهم هذه الجائزة نيابة عن محمود درويش". كما وجه الشاعر المصري الكبير الشكر لمؤسسة محمود درويش ولوزارة الثقافة الفلسطينية وبلدية رام الله وكل من ساهم فى ترشيحه لهذه الجائزة. وقد فاز الشاعر المصري الأبنودي بجائزة محمود درويش للإبداع العربي لعام 2014 وذلك عن شعره الذي ساهم فى الدفاع عن القضية الفلسطينية وعدد من القضايا العربية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأبنودي قبلت الجائزة فورًا لأني أحب أن أكون مع درويش في جملة واحدة الأبنودي قبلت الجائزة فورًا لأني أحب أن أكون مع درويش في جملة واحدة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab