انطلاق بطولة بروق لدعو الصقور
آخر تحديث GMT16:07:02
 العرب اليوم -

انطلاق بطولة "بروق" لدعو الصقور

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق بطولة "بروق" لدعو الصقور

بطولة "بروق" لدعو الصقور
الدوحة_ قنا

 انطلقت اليوم بطولة "بروق" لدعو الصقور بالتلواح في نسختها الأولى التي ينظمها مركز شباب الجميلية في منطقة زكريت ويتنافس فيها 161 صقاراً وتستمر ثلاثة أيام. وتنافس في البطولة بيومها الأول في فئة "شوط قرناس حر" 73 متسابقا، تأهل منهم خمسة صقور وهم طائر لكل من المتسابقين خالد راشد صالح أبا الزمات، محمد راشد حسن الجفالي، سعد محمد الحمدان المهندي، وطائران للمتسابق عبدالوهاب عمير النعيمي. 

وسوف يشهد يوم الجمعة المنافسة بين 60 متسابقا في فئتي "قرناس شاهين" و"فرخ حر" ليتأهل خمسة عن كل فئة والوصول إلى النهائي الذي يقام يوم السبت المقبل لاختيار الثلاثة الأوائل من كل فئة، إضافة إلى مسابقة "الصقار الواعد" للفئة العمرية من 10 إلى 16 سنة ويتنافس فيها 28 متسابقا. وقال السيد خليفة محسن الشهواني مدير مركز شباب الجميلية والمشرف العام على البطولة "إن بطولة "بروق" تهدف إلى إحياء التراث القطري في مجال الصيد والقنص وتشجيع الشباب على ممارسة رياضة مهمة وتعريفهم بتراث الآباء والأجداد وصقل مهاراتهم في هذا الجانب المهم من حياتنا".

 وأضاف الشهواني، في تصريح له، أن البطولة في نسختها الأولى نجحت في استقطاب العديد من الصقارين من جميع أنحاء قطر، مما يجعلنا نقرر أن نقيمها بشكل سنوي مع زيادة الميزانية المخصصة لها، خاصة بعد الإقبال الجماهيري الذي حظيت به.. معربا عن شكره لسعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الشباب والرياضة على دعمه للمركز في أنشطته وأنه أعطى للمراكز حرية اختيار الأنشطة الشبابية.

 وأوضح أن إدارة المركز تعمل على تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بوزارة الشباب والرياضة في مجال الأنشطة متضمنة ثلاثة محاور أساسية: الأول التعليم والثقافة، والثاني هو التراث، والثالث التكنولوجيا والعلوم المعاصرة، ومن هنا يتم اختيار الأنشطة التي تعمل على جذب الشباب إلى تراثهم وعاداتهم وتقوي ارتباطهم بوطنهم. وعزا المشرف على البطولة تسمية البطولة باسم "بروق" إلى المكان المقامة فيه، ويعني جمع "برقة" وهي الارتفاعات الجبلية، خاصة أن هذه المنطقة بها الكثير من الآثار والتراث القطري، لافتا إلى أن البطولة تقام بالتعاون مع جمعية "القناص"، مبينا أنه تم التنسيق مع إدارة المحميات الطبيعية لأنها تقام في منطقة محمية طبيعية يتواجد بها الغزلان والريم والوضيحي، كما تم التنسيق مع الجهات المعنية أيضا لتأمين نجاح البطولة. 

وحول نظام التأهيل في البطولة، قال السيد عبدالله محمد الحمادي عضو اللجنة المنظمة "إنه يتم اختيار خمسة مشاركين في كل فئة من فئات البطولة وتبلغ مسافة السباق 400 متر للدعو، علما بأن نظام البطولة بالتلواح التقليدي ليتم التأهيل واختيار ثلاثة في النهائي، حيث يحصل صاحب المركز الأول على 15 ألف ريال والثاني على 10 آلاف والثالث على 5 آلاف"، مبينا أن مسابقة "الصقار الواعد" تقام بنفس نظام المتسابقين الكبار ولكن هناك معاونة فقط في التلواح، حتى يتم تعويدهم على مثل هذه المسابقات ويحصل الفائز في مسابقة "الصقار الواعد" بالمركز الأول على 7 آلاف ريال والثاني على 5 آلاف والثالث على 3 آلاف. 

وتقام على هامش البطولة مجموعة من الفعاليات التراثية المصاحبة، كالسحب للجمهور على عدد من الحبارى ومسابقة في التصوير الضوئي والتي تقام بالتعاون مع المركز الشبابي للهوايات، حيث يقدم كل متسابق خمسة صور من فعاليات البطولة ويتم تخصيص جوائز مالية لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى، حيث يحصل صاحب المركز الأول على 5 آلاف ريال والثاني على 4 آلاف والثالث على 3 آلاف. كما يقام عرض للسيارات الكلاسيكية القديمة بالتعاون مع مركز "مواتر"، وعرض للدراجات النارية بالتعاون مع "مركز قطر للدراجات النارية" "بطابط" وكل هذه الفعاليات تعمل على جذب الجمهور.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق بطولة بروق لدعو الصقور انطلاق بطولة بروق لدعو الصقور



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 21:08 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات سهرة أنيقة من وحي ماغي بوغصن
 العرب اليوم - إطلالات سهرة أنيقة من وحي ماغي بوغصن

GMT 20:41 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الألوان الترابية الدافئة في ديكور خريف 2024
 العرب اليوم - الألوان الترابية الدافئة في ديكور خريف 2024

GMT 22:38 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل مصريين حادث إطلاق النار في المكسيك

GMT 04:42 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مفكرة القرية: تحصيل دار

GMT 06:26 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ذبحة صدرية تداهم عثمان ديمبلي

GMT 05:00 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خروج بلا عودة

GMT 18:55 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

3 قتلى و3 جرحى نتيجة انفجار ضخم في حي المزة وسط دمشق

GMT 09:22 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الحوثيون يعلنون استهداف تل أبيب بعدد من طائرات الدرون

GMT 22:23 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

18 قتيلا بضربة إسرائيلية على مقهى في طولكرم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab