أبحاث الغاز في جامعة قطر يختتم مسابقة غازنا السادسة
آخر تحديث GMT13:37:07
 العرب اليوم -

أبحاث الغاز في جامعة قطر يختتم مسابقة "غازنا" السادسة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أبحاث الغاز في جامعة قطر يختتم مسابقة "غازنا" السادسة

جامعة قطر
الدوحة - قنا

 أطلق مركز أبحاث الغاز بجامعة قطر مسابقة "غازنا" لتشجيع جميع المدارس المستقلة والدولية والخاصة داخل دولة قطر للمشاركة، بهدف بث الوعي بأهمية الغاز بين طلبة المدارس.

وأعلن مركز أبحاث الغاز أسماء المدارس الفائزة في مسابقة غازنا 2014/ 2015 والتي ينظمها المركز برعاية كل من شركات قطر غاز و رأس غاز ودولفين للطاقة وقابكو وإكسون موبيل وكونوكوفيليبس.

وقال الدكتور راشد العماري عميد كلية الهندسة في جامعة قطر في كلمته في الاحتفال الذي اقيم للمناسبة ،" إن مسابقة غازنا تأتي ضمن العديد من الأنشطة والفعاليات التي يطبقها مركز أبحاث الغاز وتستهدف طلبة المدارس في قطر بهدف توعيتهم بأهمية الغاز الطبيعي كمورد طبيعي يدعم اقتصاد دولتنا، بما يسهم في نهضتها وبيان الحاجة لمتخصصين في هذا المجال، إذ إن هذه المسابقة تستلهم أفكار الطلبة وتذكي إبداعاتهم في مجال صناعة مشاريع وإعداد أبحاث عن الغاز." 

واضاف "لاحظنا هذا العام زيادة في تفاعل المدارس مع المسابقة، حيث شارك هذا العام أكثر من 100 مدرسة، واستلم المركز أكثر من 80 مشروعا من المدارس، فيما نظم المركز يوماً تحكيمياً للمشاريع المشاركة شارك فيه أكثر من 300 طالب ومدرس من المدارس المشاركة."

من جهته، قال الدكتور محمد المري مدير مركز أبحاث الغاز في كلمته " إن مسابقة غازنا تهدف إلى تعزيز اهتمام المجتمع بالثروات الطبيعية المتوفرة في قطر وتمكين الطلبة من إدارتها في المستقبل واستغلال هذه الموارد بالطريقة المثلى لبناء قطر ومستقبل قطر، ولهذا السبب تم وضع هذه المسابقة التي من شأنها مساعدة أطفال قطر على امتلاك مستقبل بلدهم لا سيما وأنها تدعم رؤية قطر2030".

وقال الدكتور محمد الملا نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبتروكيماويات قابكو: "نحن بحاجة إلى شباب اليوم أن يكون متحمسا للهندسة، كما أننا بحاجة إلى معرفة وفهم المزيد حول ما يجعل قطر دولة صناعية عظيمة، وبالتالي تساعد مسابقة غازنا على تحقيق هذا الحلم و تهدف إلى تشجيع الجيل القادم من المهندسين والعلماء لتناول رؤيتنا وجعلها حقيقية. كما تفخر شركة (قابكو) بأن تكون داعمة لهذه المبادرة العظيمة والتي تهدف إلى زيادة الوعي لدى الأطفال حول أهمية الغاز لاقتصاد ومستقبل قطر."

بدوره أوضح السيد عادل أحمد البوعينين، المدير العام لشركة دولفين للطاقة المحدودة في قطر أن شركة دولفين للطاقة المحدودة تفخر برعاية المهندسين الواعدين الشباب والإشراف عليهم، فهم قادة المستقبل، مضيفا "إنه ومنذ انطلاق الدورة السادسة من مسابقة غازنا في ديسمبر 2014 وحتى اليوم، ونحن نشاهد بأعيننا ما يتمتع به المشاركون من حماسة وشجاعة ومبادرة خلال عملهم معاً بروح فريق واحد. لذلك، فإننا اليوم نعتبر كافة الفرق والمدارس المشاركة فائزةً في المسابقة بفضل العمل الدؤوب والوقت الذي استثمروه في هذا المشروع".

وأكد البوعينين على ان مسابقة غازنا حققت أهدافها باجتذاب الطلبة إلى ميادين العلوم والهندسة، مهنئا كل من ساهم في المسابقة، وتمنى لهم جميعاً التوفيق.

من جهته، قال غاري سايكس رئيس شركة كونوكو فيليبس " إن مسابقة غازنا السنوية تتيح لنا في شركة كونوكو فيليبس تأكيد التزامنا لبناء مستقبل قطر، حيث نقوم بتقديم الدعم من خلال إشراك الطلاب ومدارسهم بطريقة ملموسة لإدراك الموارد التي تعتبر حاسمة في تنمية دولة قطر".

و قالت السيدة نايلة النعمة مسؤولة البحوث البيئية في إكسون موبيل للأبحاث قطر" تميّزت جامعة قطر في إيجاد طرق مبدعة لتشويق الأطفال في كافة المراحل الدراسية حول الرياضيات والعلوم"، مضيفة ان إكسون موبيل قطر وجدت في الجامعة شريكاً مثالياً، حيث تعمل مع الجامعة لتوفير الطاقة التي تدفع القدرات البشريّة وتمكن من التقدم في نهاية المطاف.

وفي نهاية الحفل تم تكريم جميع المدارس الفائزة في هذه المسابقة، فقد فاز عن الفئة الأولى بالمركز الأول مدرسة حليمة السعدية المستقلة للبنات، أما الفئة الثانية، فقد فاز بالمركز الأول مدرسة بروق الابتدائية المستقلة للبنات وبالنسبة للفئة الثالثة، فقد فاز بالمركز الأول مدرسة اليرموك الإعدادية المستقلة للبنين ، أما الفئة الرابعة، فقد فاز بالمركز الأول مدرسة علي بن جاسم بن محمد آل ثاني الثانوية المستقلة للبنين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبحاث الغاز في جامعة قطر يختتم مسابقة غازنا السادسة أبحاث الغاز في جامعة قطر يختتم مسابقة غازنا السادسة



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:04 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

عبير صبري تتعاقد على ثاني بطولاتها المطلقة
 العرب اليوم - عبير صبري تتعاقد على ثاني بطولاتها المطلقة

GMT 18:39 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن

GMT 18:00 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تشيلسي يعلن رسميًا ضم مارك جويو مهاجم برشلونة

GMT 21:12 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

مطبات جوية شديدة تصيب 30 راكباً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab