أمير الرياض يؤكد أن الدولة تستثمر ربع مواردها في التعليم
آخر تحديث GMT22:32:02
 العرب اليوم -

لإيمانها بأهميته ودوره في تنمية المجتمع واقتصاده وحضارته

أمير الرياض يؤكد أن الدولة تستثمر ربع مواردها في التعليم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أمير الرياض يؤكد أن الدولة تستثمر ربع مواردها في التعليم

أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز
الرياض – العرب اليوم

أكد أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أن الدولة تستثمر أكبر من ربع مواردها في التعليم، لإيمانها بأهميته ودوره في تنمية المجتمع واقتصاده وحضارته بشكل عام. جاء ذلك خلال افتتاحه أعمال المؤتمر الدولي الثاني للقياس والتقويم، مساء الثلاثاء، الذي ينظمه مركز "قياس" تحت عنوان "قياس نواتج التعلم"، وذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في فندق الإنتركونتننتال في الرياض.

وألقى رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري كلمة في بداية الحفل، أوضح فيها إن هذا المركز الذي يبلغ من العمر 15 عاما، يواجه تحديات كبيرة تتمثل في صعوبة عمله كونه يتعامل مع قياس الإنسان، الذي قد ينظر إلى القياس بأنه تشكيك في قدراته أو مهاراته أو تحصيله. ووصف عمل المركز بأنه دقيق وحساس كونه يقيس أشياء غير محسوسة، ويحولها إلى أرقام محددة مفهومة، مؤكدا أنه رغم هذا التحدي فإن يقدم حاليا أكثر من 86 اختبارا ومقياسا مختلفا، تصدر منها عشرات النسخ كل عام.
 
وسلم راعي الحفل الأمير فيصل بن بندر، ووزير التعليم الدكتور عزام الدخيل، ورئيس مركز قياس جوائز التميز لهذا العام للطلاب والطالبات المتميزين الحاصلين على أعلى الدرجات في اختباري القدرات العامة والتحصـيلي، اللـذين أجراهما المركز في العام السـابق مـن خريـجي الثانوية بقسميها العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية. كما تم تكريم المدارس الفائزة بجائزة قياس للتميز بدرع تميز لخمس مدارس بنين هي: ثانوية الفلاح الأهلية في مكة المكرمة، وثانوية دار العلوم في صفوى في المنطقة الشرقية، وثانوية الظهران (مقررات) في الخبر، وثانوية الظهران الأهلية (مقررات) في الخبر، وثانوية مجمع صالح الراجحي لتحفيظ القرآن الكريم في الرياض. أما مدارس البنات الحاصلات على درع "قياس" للتميز فهي: ثانوية مدارس الظهران الأهلية (مقررات) في الظهران، والثانوية الأولى بالرياض، والثانوية الثامنة (مقررات) في القطيف، والثانوية الأولى لتحفيظ القرآن في الدمام، والثانوية السادسة لتحفيظ القرآن الكريم في الرياض. كما تم تقديم "وسام" التميز للمدارس التي تميزت على مدى ثلاثة أعوام، وحصلت على وسام منح لها العام الماضي، وحافظت على تميزها وحصلت أيضا على الوسام للمرة الثانية على التوالي وهي: ثانوية الجامعة الأهلية بمدينة الخبر "بنين"، وثانوية دار الحكمة في القطيف "بنين"، وثانوية نجد الأهلية بالرياض "بنين"، وثانوية الجامعة الأهلية بمدينة الظهران "بنات"، وثانوية تحفيظ القرآن بالهفوف "بنات". بعدها تم تسليم جائزة قياس للتميز البحثي والتطوير التي منحت للدكتور جورج إنجلهارد (الإبن). إثر ذلك قدم رئيس قياس درعا تذكارية لراعي الحفل، ودرعا للشريك الاستراتيجي والرعاة الذهبيين. وبعد انتهاء الحفل، بدأت محاضرة بعنوان "التعليم المبني على النواتج: نظرة تحولية"، قدمها الدكتور وليام سبيدي في القاعة الكبرى للرجال، وتم نقلها مباشرة للنساء في القاعة المستديرة، ورأسها الدكتور علي بن عبدالخالق القرني.

وأوضح الأمير فيصل أن المؤتمر يناقش قياس نواتج التعلم، الذي يحظى بعناية عالمية فائقة، لكنه في الوقت نفسه، يعتريه اختلاف في الرؤى حول طريقة تناوله وانعكاسات قياساته على الواقع العملي، مضيفا أن المؤتمر سيناقش التجارب وسيعرض النظريات، وستتاح مناقشة المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي، والذي ينبع من حرص وزارة التعليم على إيجاد معلومات ومؤشرات وشواهد حول جودة برامج التعليم العالي ونواتجها، والتي سينتج عنها قريبا مؤشر الجامعات السعودية الذي يوفر معلومات دقيقة عن نواتج التعلم في برامجها المختلفة.
كما أكد أن البذل السخي الذي تقدمه الدولة والجهود التي تقوم بها مؤسسات التعليم لابد أن ينتجان مخرجات جيدة بجودة عالية، من هنا كانت أهمية قياس نواتج التعلم للتأكد من هذه الفرضية. وقال الأمير فيصل المشاري إن المؤتمر سيشارك فيه أكثر من 70 باحثا ومتخصصا من خلال 66 محاضرة عامة ومتزامنة، و6 ورش تدريبية خلال أربعة أيام، وسجل للمشاركة والاستفادة من هذا المؤتمر أكثر من 2000 مشارك من عدد من الدول العربية والأجنبية. وقدم الأمير التهنئة للفائزين والفائزات بجوائز قياس لهذا العام.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمير الرياض يؤكد أن الدولة تستثمر ربع مواردها في التعليم أمير الرياض يؤكد أن الدولة تستثمر ربع مواردها في التعليم



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 07:45 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

جوال قتّال

GMT 15:24 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إعصار بولاسان يضرب مدينة شانغهاي في الصين

GMT 09:31 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

ريم البارودي تفجّر أزمة جديدة في مسلسل "جوما"

GMT 19:29 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

اجتماع طارئ في الخارجية البريطانية بسبب لبنان

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 14:10 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين المنازل الصغيرة باستخدام النباتات

GMT 20:10 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

نيوكاسل يحبط مخطط ليفربول للتعاقد مع نجمه

GMT 07:41 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الدهناء وبواعث الشجن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab