دعم 92 ابتكارًا تقنيًا في خمس مناطق من السعودية
آخر تحديث GMT14:42:53
 العرب اليوم -

ضمن جهود مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

دعم 92 ابتكارًا تقنيًا في خمس مناطق من السعودية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دعم 92 ابتكارًا تقنيًا في خمس مناطق من السعودية

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم
الطائف ـ العرب اليوم

تبنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية 92 مشروعا تقنيا سعوديا في خمس مناطق من المملكة، هي الرياض وجدة والطائف والدمام والقصيم، وذلك ضمن برنامج بادر لحاضنات التقنية. 

وذكر مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية منصور سهو العتيبي إن "بادر أحد برامج مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تأسس عام 2007، وهو يسعى إلى تفعيل وتطوير حاضنات الأعمال التقنية، لتسريع ونمو الأعمال التقنية الناشئة في المملكة، وهو يعمل بفاعلية على تطوير وإنماء ودعم عملية ريادة الأعمال التقنية والحاضنات في كافة أنحاء المملكة من خلال تطبيق البرامج الوطنية الشاملة".

وأضاف أن "البرنامج مفتوح لجميع رواد الأعمال التقنية السعوديين ممن لديهم أعمال تقنية مبتكرة في مراحلها المبكرة أو نماذج مبدئية، أو ما يدل على فكرة المنتج، وذلك وفقا لشروط الاحتضان بالبرنامج".

وأوضح العتيبي أن "عدد المشاريع المدرجة في برنامج بادر لحاضنات التقنية 92 مشروعا تقنيا في حاضناته الخمس بقيم سوقية تزيد على 217 مليون ريال، حيث يدعم البرنامج المشاريع في تقنية المعلومات والاتصالات، وتقنية التصنيع المتقدم، والتقنية الحيوية، ويقدم مجموعة من خدمات الدعم الهادفة إلى تطوير الأعمال التجارية المبنية على التقنية في المجالات القانونية، والتسويقية، والعلاقات العامة، والخدمات المحاسبية، وخطط العمل والخدمات التمويلية، وخدمات تطوير النماذج الأولية.

وأبان العتيبي أن "مكتب البراءات السعودي التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية سجل 22268 طلبا منذ تأسيسه في عام 1426، وبراءة الاختراع وثيقة حماية استئثارية مدتها 20 عاما تمنح لمن توصل إلى اختراع، وتتولي حماية أربعة أقسام منها هي الاختراعات، والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة، والأصناف النباتية، والنماذج الصناعية"، مشيرا إلى إنهاء 19372 طلب براءات اختراع بما يعادل 87 % من مجموع الطلبات المودعة بالمدينة. وأضاف أن "أبرز المجالات الخاصة لطلبات براءات الاختراع التي تم تقديمها لمكتب البراءات السعودي الممنوحة كانت في مجالات الكيمياء وعلم المعادن، وضروريات الإنسان، والعمليات ووسائل النقل". وأشار إلى أن "المدينة تقدم العديد من الخدمات للمخترعين تبدأ بالبحث المبدئي، وهي خدمة مجانية تقدم للمخترعين قبل أن يقوموا بإيداع الطلب، حيث يتم تزويدهم بوثائق التقنية السابقة وتكمن فوائد البحث المبدئي في معرفة كون الاختراع موجودا مسبقا أم لا، ومعرفة الاختراعات المشابهة أو المطابقة للاختراع، والتعديل على الاختراع وإضافة التحسينات في حال وجود اختراع مشابه".

براءات الاختراع
4221 

طلب براءات اختراع لسعوديين 
18047 
طلب براءات اختراع لغير السعوديين
417 

براءة اختراع ممنوحة للسعوديين
4168

براءة اختراع ممنوحة لغير السعوديين
135

براءة اختراع ممنوحة لمؤسسات سعودية
4044

براءة اختراع ممنوحة لمؤسسات غير سعودية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعم 92 ابتكارًا تقنيًا في خمس مناطق من السعودية دعم 92 ابتكارًا تقنيًا في خمس مناطق من السعودية



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:05 2024 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

الأحداث المتصاعدة... ضرورة الدرس والاعتبار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab