المملكة العربية السعودية تشارك في المؤتمر الدولي للأرصاد الجوية
آخر تحديث GMT22:49:58
 العرب اليوم -

المملكة العربية السعودية تشارك في المؤتمر الدولي للأرصاد الجوية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المملكة العربية السعودية تشارك في المؤتمر الدولي للأرصاد الجوية

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية
جنيف - واس

أكدت المملكة العربية السعودية التزامها الكامل ومشاركتها الفعالة في أعمال المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وأنها تنظر إلى الخدمات الأرصادية والمناخية بأهمية قصوى وتضعها في إطار مستدام لخدمة التكامل التنموي في البلاد.

جاء ذلك في كلمة المملكة أمام المؤتمر السابع عشر للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية الذي تستضيفه جنيف التي ألقاها سفير خادم الحرمين الشريفين المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة في جنيف والمنظمات الدولية الأخرى فيصل بن حسن طراد .

وقال السفير طراد : إن المملكة حرصت عبر السنوات الطويلة الماضية، على التعاون الإيجابي وصولًا لوضع الإطار العالمي للخدمات المناخية، وكذلك في تعزيز دور معالجة وتبادل المعلومات من خلال المراكز العالمية للمعلومات.

وأضاف السفير طراد أن المملكة ونظرا لأنها تدرك أهمية المشاركة والتعاون في الأطر الجديدة التي أقرتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، فقد قامت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية باستضافة وتشغيل المركز العربي لمراقبة الجفاف والتصحر، وكذلك المركز العالمي لخدمات المعلومات الأرصادية GISC.

وبين أن منطقة جنوب غرب آسيا بشكل عام ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص تعاني من آثار حالات جوية ومناخية مشتركة مثل التطرف المناخي وزيادة رقعة التصحر والموجات الساخنة والعواصف الرملية التي زاد عدد تكرار حدوثها وشدتها خلال العقد المنصرم ، مما يجعل الأمن المائي والغذائي مهدداً في دولنا.

وأعلن السفير طراد ترشيح المملكة العربية السعودية لممثلها الدائم لدى المنظمة، الدكتور أيمن بن سالم غلام لعضوية المجلس التنفيذي، الذي يتمتع بالخبرة العلمية والفنية والقدرة الإدارية ويشغل حاليًا منصب وكيل الرئيس العام لشؤون الأرصاد والمناخ بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

وأعربت المملكة عن أملها في دعم جميع الأعضاء لهذا الترشيح، مؤكدة ثقتها في قدراته العلمية والفنية التي سيسخرها لخدمة المجتمع الدولي.

واكتسب الدكتور أيمن بن سالم غلام الكثير من الخبرة من خلال إدارته لمشاريع البنية التحتية لخدمات الأرصاد بالمطارات الدولية، وكذلك مشاريع تطوير وتوسعة شبكة رادارات الطقس في المملكة العربية السعودية، وإشرافه المباشر على مشاريع إدارة الجودة والحصول على شهادة المواصفات ISO9001.

كما أنه متخصص في النمذجة العددية وأشرف على تشغيل المركز الإقليمي للتوقعات العددية في الشرق الأوسط.
مما يذكر أن المملكة كسبت ثقة منظمة الطيران المدني الدولي واختيرت مركزًا إقليميًا لبث معلومات الأرصاد التشغيلية لخدمات الملاحة الجوية في إقليم الشرق الأوسط ROC . بالإضافة إلى تشغيل مركز جدة الإقليمي للمناخ JRCC وتأهيل مركزًا تدريبيًا ليكون نواة لمركز إقليمي متخصص في تدريب علوم الأرصاد والبيئة النظرية والتطبيقية وفق ما هو متاح من برامج تدريبية من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

كما قامت المملكة بتطوير البنى التحتية للاتصالات التي تخدم الأرصاد الجوية. ونفذت المملكة الكثير من التجارب والدراسات البحثية للاستمطار الصناعي، والذي يهدف لزيادة المخزون الاستراتيجي للمياه في المملكة العربية السعودية .

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المملكة العربية السعودية تشارك في المؤتمر الدولي للأرصاد الجوية المملكة العربية السعودية تشارك في المؤتمر الدولي للأرصاد الجوية



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:29 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

الجامد والسائح... في حكاية الحاج أبي صالح

GMT 08:22 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الهجوم على بني أميّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab