الهلال الأحمر يطلق مشروعًا شتويًا جديدًا للاجئين السوريين في عرسال
آخر تحديث GMT07:37:58
 العرب اليوم -

الهلال الأحمر يطلق مشروعًا شتويًا جديدًا للاجئين السوريين في عرسال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الهلال الأحمر يطلق مشروعًا شتويًا جديدًا للاجئين السوريين في عرسال

الهلال الأحمر القطري
الدوحة_ قنا

 أطلق الهلال الأحمر القطري مشروعا شتويا جديدا لصالح الأسر السورية اللاجئة في بلدة" عرسال"اللبنانية بميزانية قدرها 569,687 دولارا أمريكيا (2,071,660 ريالا قطريا). 

وأوضح الهلال الأحمر في بيان صحفي، أن المشروع يهدف إلى مساعدة اللاجئين السوريين في عرسال الذين يصل عددهم إلى 50,977 لاجئا يعيشون إما في مخيمات عشوائية غير مجهزة أو في بنايات لا يتوافر فيها الحد الأدنى من معايير السكن، والذين تزيد معاناتهم مع الانخفاض الحاد في درجات الحرارة لما دون الصفر خلال أشهر الشتاء.
 
وجاءت فكرة هذا المشروع النوعي لتوفير وسيلة جيدة للعزل الحراري تحافظ على أجواء الخيام عند درجات حرارة مناسبة للعيش، في إطار استراتيجية الهلال الأحمر القطري لدعم اللاجئين السوريين في لبنان، والتي تتضمن التركيز على المناطق الأعلى كثافة من اللاجئين السوريين، والمناطق الأقل استهدافها من معظم المنظمات الإنسانية الأخرى العاملة في لبنان، والمشاريع طويلة الأجل بالنظر إلى استمرار الأزمة السورية، والمشاريع المستدامة ذات الطابع الوقائي.
 
ويتضمن المشروع تركيب عوازل حرارية مرنة مصنوعة من البولي إيثلين المغطى بصفائح الألمنيوم داخل 5,338 خيمة في 102 من مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال، ويستفيد منها ما يقارب 28,000 شخص، وتعمل هذه العوازل الحرارية على إبطاء انتقال الحرارة والبرودة من الداخل إلى الخارج والعكس، مما يحافظ على درجة الحرارة الداخلية عند 22-27 درجة مئوية، وهو النطاق الذي يشعر فيه الإنسان بالراحة، بالإضافة إلى الحد من مستوى الضجيج وتخفيض استهلاك الوقود بنسبة 30%. 

وتعليقا على هذا المشروع الخيري، قال رئيس بعثة الهلال الأحمر القطري الدائمة في لبنان السيد عمر قاطرجي إن تنفيذ المشروع سيستغرق 45 يوما، وهو استجابة لحاجة اللاجئين السوريين خلال فصل الشتاء في ظل حالة العزلة التي تعيشها البلدة منذ الأحداث التي وقعت فيها نهاية العام الماضي، بما في ذلك انسحاب العديد من المنظمات الإنسانية الدولية وانحسار المساعدات فيها بشكل كبير نتيجة لذلك. 

وأشار قاطرجي إلى أن العوازل الحرارية المستخدمة تتسم بخفة الوزن وسهولة الاستعمال وتوفير درجة عزل فائقة تعمل على تثبيت درجة الحرارة داخل الخيام وتوفير الدفء في الشتاء والبرودة في الصيف، كما أن الصفائح المغطية لها تمثل حاجزا حراريا ممتازا ومقاوما للنار والرطوبة والحشرات والآفات والإشعاع، مما يساعد على تحسين الظروف المعيشية داخل مخيمات النازحين السوريين في عرسال، وخفض تكلفة الوقود المستخدم في التدفئة، وتقليل احتمالات وقوع حرائق داخل المخيمات نتيجة استخدام وسائل تدفئة غير مستقرة كما حدث في بعض المخيمات الشتاء الماضي. 

وأوضح أن سعر غالون الوقود الذي يحتوي على 20 لترا يبلغ 10.3 دولار أمريكي، وأن متوسط احتياج الأسرة المكونة من 5 أفراد يبلغ 4 لترات في اليوم لتدفئة خيمة مساحتها 24 مترا مربعا، وبافتراض أن الشتاء يستمر لمدة 100 يوم في المتوسط، فإن هذا يعني 400 لتر من الوقود للأسرة الواحدة بتكلفة 206 دولارات..وقال" أن العازل الحراري يخفض من تكلفة وقود التدفئة للأسرة الواحدة بمقدار 62,4 دولار أمريكي، وعلى امتداد العمر الافتراضي للعوازل الحرارية وهو 3 سنوات، فإن نسبة التوفير لإجمالي الخيام المستفيدة من المشروع تكون 999,273 دولارا أمريكيا".
 
يذكر أن بلدة عرسال تتشارك في حدودها مع 16 قرية سورية بطول 70 كم، وتتجاوز أعداد اللاجئين السوريين فيها عدد سكانها الأصليين. وتعتبر أوضاع اللاجئين في عرسال من أسوأ ما يكون بين اللاجئين السوريين في لبنان بسبب تضاريس البلدة التي يبلغ ارتفاعها 1,895 مترا عن سطح البحر، وانعكاس ذلك على مناخها الحار صيفا شديد البرودة شتاء، بالإضافة إلى صعوبة الدخول والخروج من البلدة بسبب الاضطرابات الأمنية المحيطة بها والتي تسببت في انسحاب العديد من المنظمات الإنسانية الدولية منها، حتى بات الحصول على لقمة العيش بالنسبة للنازح السوري هناك هاجسا يوميا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهلال الأحمر يطلق مشروعًا شتويًا جديدًا للاجئين السوريين في عرسال الهلال الأحمر يطلق مشروعًا شتويًا جديدًا للاجئين السوريين في عرسال



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 05:52 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

عاصفة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض خلال ساعات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab