قائد الجيش الإيراني يهاجم مقترح اختيار مجلس لخلافة المرشد الأعلى
آخر تحديث GMT12:52:05
 العرب اليوم -

قائد الجيش الإيراني يهاجم مقترح اختيار مجلس لخلافة المرشد الأعلى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قائد الجيش الإيراني يهاجم مقترح اختيار مجلس لخلافة المرشد الأعلى

المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية اية الله علي خامنئي
طهران - مهدي موسوي

هاجم رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، حسن فيروز آبادي، الجمعة، اقتراحات بأن يخلف مجلس زعماء الزعيم الأعلى، محذرًا من "مؤامرات" تحاك ضد وحدة البلاد.

وافتتح التسجيل، الخميس الماضي، في انتخابات مجلس الخبراء التي تجرى في فبراير/ شباط ويتولى المجلس اختيار الزعيم الأعلى، ويحق للمجلس تغيير الزعيم الأعلى الحالي وهو آية الله علي خامنئي، لكن عمليًّا لا يتوقع أحد أن يحدث ذلك؛ حيث تدور معظم التكهنات بشأن كيفية ترتيب الخلافة بعد وفاة خامنئي.

وأكد الرئيس السابق للجمهورية والعضو النافذ في مجلس الخبراء، هاشمي رفسنجاني، الأسبوع الماضي، عزم المجلس على دراسة اختيار مجلس زعماء بدلًا من زعيم واحد يحكم مدى الحياة.

وعلق حسن فيروز آبادي، في بيان نشرته وكالة فارس للأنباء: لم يكن لدينا مجلس زعماء في التاريخ أو مجلس يقود الجيش، كل المؤامرات فشلت... الآن يستعيدون خدعة مجلس الزعماء الجديدة... لتقويض قيادتنا التقدمية والمستقرة، إذا أصبحت القيادة مجلسًا فستعاني البلاد... وستنهار وحدتنا القوية ضد أميركا والصهاينة والأعداء الإمبرياليين.

والمرشد الأعلى هو القائد الأعلى للقوات المسلحة ويعين رؤساء السلطة القضائية، ويتم اختيار كبار الوزراء بموافقته وله الكلمة العليا في السياسة الخارجية الإيرانية وبرنامجها النووي، وبالمقارنة فإن الرئيس لديه القليل من السلطة.

ويأمل الرئيس المعتدل حسن روحاني وحليفة القوي أكبر هاشمي رفسنجاني بالاستفادة من الشعبية التي حققاها من خلال التوصل إلى الاتفاق النووي مع القوى العالمية بالحصول على غالبية في مجلس الخبراء.

ويبلغ عمر آية الله خامنئي (76 عامًا) ومن ثم فإن مجلس الخبراء المقبل المؤلف من 88 عضوًا قد يلعب دورًا حاسمًا في اختيار من يخلفه؛ لأن انتخاب المجلس يتم كل 8 أعوام، بينما يرفض هو أي حديث عن الإصلاح ما دام هو الزعيم الأعلى.

وفي الأعوام الأخيرة دعا بعض أعضاء المجلس في أحاديث خاصة إلى إدخال تغييرات على نموذج القيادة واقترحوا أن يتولى خليفة خامنئي القيادة لفترة محددة بدلًا من القيادة مدى الحياة واقترحوا أيضًا أن يحلّ مجلس للزعماء محل الزعيم الأعلى.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قائد الجيش الإيراني يهاجم مقترح اختيار مجلس لخلافة المرشد الأعلى قائد الجيش الإيراني يهاجم مقترح اختيار مجلس لخلافة المرشد الأعلى



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab