العبادي يبحث مع نائب رئيس البرلمان الأوضاع الأمنية المتوترة في الطوز
آخر تحديث GMT08:14:55
 العرب اليوم -

مجلس صلاح الدين يتفق على إخراج البيشمركة والحشد الشعبي

العبادي يبحث مع نائب رئيس البرلمان الأوضاع الأمنية المتوترة في الطوز

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العبادي يبحث مع نائب رئيس البرلمان الأوضاع الأمنية المتوترة في الطوز

قضاء طوز
بغداد- نجلاء الطائي

بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ونائب رئيس البرلمان آرام الشيخ محمد، الأحد، الأوضاع الأمنية المتوترة في قضاء الطوز، كما ناقشا المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل، وشددا على أهمية التعاون بين السلطتين الشريعية والتنفيذية لخدمة المواطنين.

وذكر بيان لمكتب النائب الثاني لرئيس البرلمان، آرام الشيخ محمد، ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه، أن "الشيخ محمد ورئيس الوزراء حيدر العبادي، بحثا الوضع الأمني في قضاء طوزخورماتو في محافظة كركوك، وكيفية تطويق الأزمة الحالية التي يشهدها القضاء"، داعين لضرورة "إحلال السلام التام بين المكونات العراقية في المحافظة".

وأوضح البيان أن "الجانبين بحثا مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام 2016، وضرورة حل المشاكل القائمة بين الإقليم والمركز".

وشدد الجانبان على أهمية "التعاون بين الحكومة والبرلمان من أجل خدمة المواطنين وخاصة ما يتعلق برواتب الموظفين وتصديق القوانين التي تصب في مصلحة الشعب"، بحسب البيان.

ويشهد قضاء طوز خور ماتو منذ أيام توترات واشتباكات بين عناصر البيشمركة والحشد الشعبي التركماني، أدى إلى مقتل وإصابة العشرات، وأحرقت عشرات المحال والدور والمتاجر بالقضاء مع موجة نزوح لسكانها التركمان والكرد والعرب خوفًا من امتداد النيران إليهم.

وأعلن مجلس محافظة صلاح الدين, الأحد, أنه اتفق مع جميع الأطراف في قضاء الطوز على إخراج قوات البيشمركة والحشد الشعبي من القضاء, وأشار إلى أن الشرطة المحلية هي التي ستمسك الملف الأمني للقضاء.

وذكر رئيس المجلس أحمد الكريم، في بيان اطلع عليه "العرب اليوم": التقينا مع بعض فصائل الحشد الشعبي واجتمعنا مع البيشمركة في قضاء الطوز, للوقوف على الأحداث التي شهدها القضاء، وتم الاتفاق على عدة محاور.

وأضاف الكريم أن "من المحاور التي تم الاتفاق عليها العمل على التهدئة ووقف إطلاق النار، فضلاً عن تبادل المحتجزين بين الطرفين، وتم الاتفاق على إخراج قوات البيشمركة والحشد الشعبي، وأن تبقى الشرطة المحلية والأسايش لحفظ أمن القضاء، هناك حذر وتوتر في الطوز وسنعمل على التهدئة".

من جانبه، أعلن نائب محافظ صلاح الدين محمد قوجا, الأحد, أن "الاجتماع المشترك بين قوات الحشد الشعبي وقوات البيشمركة وبإشراف إدارة محافظة صلاح الدين وقضاء الطوز توصل لاتفاق نهائي يقضي بضرورة تطبيق إجراءات مشددة داخل القضاء لمنع أي تجاوزات قد تحدث مجددًا، وأن القضاء يشهد هدوءًا حذرًا بعد تعميم تعليمات الاتفاق المشترك على جميع سكان قضاء الطوز".

وأضاف قوجا أن "الاتفاق الحاصل دخل حيز التنفيذ، الأحد، عندما جرت عملية تبادل للمحتجزين من الجانبين وتم الإفراج عنهم وهو أحد بنود الاتفاق، وأن الدوريات المشتركة من الحشد الشعبي والبيشمركة بدأت بتسيير دورياتها في الطوز لمنع حدوث أيّة اشتباكات".

وأوضح أن "بعض أحياء القضاء مثل الجمهورية وجميلة وقرب سايلو الطوز جرت فيها اشتباكات متقطعة، وتم نشر مفارز فيها وسيتم اعتقال أي شخص يقوم بالإخلال بالاتفاق وسيعاقب حسب القوانين ويحال إلى المحكمة".

وكشف مسؤول تنظيمات حمرين للاتحاد الوطني الكردستاني حسن بارام، الأحد، أن "قوة من مكافحة التطرف، وصلت عصر الأحد، قضاء الطوز، والقوات ستعمل على تهدئة الأوضاع وحماية المواطنين بجميع مكوناتهم وممتلكاتهم لاستتباب الأمن والاستقرار".

ومن جانب آخر، أعلن الناطق باسم كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب شوان داودي أن "وفدًا من كتلة الاتحاد الوطني زار كتائب حزب الله لبحث الأوضاع في  قضاء الطوز، والزيارة جاءت تلبية لدعوة الكتائب".

وقال داودي إن "الطرفين أكدا تأييدهما للاتفاق الذي أبرم بين قوات البيشمركة والحشد الشعبي في قضاء الطوز لتحقيق استتباب الأمن والاستقرار في عموم القضاء".

وأفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، الأحد، بأن مدنيين قتلا بنيران قناص وسط قضاء طوزخورماتو شرق المحافظة، مضيفًا أن "قناصًا أصاب، الأحد، مدنيين اثنين وسط قضاء الطوز (90 كم شرق تكريت)، ما أدى إلى مقتلهما في الحال".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العبادي يبحث مع نائب رئيس البرلمان الأوضاع الأمنية المتوترة في الطوز العبادي يبحث مع نائب رئيس البرلمان الأوضاع الأمنية المتوترة في الطوز



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 23:10 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما
 العرب اليوم - داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما

GMT 18:39 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن

GMT 18:00 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تشيلسي يعلن رسميًا ضم مارك جويو مهاجم برشلونة

GMT 21:12 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

مطبات جوية شديدة تصيب 30 راكباً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab