القوات العراقية تعلن تطهير جزيرة البو ذياب من قبضة عناصر داعش المتطرف
آخر تحديث GMT05:24:36
 العرب اليوم -

التنظيم يستخدم عشرات العائلات المحتجزة في الرمادي "دروعًا بشرية"

القوات العراقية تعلن تطهير جزيرة البو ذياب من قبضة عناصر "داعش" المتطرف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات العراقية تعلن تطهير جزيرة البو ذياب من قبضة عناصر "داعش" المتطرف

القوات العراقية خلال تقدمها نحو مركز مدينة الرمادي
بغداد - نجلاء الطائي

تمكنت القوات العراقية، الأربعاء، من تطهير جزيرة البو ذياب الواقعة شمال الرمادي، بالكامل، بعد مقتل العشرات من عناصر "داعش" وهروب أعداد منهم إلى مدينة الموصل.

 ودخلت معركة تحرير مدينة الرمادي، غرب العاصمة العراقية بغداد، يومها الثاني، فيما تخوض القوات الخاصة العراقية مسنودة بمقاتلي العشائر حرب شوارع داخل المدينة المحاصرة، في حين يتخذ تنظيم "داعش" المتطرف من أهالي المدينة دروعًا بشرية.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي من الصين، الأربعاء، أن "الأخبار المفرحة اليوم هي استعادة وتحرير الرمادي من عناصر داعش المتطرفة، وأن الجيش العراقي سيتوجه بعدها لتحرير مدينة الموصل من داعش".

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة نتائج عملية تحرير مركز الرمادي من عناصر داعش المتطرفة التي انطلقت صباح الثلاثاء الماضي، وذكر بيان لها تلقى "العرب اليوم" نسخة منه، أن قطعات قوات قيادة عمليات الأنبار تمكنت من عبور نهر الورار عبر الجسر العائم الذي أنشأه أبطال الهندسة العسكرية وبمساندة طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف، فيما تمكنت قطعات قيادة عمليات الأنبار من تطهير طريق البو ذياب الجرايشي في المحور الشمالي للأنبار.

وأوضح البيان أن قوات الفرقة الثامنة دمرت عجلة وقتلت 6 متطرفين بواسطة دبابة الابرامز كما دمرت رشاشة أحادية وقتلت العشرات من المتطرفين الذين حاولوا التقرب على قطعات جهاز مكافحة التطرف في حي الأرامل في الأنبار.

وأشارت العمليات المشتركة إلى أن "طيران الجيش تمكن من تدمير عجلة لعناصر داعش وقتل من فيها في منطقة الحميرة، في حين وصلت قطعاتنا إلى حي الضباط الثانية وما زالت القطعات تطهر بالأحياء وتواصل تقدمها لتطهير مركز مدينة الرمادي".

وتابع البيان: كما دمرت القوة الجوية العراقية وكرًا لعناصر داعش وقتل من فيها جنوب الفلوجة، فيما تمكن طيران التحالف الدولي من قتل العشرات من عناصر داعش في أحد الأوكار بالضباط الثانية جنوب الرمادي، وأن طيران التحالف الدولي قتل 13 متطرفًا وجرح 2 آخرين ودمر 8 طرق يسلكها العدو و4 مواقع قيادة ووكرين ومخبأ أسلحة ضمن قاطع عمليات الأنبار.

ونوهت العمليات المشتركة إلى أن "سرية مقر الفوج الثاني لواء المشاة 73 نفذت عملية أمنية على جسر القاسم أسفرت عن تدمير مدفع لعناصر داعش، وطهرت سرية مغاوير لواء المشاة 93 ومفرزة معالجة التابعة إلى كتيبة هندسة الفرقة 14 الطريق الرابط بين معسكر الورار والشارع 100 أسفرت عن العثور على 10 عبوات ناسفة تمت معالجتها.

وفي غضون ذلك، تمكنت القوات العراقية، الأربعاء، من تطهير جزيرة آلبو ذياب بالكامل الواقعة شمال الرمادي بعد مقتل العشرات من عناصر "داعش" وهروب أعداد منهم إلى مدينة الموصل، بحسب رئيس مجلس قضاء الخالدية علي داود.

وقال داود إن "القوات الأمنية نفذت، صباح الأربعاء، عملية عسكرية واسعة النطاق استهدفت تجمعات عناصر تنظيم داعش في المحور الشمالي لمدينة الرمادي، مما أسفرت عن تطهير جزيرة البو ذياب بالكامل، شمال الرمادي، ومقتل العشرات من عناصر التنظيم بينهم عرب وأجانب الجنسية".

وأضاف داود أن "القوات الأمنية تتقدم إلى مناطق البو فراج والبو علي الجاسم لإكمال تحرير جميع المناطق المحيطة في القاطع الشمالي واقتحام ما تبقى من مناطق وسط الرمادي، وأن تنظيم داعش يعيش حالة انهيار كبيرة مع هروب العشرات من عناصره إلى المناطق الغربية وسورية إضافة إلى اختفاء عدد من قادته منذ أيام".

وكشفت معلومات استخبارية عن احتجاز تنظيم "داعش" عشرات العائلات من الاطفال والنساء والمرضى من كبار السن داخل مستشفى الرمادي العام في منطقة الثيلة، وسط الرمادي، لاتخاذهم دروع بشرية.

وبحسب مصدر أمني، فإن عناصر التنظيم المتطرف يحاولون الاختباء بين المدنيين في مناطق مختلفة من الرمادي لمنع القوات الأمنية من الاقتراب منهم، وأن قوات خاصة من الجيش ومكافحة التطرف تقوم بتحرير المدنيين واستهداف عناصر داعش من خلال القناصة لضمان سلامة المدنيين.

وقصفت طائرات (إف16) مواقع عناصر داعش في قضاء الحويجة ومحافظة الأنبار ما أسفر عن مقتل عشرات المتطرفين، من بينهم قياديون.

وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي، ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه، أن "طائرات إف 16 قصفت مواقع داعش في الحويجة والأنبار، ما أسفر عن مقتل عشرات المتطرفين، من بينهم 8 من كبار قادة داعش".

وفي محافظة نينوى، قصفت طائرات التحالف الدولي، الثلاثاء الماضي، سيارة تعود إلى وزير الصحة في تنظيم "داعش" المدعو فلاح حسن والملقب بالدكتور عمر بالقرب من جامع الموصل الكبير، شرق الموصل، مما أسفر عن مقتله في الحال وتدمير سيارته بالكامل.

كما قتل شخصان على الأقل وأصيب 13 آخرين بجروح إثر تفجيرات وقعت في محافظة ديالي والعاصمة بغداد.

وقالت مصادر امنية إن تفجيرين نجما عن سيارتين مفخختين وقعا في قضاء الخالص التابع لمحافظة ديالي، واللذان تسببا في إصابة ما لا يقل عن 4 أشخاص بجروح، وأن عبوة ناسفة انفجرت في منطقة المعامل في بغداد ممّا أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 9 آخرين بجروح.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات العراقية تعلن تطهير جزيرة البو ذياب من قبضة عناصر داعش المتطرف القوات العراقية تعلن تطهير جزيرة البو ذياب من قبضة عناصر داعش المتطرف



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:23 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها
 العرب اليوم - طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها

GMT 00:21 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

تنسيق التنورة القصيرة بطريقة شبابية وعصرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab