العبادي يصل نيويورك وتحرير الموصل يتصدّر جدول أعمال اجتماعه مع أوباما
آخر تحديث GMT04:30:54
 العرب اليوم -

التحالف الدولي يُجهِّز العراق بأسلحة وعمليات تحرير الشِرقاط تَنطلق الثلاثاء

العبادي يصل نيويورك وتحرير الموصل يتصدّر جدول أعمال اجتماعه مع أوباما

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العبادي يصل نيويورك وتحرير الموصل يتصدّر جدول أعمال اجتماعه مع أوباما

تجهيز لواء المشاة السادس والسبعون فرقة المشاة السادسة عشرة بالأسلحة
بغداد - نجلاء الطائي

باشرت قوات التحالف الدولي والمتمثلة بالجانب الاسترالي والنيوزلندي, بتجهيز لواء المشاة السادس والسبعون فرقة المشاة السادسة عشرة بالأسلحة وأجهزة الاتصال استعدادًا لمعركة تحرير الموصل.

ونقل بيان لوزارة الدفاع ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه، عن آمر اللواء العميد الركن علي خالد قوله "بأن وحدات لوائه جاهزة لخوض المعارك المقبلة التي سيكلفون بها خصوصا معركة تحرير الموصل مستفيدين من الدروس المستنبطة التي استخلصوها من المعارك السابقة".

وأكد إن "منتسبي اللواء حريصون على حماية وإنقاذ الأبرياء في مدينة الموصل إثناء عملية التحرير" مضيفا ان "المقاتلين عاهدوا الشعب ببذل الغالي والنفيس لتحرير آخر شبر من أرض الوطن".

إلى ذلك، بحث قادة جهاز مكافحة الأرهاب، استعدادات قوات الجهاز لمعركة تحرير مدينة الموصل من تنظيم" داعش" المتطرف. وذكر بيان لاعلام الجهاز ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه، ان "قائد قوات مكافحة الارهاب الفريق عبدالغني الاسدي اجتمع مع قائد العمليات الخاصة الاولى اللواء فاضل البرواري وقائد العمليات الخاصة الثالثة اللواء الركن سامي العارضي حول استعدادات قوات العمليات الخاصة لمعركة تحرير الموصل".

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، جدد تعهد الحكومة بتحرير مدينة الموصل من داعش في نهاية هذا العام 2016،" مشيرا الى ان " مصلحة العراقية هي من تحدد مشاركة أي قوة بتحرير الموصل وخصوصا بمراكز المدن حيث توضع خطط محددة لها واذا كانت هناك مشاركة للحشد الشعبي فإنه سيشارك بقطعات محددة وكذلك ينطبق مع باقي التشكيلات العسكرية لتقليل الخسائر والاضرار".

وفي سياق متصل، اعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية عن تدمير منصات صواريخ في نينوى. وذكر بيان للمديرية ، ان "معلومات منها قادت طيران التحالف الدولي لاستهداف 7 منصات لاطلاق الصواريخ في قرية الحود بنينوى". واضاف ان القصف اسفر عن تدمير جميع المنصات.

وكشف مصدر أمني رفيع المستوى، اليوم الاثنين، أن العمليات العسكرية الخاصة بتحرير قضاء الشرقاط ، شمال محافظة صلاح الدين، من عناصر" داعش" المتطرفة ، ستنطلق يوم غد الثلاثاء.

وذكر المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ، ان "القوات الأمنية استعدت لبدء الهجوم على الشرقاط،" لافتا الى ان "العملية ستتم من ثلاثة محاور".

وأشار إلى أن "القوات التي ستشارك في العملية هي قوات الجيش العراقي التابعة الى قيادة عملياتي تحرير نينوى وصلاح الدين" منوّها إلى أن "الحشد الشعبي لن يشارك في العملية وسيكتفي بإسناد الحشد العشائري".

وأكد المصدر "تهيئة ممرات آمنة للعوائل المتواجدة في داخل القضاء"، مشيرا الى "وجود الاف المدنيين في داخل الشرقاط". وكان قائد قوات العمليات الخاصة الثانية في جهاز مكافحة الارهاب اللواء الركن معن السعدي أكد، ان قوات مكافحة الإرهاب لن تشارك في العمليات العسكرية الخاصة بتحرير الشرقاط". وباشرت طائرات الجيش، بتمشيط مدينة الموصل مركز محافظة نينوى تمهيدا لانطلاق عمليات تحرير المدينة.

وقال قائد عمليات تحرير نينوى اللواء الركن نجم الجبوري، للصحافيين، إن "طائرات الاباتشي باشرت بتمشيط وتدمير معاقل عناصر "داعش" في مدينة الموصل، تمهيدا لانطلاق عمليات تحرير المدينة، علاوة على مشاركة المدافع الفرنسية".

وأشار إلى أن "عملية تحرير الموصل، ستحتوي على أسلحة ومعدات حربية حديثة".

وفي العاصمة ، حررت القوات الأمنية، اليوم الاثنين، طفلة مختطفة والقت القبض على خاطفيها شمال العاصمة بغداد.

وذكر بيان لقيادة عمليات بغداد ، ان "قوة من اللواء 43 فرقة المشاة الحادية عشر تمكنت من تحرير طفلة مختطفه وتلقي القبض على الخاطفين في منطقة بوب الشام".

وشهدت العاصمة العراقية بغداد الثانين، انفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة حديثة تعود لموظف في ديوان الوقف السني ، لدى مروره في منطقة الأعظمية، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة.

يبحث الرئيس الأميركي، باراك أوباما، مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، استراتيجية استعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم "داعش" المتطرف. وقال مصدر سياسي مطلع ،إن "أوباما والعبادي سيلتقيان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك التي وصلها رئيس الحكومة العراقي صباح اليوم الاثنين".

ويأتي الاجتماع في وقت حرج بالنسبة إلى أوباما الذي شارفت ولايته الثانية على الانتهاء، ويسعى خلال الشهور الثلاثة الباقية إلى تحقيق تقدم ضد  تنظيم "داعش". ورافق العبادي وفد من اقليم كردستان، الذي سيلعب دورا رئيسا بعملية التحرير.

وتظهر مؤشرات عديدة اقتراب معركة الموصل في ظل تغييرات أجراها الجيش الأميركي في العراق على قيادته هناك، كما زار نائب وزير الخارجية الأميركي نتوني بلينكن بغداد وكردستان العراق، فيما يبدو أنه محاولة لتنسيق الجهود السياسية المواكبة للمعركة.

وقال مسؤولون أميركيون، الأحد، إن معركة استعادة الموصل التي سيطر عليها "داعش" عام 2014، ستبدأ خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك في ظل استعدادات كبيرة تجريها القوات العراقية لهذا الغرض.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العبادي يصل نيويورك وتحرير الموصل يتصدّر جدول أعمال اجتماعه مع أوباما العبادي يصل نيويورك وتحرير الموصل يتصدّر جدول أعمال اجتماعه مع أوباما



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 23:10 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما
 العرب اليوم - داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما

GMT 18:39 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن

GMT 18:00 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تشيلسي يعلن رسميًا ضم مارك جويو مهاجم برشلونة

GMT 21:12 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

مطبات جوية شديدة تصيب 30 راكباً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab