استراتيجية وطنية موحدة لمواجهة التطرف في السعودية
آخر تحديث GMT14:18:46
 العرب اليوم -

استراتيجية وطنية موحدة لمواجهة التطرف في السعودية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - استراتيجية وطنية موحدة لمواجهة التطرف في السعودية

مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني
الرياض – العرب اليوم

كشف رئيس مجلس الأمناء الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني فيصل بن  معمر أن المركز يعكف على الانتهاء من صياغة مشروع استراتيجية وطنية موحدة لمواجهة الغلو والتطرف، وأنها بنيت على ما تم التوصل إليه في اللقاءات الوطنية من نتائج، وما يتوصل إليه المركز من دراسات حول قضية التطرف، ستسهم في التصدي للغلو والتطرف وتقي المجتمع منه.

وأوضح ابن معمر في بيان صحافي أمس، أن المركز استكمل نحو 70% من خطته التي وضعها نهاية 1435، لتنظيم لقاءات الحوار الوطني العاشر، بعنوان "التطرف وآثاره على الوحدة الوطنية"، في 13 منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية.

وأضاف "يتأهب المركز للمرحلة الثالثة من لقاءاته بعد أن أنهى المرحلتين الأولى والثانية من جولاته في عدد من المناطق في المملكة العربية السعودية، للبدء في جولات جديدة من اللقاءات الوطنية، يشارك فيها عدد من العلماء والمثقفين والمثقفات والمهتمين بقضايا الشأن العام، وذلك في إطار جهوده المبذولة لمواجهة التطرف".

وبين أن تلك اللقاءات تأتي في إطار توجه المركز الذي أقره منذ نهاية العام الماضي والمتمثل بتخصيص أعماله وبرامجه وفعالياته للعام الحالي لمواجهة مشكلة التطرف، مؤكدا أن ما حققه المركز على مستوى تعزيز اللحمة الوطنية من خلال نشر ثقافة الحوار والوسطية والاعتدال، يأتي بفضل تكامل الجهود بين المركز ومؤسسات المجتمع، والخبرات التي اكتسبها المركز خلال الأعوام الماضية في تنظيم وإدارة الحوارات الوطنية، والتخطيط الجيد لمواعيد وأماكن اللقاءات. وقال "إن اللجان التي شكلها المركز خلال اللقاءات رصدت المئات من الآراء والمداخلات والتوصيات من كل المشاركين والمشاركات، إضافة إلى النتائج الرئيسة لكل لقاء، التي يقوم خبراء المركز ومستشاروه بدرسها وتحويلها إلى برامج عمل تطبيقية تقدم إلى قطاعات الدولة المختلفة".

وأشار إلى أن تلك اللقاءات التي طافت معظم ربوع الوطن أوجدت حراكا ثقافيا وفكريا لدى جميع التيارات الفكرية بمختلف أطيافها للتفاعل مع هذا الموضوع المهم والخطر في الوقت نفسه، وكذلك تحفيز كتاب الرأي ووسائل الإعلام لتناول مواضيع التطرف وخطورتها على المجتمع، طوال فترة انعقاد تلك اللقاءات.

يذكر أن المركز نظم في تلك الجولات التي طافت أرجاء الوطن تسعة لقاءات وطنية، وتسع ندوات ولقاءات حوارية في النوادي الأدبية والجامعات حول التطرف وآثاره في الوحدة الوطنية، شارك فيها أكثر من 1200 مشارك ومشاركة من العلماء والدعاة والمثقفين، وأساتذة الجامعات والإعلاميين والمختصين والمهتمين بالشأن العام والشباب، يمثلون مختلف الأطياف الفكرية في المجتمع.

وشملت اللقاءات التي نظمت في كل من مناطق: "الحدود الشمالية، الجوف، تبوك، المدينة المنورة، نجران، عسير، جازان، الباحة، ومكة المكرمة"، نقاش أربعة محاور، هي التطرف والتشدد ـ واقعه ومظاهره، العوامل والأسباب المؤدية إلى التطرف والتشدد، المخاطر الدينية والاجتماعية والوطنية للتطرف، سبل حماية المجتمع من مخاطر التطرف والتشدد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استراتيجية وطنية موحدة لمواجهة التطرف في السعودية استراتيجية وطنية موحدة لمواجهة التطرف في السعودية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 07:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

لبنان... الرأي قبل شجاعة الشجعان

GMT 11:29 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

هجوم سيبراني يستهدف مواقع حكومية إسرائيلية

GMT 19:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الرجاء المغربي يخفض تذاكر مباريات دوري الأبطال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab