اتفاق ينص على عودة الرئيس الانتقالي إلى منصبه في بوركينا فاسو
آخر تحديث GMT13:23:48
 العرب اليوم -

اتفاق ينص على عودة الرئيس الانتقالي إلى منصبه في بوركينا فاسو

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتفاق ينص على عودة الرئيس الانتقالي إلى منصبه في بوركينا فاسو

الرئيس الانتقالي ميشال كافاندو
واغادوغو - العرب اليوم

سيعود رئيس بوركينا فاسو الذي اطاحه انقلاب قبل اسبوع، الى منصبه الاربعاء في حضور ستة رؤساء دول في المنطقة وزعيم الانقلابيين في واغادوغو حيث وقع اتفاق بين جنود المعسكرين ادى الى تراجع التوتر.
فقد وقع الانقلابيون في بوركينا فاسو مساء الثلاثاء اتفاقا ينص على عودتهم الى ثكناتهم ووافقوا على عودة الرئيس الذي اطاحوا به الى منصبه كما طلبت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا التي ترسل الاربعاء وفدا الى واغادوغو.

ويبدو ان الانقلابيين والقوات الموالية للرئيس فضلا منطق التهدئة بعد تصريحات نارية.
وقرر رؤساء دول وحكومات مجموعة غرب افريقيا في اجتماع في ابوجا (نيجيريا) الثلاثاء "ارسال" وفد يضم رؤساء دول الاربعاء الى واغادوغو "لاعادة الرئيس ميشال كافاندو الى منصبه كرئيس انتقالي لبوركينا فاسو".

وقال رئيس مفوضية المجموعة كادري ديزيريه ويدراوغو انهم "دعوا ايضا الحرس الرئاسي الى وقف القتال وطلبوا من الوحدات الاخرى في الجيش عدم استخدام القوة لتجنب خسائر بشرية".
وكان الانقلابيون في لواء الامن الرئاسي، القوة الخاصة في جيش بوركينا وحرس الرئيس السابق بليز كومباوري، اطاحوا الرئيس في 17 ايلول/سبتمبر ثم قاموا بتوقيفه. وقد افرجوا عنه بعد احتجازه لايام.

وادى هذا الانقلاب الى وقف تنظيم الانتخابات العامة المقررة في تشرين الاول/اكتوبر والتي كان يفترض ان تنهي المرحلة الانتقالية التي تلت سقوط الرئيس بليز كومباوري في تشرين الاول/اكتوبر 2014.
ولتبرير الانقلاب، طالب جنود الحرس الرئاسي باشراك الانصار السابقين لكومباوري في الانتخابات بعدما استبعدتهم منها السلطات الانتقالية.

وكان زعيم الانقلابيين الجنرال جيلبير ديانديريه صرح صباح الثلاثاء "لا نرغب في القتال لكن سندافع عن انفسنا بالتأكيد". وتابع "بدأنا محادثات وتبادلنا آراء مثمرة جدا وهذه المحادثات تواصلت صباح اليوم لنجد حلال لهذه المشكلة".
لكنه اكد في المساء التزامه بخطة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا. وقال ان "مسألة عودة كافاندو قضيت. الرؤساء الافارقة (للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا) سيصلون غدا (الى واغادوغو) لاعادته الى منصبه. نظريا أنا من سيستقبلهم (في المطار) غدا وكافاندو سيرافقهم بعد ذلك".

واضاف ان مجموعة غرب افريقيا "قررت (..) عودة كل رجالنا الموجودين في الخارج الى ثكناتهم واعادة السلاح الى المخازن. هذا قرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا وليس في يدنا حيلة امامه"، مشيرا الى انه "يتعين ايضا على بقية (القوات الموالية للرئيس) التي اتت من داخل البلاد (الى العاصمة) ان تتراجع مسافة 50 كلم".
اما قادة الوحدات الموالية للرئيس كوفاندو والمتمركزة في واغادوغو فلم يترددوا في التعبير عن تصميمهم مؤكدين انهم يملكون "الوسائل" لمهاجمة الحرس الرئاسي.

وينص الاتفاق الذي يتألف من خمس نقاط وعرضه الطرفان امام الصحافيين في مقر اقامة موغو نابا، زعيم قبيلة موسيس الذي يتمتع باحترام كبير في البلاد، على التزام الحرس الرئاسي ملازمة ثكنته في معسكر نابا كوم الثاني واخلاء المراكز التي يحتلها في مدينة واغادوغو.  
اما القوات الموالية فوعدت "بتراجع وحداتها خمسين كيلومترا (...) وضمان امن الافراد (الحرس الرئاسي) وعائلاتهم". كما اعلن الجانبان قبولهما "مهلة 72 ساعة لاستعراض وضع التسلح".

ويتألف الحرس الرئاسي القوات الخاصة التابعة للجيش من 1300 عنصر مقابل 11 الفا في مجمل الجيش والدرك. وقد طالب المجتمع المدني بحل الحرس الرئاسي مرارا.
ويضم وفد مجموعة غرب افريقيا الذي سيصل الاربعاء الى واغادوغو رؤساء نيجيريا والنيجر وتوغو وغانا وبنين والسنغال.
وهو يسعى الى "بدء حوار سياسي مع كل الاطراف المعنية على امل التوصل الى ترتيبات تفاوضية" بموجب مشروع الاتفاق الاول الذي عرض الاحد ويعتبر مقبولا من السكان والمجتمع المدني.

المصدر أ.ف.ب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق ينص على عودة الرئيس الانتقالي إلى منصبه في بوركينا فاسو اتفاق ينص على عودة الرئيس الانتقالي إلى منصبه في بوركينا فاسو



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
 العرب اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab