آخر تحديث GMT13:05:32
زيباري يؤكد أنَّ إعطاء مقعد سورية للائتلاف يُعقِّد الحل
زيباري يؤكد أنَّ إعطاء مقعد سورية للائتلاف يُعقِّد الحل
زيباري يؤكد أنَّ إعطاء مقعد سورية للائتلاف يُعقِّد الحل

اعتبره سابقة خطيرة وميثاق الجامعة لا يسمح بذلك

زيباري يؤكد أنَّ إعطاء مقعد سورية للائتلاف يُعقِّد الحل

 العرب اليوم - زيباري يؤكد أنَّ إعطاء مقعد سورية للائتلاف يُعقِّد الحل

وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري

الكويت ـ أحمد نصَّار  كشف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عن انه كان هناك إجماع في قمة الكويت بشأن إرجاء قضية مقعد سورية في الجامعة العربية لمزيد من الدرس، مشيراً إلى تحفظ عدد من الدول ، من بينها العراق، على شغل المعارضة لهذا المقعد، معتبراً أن قرارات القمة كانت جيدة حتى مستوى تمثيلها، مشيرا إلى أن أمير الكويت بذل جهودا مضنية من أجل حل الخلافات الثنائية، وتنقيه الأجواء، مما أدى إلى حدوث بعض الانفراجات.
وقال الوزير العراقي في حديث صحافي نشر اليوم الجمعة، "القمة عقدت تحت شعار التضامن، لذلك كان التوجه العام هو تأجيل الخلافات أو ترحيلها، والخلاف الوحيد الذي حدث هو حول مقعد سوريا. فقد تحفظت دول عدة على مشروع قرار بمنح المقعد للائتلاف السوري المعارض. والعراق من بين هذه الدول.. ويرجع السبب إلى أن هذا الإجراء لو جرى فسيكون سابقة وخرقا لميثاق الجامعة العربية والقرارات السابقة في هذا الشأن. كما أنه يعد مخالفة للقوانين المنظمة. ولا يستبعد أن تأتي جهة أخرى معارضة وتطالب بمقعد دولة ثانية في الجامعة، وهكذا ندخل في دوامة.
وخلال الاجتماع الوزاري التحضيري في الكويت، جرى إجماع على تأجيل البحث في هذه القضية ومناقشة جوانبها بشكل مستفيض قبل البت فيها في سبتمبر/أيلول المقبل. وحتى الدول التي كانت تتحفظ على منح المقعد أزالت تحفظاتها، وجرى وضع صيغة مقبولة، وهي استكمال الإجراءات وفق ميثاق الجامعة العربية، على أن تشارك المعارضة بإلقاء كلمات في الاجتماعات الوزارية وأن يستمر التشاور مع الائتلاف حول هذا الموضوع حتى تاريخ الاجتماع الوزاري الذي يعقد خلال سبتمبر المقبل. وما حدث أثناء القمة، فقد طلبت دول خليجية عقد اجتماع وزاري لمراجعة القرار، الذي اتفق عليه في الكويت، وقبلها في القاهرة ، وطالبت بإضافات عددناها غامضة.
ونفى الانباء التي أشارت إلى أن بعض الدول هددت بالانسحاب من القمة لو أعطي المقعد للائتلاف أثناء انعقاد القمة، وقال زيباري "هذا غير صحيح، الفكرة أنه حدث حوار وناقش كبير وحوار فكري وقانوني وسياسي، شاركت فيه كل الأطراف. وكان موقف الأمين العام للجامعة العربية متميزا في الدفاع عن ميثاق الجامعة وعن الالتزامات القانونية حيال هذا الموضوع. والسؤال كان خلال النقاشات هو: لماذا لم ينفذ قرار قمة الدوحة بمنح مقعد سوريا للمعارضة السورية؟ ولا بد من تنفيذه الآن. وجرى الاتفاق بالإجماع على ضرورة استكمال الجوانب القانونية، وقمنا بترحيل هذه القضية إلى سبتمبر/أيلول المقبل. ونحن نتساءل: هل إعطاء مقعد سوريا إلى الائتلاف سوف يسقط بشار الأسد؟
وجدد القول انه لا يوجد حل آخر سوى الحل السياسي للأزمة السورية، ولن يعجل أو يؤخر إعطاء مقعد سوريا للائتلاف، لأن هذه سابقة خطيرة، وميثاق الجامعة لا يسمح بذلك. وإذا أردنا ضبط إيقاع العمل العربي المشترك فلا بد من العودة إلى نصوص الميثاق. كما أن الأمين العام للجامعة العربية، كانت لديه ملاحظات قانونية حول أوراق الاعتماد. ثم من يضمن أن الائتلاف يمثل كل أطياف المعارضة السورية؟ إضافة لذلك، هذا يعني نسف عملية جنيف ودور المبعوث المشترك للجامعة العربية والأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي والدعوات الدولية الرامية لتحقيق حل.
وأضاف: وللحقيقة، إن موقف العراق المتحفظ لا يعني أننا ضد الائتلاف والمعارضة أو ضد الدفاع عن الشعب السوري وحريته.
وحول موضوع الارهاب قال زيباري، البيان الختامي للقمة تضمن إشارات صريحة وواضحة إلى ما طلبه العراق، ولذلك من الناحية النظرية لا توجد مشكلةالأمور تسير بشكل حسن، ولكن المطلوب هو التعاون العملي.
ورداً على سؤال حول رفض أمير قطر الشيخ تميم مصافحة رئيس وفد العراق لأنه لمح إلى اتهام السنة بالإرهاب، قال زيباري
ما حدث أن رئيس الوفد قام بالرد والتوضيح بالإشارة أيضا، وقد اعتذرت قطر عن سوء الفهم في ما يتعلق بموضوع الإرهاب.
وختم وزير الخارجية العراقية بالتأكيد على أن رئاسة مصر للقمة المقبلة في ظل تحولات مهمة فيها من خلال الدستور الجديد وإجراء الانتخابات والمرحلة الانتقالية ، فإن هذه القمة في مصر مهمة بكل تأكيد. ودور القاهرة مطلوب حتى أثناء المرحلة الانتقالية التي تمر بها.

زيباري يؤكد أنَّ إعطاء مقعد سورية للائتلاف يُعقِّد الحل

المزيد من الأخبار

 العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab