البرلمان العراقي يفتح باب الترشّح لمنصب رئيس الجمهوريّة الأربعاء
آخر تحديث GMT22:52:47
 العرب اليوم -

توافقت الكتل على النائب سليم الجبوري رئيسًا لمجلس النوّاب

البرلمان العراقي يفتح باب الترشّح لمنصب رئيس الجمهوريّة الأربعاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البرلمان العراقي يفتح باب الترشّح لمنصب رئيس الجمهوريّة الأربعاء

مجلس النواب العراقي
بغداد ـ نجلاء الطائي

اختار مجلس النواب العراقي، في جلسته الثالثة، من الدورة الرابعة للبرلمان، برئاسة رئيس الأكبر سناً مهدي الحافظ، ورئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي، وحضور 207 نواب، ومقاطعة ائتلاف "الوطنية" بزعامة أياد علاوي، النائب سليم الجبوري رئيسًا للبرلمان، والنائب حيدر العبادي كنائب أول لرئيس البرلمان، وآرام محمد علي نائبًا ثانيًا، وشهدت الجلسة أداء اليمين الدستوري لنائبين، والتصويت على رئيس البرلمان ونائبيه.
وأعلن رئيس مجلس النواب الأكير سناً مهدي الحافظ عن بدء التصويت على اختيار رئيس مجلس النواب ونائبيه، فيما رشح تحالف القوى الوطنية "اتّحاد" النائب سليم الجبوري لمنصب رئيس البرلمان.
وقرر رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، رفع جلسة البرلمان إلى الأربعاء المقبل، فيما أعلن عن فتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية، بدءًا من الأربعاء.
وأوضح الجبوري، في كلمة له عقب تسلمه لرئاسة المجلس، أنَّ "هيئة رئاسة البرلمان قررت رفع جلسة البرلمان إلى الأربعاء المقبل، بغية إتاحة المزيد من الوقت أمام الكتل السياسية للتوافق على انتخاب رئيسي الجمهورية والوزراء".
وأضاف الجبوري أنّ "هيئة الرئاسة فتحت باب الترشيح لرئاسة الجمهورية ابتداء من الأربعاء، لكل عراقي تتوفر فيه الشروط"، مؤكّدًا أنَّ "المجلس سيركز في جلساته القادة على تشريع القوانين الضرورية مثل النفط والغاز وغيرها".
ووصل رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي إلى مبنى مجلس النواب العراقي، فيما عقد اجتماعاً مغلقاً مع قادة "التحالف الوطني" في حضور سليم الجبوري، ليرشح بعدها "ائتلاف دولة القانون" النائب حيدر العبادي لمنصب النائب الأول، فيما انسحب المالكي والوزراء بعد دقائق على بدء الجلسة.
يذكر أنَّ رئيس مجلس النواب الأكبر سناً مهدي الحافظ قرر، الأحد، تأجيل جلسة مجلس النواب الثانية من الدورة الرابعة إلى الثلاثاء، بطلب من "التحالف الوطني"، لعدم حسم بعض الكتل موقفها من المرشح لرئاسة البرلمان ونائبيه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان العراقي يفتح باب الترشّح لمنصب رئيس الجمهوريّة الأربعاء البرلمان العراقي يفتح باب الترشّح لمنصب رئيس الجمهوريّة الأربعاء



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:55 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 16:37 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

سوناك يقر بالهزيمة في انتخابات بريطانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab