البرلمان العربي يبحث في القاهرة تطورات القضية الفلسطينية
آخر تحديث GMT10:20:20
 العرب اليوم -

البرلمان العربي يبحث في القاهرة تطورات القضية الفلسطينية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البرلمان العربي يبحث في القاهرة تطورات القضية الفلسطينية

رئيس البرلمان أحمد بن محمد الجروان
القاهرة - العرب اليوم

 تتصدر القضية الفلسطينية والتحديات التي تواجه الوطن العربي، جدول أعمال البرلمان العربي الذي سينعقد بالقاهرة قريبا برئاسة أحمد بن محمد الجروان.

وقال البرلمان العربي في بيان صحفي، سنعقد الجلستين الثانية والثالثة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول 2015- 2016م يومي الثلاثاء والاربعاء الموافقين  12 و 13 كانون الثاني/ يناير 2016م بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة .
وأضاف: ستركز اجتماعات  اللجان الأربع الدائمة للبرلمان العربي يومي 10 و 11 من الشهر الجاري، على المواضيع المرتبطة بالأمن القومي العربي وصيانته، خاصة في ظل الاعتداءات الاخيرة على سفارة وقنصلية المملكة العربية السعودية بإيران، وتطورات الاوضاع في الاراضي العربية المحتلة في "ظل تزايد الهمجية الصهيونية  ضد الشعب الفلسطيني"، لا سيما  في القدس، وتطورات الاوضاع في بعض الدول العربية التي تعاني من عدم الاستقرار واستشراء ظاهرة الارهاب فيها.

وتابع: كما ستركز هذه الاجتماعات، على التكامل الاقتصادي العربي وضرورة تحديث الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية المبرمة في إطار جامعة الدول العربية، وسبل تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، وقضايا الشباب والطفولة وسيكون الاطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة موضوعا مدرجا على جداول اعمال اللجان الاربع.

وأعلن البيان عن أن لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي ستناقش في هذه الاجتماع مشروع إصدار وثيقة المصالحة  الوطنية في الدول العربية، وأولويّات العمل العربي المشترك في ضوء قرارات القمة (26) المنعقدة بشرم الشيخ وما ستتناوله القمة (27) التي ستعقد في الرباط في شهر آذار المقبل، ومراجعة وثيقة مسيرة التطوير والتحديث والإصلاح المعتمدة في قمة تونس عام 2004م، إلى جانب البنود الدائمة على جدول أعمال اللجنة، والتي تتضمن مستجدات القضية الفلسطينية، الأمن القومي العربي، احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، الجولان العربي السوري المحتل.

وقال البيان: وسيتضمن جدول أعمال لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، على وجه الخصوص، متابعة مستجدات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والعقبات التي تواجهه -استراتيجية العمل الاقتصادي العربي المشترك والإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة وخطته التنفيذية ودور البرلمان العربي في المتابعة ورؤية البرلمان العربي وتوصياته حول الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية المبرمة في إطار جامعة الدول العربية وذلك بحضور السفير محمد بن براهيم التويجري الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وأضاف: كما ستناقش اللجنة تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية العربية متعددة الأطراف المبرمة في إطار جامعة الدول العربية التي ستكون موضوع توصيات ستقررها اللجنة للعرض على البرلمان العربي تمهيداً لإرسالها للجامعة العربية، إلى جانب مناقشة الإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة.

وأردف: أما لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان فسيكون على أولويات جدول أعمالها تبادل الرأي بين أعضاء اللجنة وجامعة الدول العربية بشأن سبل تفعيل الاتفاقيات المبرمة في إطار جامعة الدول العربية لا سيما الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب.
 وقال: وستناقش اللجنة أيضا  التقرير الخاص بسبل تطوير موقف المحكمة الجنائية الدولية بفتح دراسة أولية حول "الاعتداءات الصهيونية على الفلسطينيين"، والعمل على أن  تفتح الجنائية الدولية تحقيقا  بهذا الأمر وذلك بالتعاون مع قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية في إطار تفعيل كافة آليات العمل العربي المشترك في هذا الموضوع، إلى جانب مناقشة تفعيل وتنسيق التعاون مع لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق).

وتابع: وسيتناول جدول اجتماعات لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب الصيغة النهائية لوثيقة الشباب، التي من المقرر أن يعتمدها البرلمان العربي قبل رفعها للقمة العربية، والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر حول قضايا الطفولة،  وإعداد قانون عربي لحماية وصيانة البيئة.

وأعلن عن أن اللجنة المشتركة من لجنتي الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان ستناقش في هذه الاجتماعات مقترحات البرلمان العربي حول تحديث الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية المبرمة في إطار جامعة الدول العربية والتحضير لمؤتمر  حول الموضوع الذي ستشكل مخرجاته إسهام البرلمان العربي في تحديث هذه الاتفاقيات والمعاهدات .

وأردف: وسيسبق كل هذه الفعاليات الاجتماع الرابع لمكتب البرلمان العربي الذي سيناقش يوم 9 كانون الثاني/ يناير بمقر الجامعة العربية الموضوعات المدرجة على جداول أعمال اللجان، كما سيستعرض نتائج مشاركة وفد البرلمان العربي في المؤتمر البرلماني بمناسبة انعقاد قمة المناخ بباريس، ونتائج زيارة رئيس البرلمان العربي إلى العراق وليبيا، على أن يعقد المكتب اجتماعه الخامس عشية انعقاد الجلسة الثانية للبرلمان العربي لاستعراض تقارير اللجان وإقرار جدول اعمال الجلسة العامة.

نقلا عن واس.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان العربي يبحث في القاهرة تطورات القضية الفلسطينية البرلمان العربي يبحث في القاهرة تطورات القضية الفلسطينية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:41 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إطلاق نار بمحيط إقامة دونالد ترامب

GMT 02:19 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

حالة طوارئ في جنوب ليبيا بسبب السيول

GMT 17:46 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إسرائيلي في عملية طعن في القدس

GMT 04:25 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

سماع صوت انفجار بمحيط مخيم العين غربي مدينة نابلس

GMT 17:24 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

قصف إسرائيلي عنيف على بلدة عيتا الشعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab