العراق يتجه لدعم وتفعيل دور القطاع الخاص في البناء التنموي
آخر تحديث GMT03:22:13
 العرب اليوم -

العراق يتجه لدعم وتفعيل دور القطاع الخاص في البناء التنموي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق يتجه لدعم وتفعيل دور القطاع الخاص في البناء التنموي

وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي
بغداد - نجلاء الطائي

بحثت وزارة التخطيط مع المدير القطري للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، آدم عبدالمولى، محاور الوثيقة التنموية للبرنامج للأعوام 2016 وحتى 2019.

وذكر بيان الوزارة، تلقت "العرب اليوم "نسخة منه، أنَّ الوزير سلمان الجميلي استقبل عبدالمولى، وأكد أنَّ "التوجهات الجديدة للحكومة العراقية تتجه صوب دعم وتفعيل القطاع الخاص لكي يكون شريكًا أساسيًا في عملية البناء التنموي في العراق وتنويع مصادر الاقتصاد لكي نغادر الاحادية النفطية التي تسببت في "مشاكل" اقتصادية للبلد في ظل انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية".

ولفت الجميلي إلى أهمية تفعيل التعاون مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة  للإسهام في تنفيذ المشاريع "التنموية" والإنسانية في العراق، مشيرًا إلى وجود  فرص جيدة من المشاريع التي بالإمكان العمل على تنفيذها، في ظل الظروف التي يعيشها العراق وحاجته لكل أنواع الدعم للخروج من الأزمة الحالية.

كما دعا الجميلي الأمم المتحدة إلى الإسهام الفاعل في مساعدة "النازحين" في شتى المحافظات من خلال توفير المتطلبات الصحية والحياتية الأخرى، فضلاً عن مساعدة العراق في دعم صندوق الإعمار الذي تم إنشاؤه لأغراض إعادة توطين النازحين وإعمار المناطق المحررة  من التطرف.

من جانبه، أكد مدير البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، بحسب البيان، أنَّ وزارة التخطيط تعد الشريك الأساسي للبرنامج في تنفيذ المشاريع التنموية والإنسانية، مشيرًا إلى وجود 3 مكاتب رئيسية للبرنامج في العراق في بغداد والبصرة وأربيل وسيتم فتح مكتب جديد في محافظة كربلاء؛ لـ"تغطية" الفرات الأوسط، فضلاً عن فتح مكتبين في السليمانية ودهوك لتقديم المساعدات الإنسانية  للنازحين.

وبيّن عبدالمولى أنَّ "البرنامج أعد وثيقة تنموية تتعلق بالعراق للأعوام 2015-2019 تضمنت ثلاثة محاور أساسية، وكذلك تضمينها برنامج الحكومة العراقية الذي أطلقته الحكومة في أيلول/سبتمبر الماضي، موضحًا أنَّ محاور الوثيقة المذكورة تتمحور حول الحوكمة الرشيدة من خلال إصلاح القضاء والقانون والأجهزة الأمنية ورفع كفاءة العاملين في مؤسسات الدولة العراقية، ثم ركز المحور الثاني للوثيقة على تطوير الاقتصاد ودعم القطاع الخاص العراقي، وتم تخصيص المحور الثالث من الوثيقة لقطاعي "البيئة" والطاقة، وتضمن عددًا من البرامج الحالية  والمستقبلية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يتجه لدعم وتفعيل دور القطاع الخاص في البناء التنموي العراق يتجه لدعم وتفعيل دور القطاع الخاص في البناء التنموي



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab