طاجكستان تستضيف قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي
آخر تحديث GMT13:19:35
 العرب اليوم -

طاجكستان تستضيف قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طاجكستان تستضيف قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي

خسرو ناظري سفير طاجكستان بالقاهرة
القاهرة ـ العرب اليوم

قال خسرو ناظري سفير طاجكستان بالقاهرة إن العاصمة الطاجكستية دوشنبه تستضيف بعد غد/ الاثنين/ ولمدة يومين قمة معاهدة الأمن الجماعي التي سيشارك فيها رؤساء كل من روسيا وكازاخستان وقرقيزستان وأرمينيا وبيلاروسيا وطاجكستان، مشيرا إلى أنه عقد اجتماعات لمجلس وزراء الخارجية ومجلس وزراء الدفاع ولجنة أمناء مجالس الأمن للدول الأعضاء قبل اجتماع القمة.

وأكد خسرو - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت - أن بلاده التي ترأس خلال العام الجاري المنظمة تولي أهمية خاصة للتعاون المشترك في إطار هذه المنظمة التي تعد تحالفاً سياسياً وعسكريا، مضيفاً أن المنظمة تسعى إلى ضمان الأمن الجماعي والدفاع عن سيادة أراضي الدول الأعضاء واستقلالها ووحدتها والتعاون العسكري والحفاظ على الأمن والسلم في المنطقة و محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة، ومنع إنتشار أسلحة الدمار الشامل.

وأفاد بأن طاجكستان تهتم بالمشاركة في منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تلبي مصالحها الوطنية ودعم مكافحة الإرهاب الدولي والتطرف الديني والإتجار بالمخدرات وتهريب الأسلحة والهجرة غير الشرعية فضلا عن تأمين ضمان الأمن والاستقرار في منطقة أوراسيا العظمى بجانب الحفاظ على استقلال الدول الأعضاء ووحدة أراضيها.

وأشار إلى تنسيق مواقف الدول الأعضاء في السياسة الخارجية والقضايا الأمنية الدولية والإقليمية باستخدام آليات التشاور وبتضافر الجهود في المجالات محل اهتمام مشترك، مؤكداً أن معاهدة الأمن الجماعي تشكل عاملاً هاماً من عوامل الاستقرار والأمن على الحدود الخارجية للمنظمة.

والمبدأ الأساسي السياسي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي هو تقريب وإندماج آراء المشاركين حول الوضع في العالم، والقلق العام حول التحديات الجديدة للأمن العالمي والإقليمي.

ويذكر أن المنظمة تأسست في 7 أكتوبر 2002 على أساس معاهدة الأمن الجماعي الموقعة في 17 مايو 1992 و يقع مقر المنظمة في العاصمة الروسية موسكو، ولها أمانة عامة دائمة، في حين تتناوب الدول الأعضاء على رئاسة المجموعة، وتستمر الفترة الرئاسية لسنة واحدة.

كما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً في 2 ديسمبرعام 2004 يمنح صفة مراقب لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي لدى الجمعية العامة للإمم المتحدة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طاجكستان تستضيف قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي طاجكستان تستضيف قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 08:04 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

غلاق محتمل لموانئ نفطية بسبب العاصفة بيريل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab