كاتب بريطاني يؤكد أن الأيام المقبلة ستكشف الوجه الأسوأ لأردوغان
آخر تحديث GMT18:54:52
 العرب اليوم -

كاتب بريطاني يؤكد أن الأيام المقبلة ستكشف الوجه الأسوأ لأردوغان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كاتب بريطاني يؤكد أن الأيام المقبلة ستكشف الوجه الأسوأ لأردوغان

"الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
لندن - العرب اليوم

قال الكاتب البريطاني، ديفيد بلير إن "الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إذا كان ‏يتصف بأنه انتقامي وسريع الغضب ومستبد وعنيد، قبل محاولة عصبة من الجنرالات الأتراك الرمي به في ‏غياهب النسيان، فإن صفات (أردوغان) الآن بعد أن نجا من مكائدهم ستتضاعف حدتها وتتعزز".

وأضاف بلير - في مقاله بالتلغراف - أنه "إذا كان أردوغان حليفا مزعجا لأوروبا وأمريكا في الماضي، ‏فإن القائد الذي تغلب للتو على إنقلاب عسكري سيكون قادرا على أي شيء تقريبا".ورأى الكاتب أن "أردوغان وجد دفاعا لنفسه وتبريرا لأفعاله، من أحد الوجوه، وكان قبل اشتعال ‏الاضطراب مساء الجمعة - كان يواجه أكبر انتقاد له وهو تهمة البارانويا (الارتياب).. 

وكان يمكن للغربيين ‏‏(قبل مساء الجمعة) السخرية من مزاعمه بأن جحافل الظلام تحتشد للإطاحة به وأن مؤامرة ‏تُدبر بالليل داخل الدولة التركية تستهدف إسقاطه.. كان ذلك ممكنا حتى أقبلت 24 ساعة هي الأكثر غرابة في ‏تاريخ تركيا الحديث، شهدت انتشارا فعليا لوحدات من الجيش في أنحاء إسطنبول وأنقرة ومحاصرتها مواقع ‏رئيسية تحت غطاء من الظلام".

وأكد صاحب المقال أن "تلاحق الأحداث بهذه الوتيرة كفيل في عقلية أردوغان بأن يؤكد كل مخاوفه ‏ودواعي ارتيابه.. ويمكن تلخيص أول رد فعل متوقع له في كلمة وحدة هي "الانتقام"، وهو ما بدأت بوادره بالفعل ‏يوم /السبت/ بالقبض على 563ر1 جنديا... ولم يكد يصل إسطنبول في الساعات الأولى من الصباح، حتى توعد ‏أردوغان - متجهم الوجه - أعداءه بأن يدفعوا ثمنا غاليا جزاء خيانتهم وتمردهم".

ورصد بلير "مطالبة نائب رئيس حزب أردوغان (العدالة والتنمية) بعودة عقوبة الإعدام حتى يتسنى بموجب ‏ذلك إعدام الإنقلابيين.. وفي غضون ذلك، تعهد نائب رئيس الوزراء بتخليص الحكومة من كل الأعداء وتعقبهم ‏أينما كانوا في الدولة وتطهيرها منهم".

واستطرد الكاتب "وبينما أتباعه يتنافسون مع بعضهم البعض لإظهار الحدّة ضد خصومه، فإن تفكير أردوغان سينتقل إلى المرحلة التالية من ردّ الفعل وهي: تحميل اللوم، وهو ما يتعين على الحكومات الغربية أن ‏تقلق حياله؛ ذلك أن الرئيس (أردوغان) قادر تماما على تقرير أن أوروبا وأمريكا كانتا تقفان وراء محاولة ‏الإنقلاب". ‏

ونبه بلير إلى أنه "في خضم الإضطراب المشتعل، صرح أردوغان بواحد من أغرب التصريحات ‏المتلفزة في التاريخ، حيث ظهر زعيم دولة تركيا على شاشة في صورة رأس تتحدث في هاتف ذكي بينما تقبض ‏يد عارض البث على الهاتف الذي به رأس الدولة المتحدثة، وأعطى أردوغان أول رد فعل على الانقلاب، ‏محملا اللوم في الإنقلاب على "كيان مواز" يعرفه الأتراك جميعا: فتح الله كولن، الداعية صاحب الكاريزما ‏والشعبية المقيم الآن في أمريكا"‏.

ونوه بلير عن "اتهام الرئيس أردوغان مرارا وتكرارا لكولن بمحاولة الإطاحة بالحكومة بالتواطؤ مع ‏عملاء خفيين داخل الجيش والقضاء... وفي ذات اللحظة التي بدأت فيها قوات ودبابات تحاصر جسر ‏البوسفور، قرر أردوغان بوضوح أن أعداءه الألداء في كيان "كولن" (الموازي) هم مَن يفعلون ذلك... ‏غير أن كولن أعلن إدانته للانقلاب فور وقوعه، لكن هذا لن يكون كافيا لإنقاذه من غضب الرئيس"‏.

ورأى الكاتب أن "هذا ما يجعل الغرب غرضا لسهام لَوم أردوغان؛ ذلك أن إقامة كولن في بنسلفانيا ‏يعطي ذريعة للرئيس التركي لاتهام أمريكا بالتواطؤ في المؤامرة... وبالتبعية، قد يقوم أردوغان بإدخال أوروبا في ‏خانة أولئك المحاولين الإطاحة به... لكن الاتحاد الأوروبي يعتمد على تركيا في الحد من تدفق المهاجرين عبر ‏المتوسط، وأثمرت الإتفاقية الموقعة مع أردوغان في مارس بالفعل، وتراجعت أعداد المراكب القاصدة ‏للجزر اليونانية بشكل دراماتيكي منذ العام الماضي... لكن هل يكون هذا الاتفاق في مأمن في يدي أردوغان ‏الثائر جراء هذا الانقلاب؟" ‏

وعلى صعيد آخر، قال بلير "حتى قبل الدفع به إلى قمة الغضب، فقد سجَن أعوانُه العشرات من الصحفيين ‏ورفعوا 800ر1 قضية جنائية ضد أشخاص بتهمة "إهانة الرئيس".. والآن، بعد أن نجا من انقلاب حقيقي، فإن ‏أردوغان سيضاعف جهوده لإخراس منتقديه ... وبينما تترقب تركيا توابع يوم الإنقلاب الغريب، تبقى ‏ثمة حقيقة مريرة واحدة وهي الجحيم لن يكون أشد وطأة من أردوغان الناجي للتو من إنقلاب".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كاتب بريطاني يؤكد أن الأيام المقبلة ستكشف الوجه الأسوأ لأردوغان كاتب بريطاني يؤكد أن الأيام المقبلة ستكشف الوجه الأسوأ لأردوغان



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 17:55 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

أدوية للسكري تكافح 10 أنواع من السرطان

GMT 02:45 2024 الإثنين ,08 تموز / يوليو

(الست) فى عيون مروان ومنى!!

GMT 23:04 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

النجم الألماني توني كروس يعتزل رسمياً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab