علي الحبسي أسطورة عمان الذي كتب التاريخ في إنكلترا
آخر تحديث GMT11:32:07
 العرب اليوم -

علي الحبسي أسطورة عمان الذي كتب التاريخ في إنكلترا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علي الحبسي أسطورة عمان الذي كتب التاريخ في إنكلترا

كره القدم
مسقط - العرب اليوم

في اليوم الوطني العماني، يتذكر عشاق كرة القدم، الحارس الشهير علي الحبسي، الذي كتب اسمه بأحرف من نور في سماء كرة القدم العربية على مدار السنوات القليلة الماضية ويحتفي العالم، اليوم الخميس، بذكرى اليوم الوطني العماني،  الذي يتزامن كل عام مع الثامن عشر من نوفمبر/تشرين الثاني العماني علي الحبسي، يعد من أشهر نجوم كرة القدم في عمان، خاصة وأنه خاض العديد من التجارب الاحترافية في إنجلترا، قبل أن يعلق قفازه في شهر أغسطس/ آب 2020، برسالة مؤثرة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وغرد الحبسي وقتها: "بعد سنوات تشرفت فيها بتمثيل عدد من الأندية داخل الوطن وخارجه، أُعلن اليوم إنهاء مسيرتي كلاعب كرة قدم" واختتم: "في هذه اللحظة، أرفع خالص شكري وعظيم امتناني لكل مَن ساندني طوال مسيرتي.. مستمر في خدمة وطني من مواقع أخرى" خطوة اعتزال الحبسي، جاءت بعد أيام قليلة من عودة فريقه السابق وست بروميتش إلى مصاف الكبار في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد أن خطف إحدى بطاقات التأهل من الدرجة الأولى "تشامبيونشيب".

رحالة في إنجلترا

بدأت رحلة علي الحبسي مع الفرق الإنجليزية عام 2006 بانضمامه في يناير/ كانون الثاني آنذاك إلى بولتون واندررز، لكن التجربة بدأت بالفعل في سبتمبر/ أيلول 2007، حين شارك في الفوز 2-1 على فولهام في كأس الرابطة وفي موسم 2007-2008، لعب 15 مباراة مع الفريق؛ إحداها ضد بايرن ميونخ الألماني في كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليا)، والتي قدم خلالها أداء مذهلا وتصدى لمجموعة كبيرة من الفرص، لتنتهي بالتعادل 2-2 في أليانز أرينا معقل البافاري وفي الدوري الإنجليزي الممتاز، لعب في ديسمبر/ كانون الأول 2008 ضد ويجان أتلتيك مباراته الأولى، لتقرر الإدارة تجديد عقده حتى عام 2013 انضم الحبسي إلى ويجان في يوليو/ تموز 2010، على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد، وحصل في تلك السنة على جائزة أفضل لاعب في الفريق، ليتم تحويل الإعارة إلى شراء نهائي ولعب أيضا لفريق ريدينج من 2015 إلى 2017، ونجح خلال تلك الفترة في اقتناص جائزة أفضل لاعب في الموسم خلال مناسبتين.

أقدم كأس في التاريخ

ذروة النجاح في مسيرة علي الحبسي، عندما اعتلى منصة التتويج خلال رحلته الاحترافية للمرة الأولى، وبالطبع يكون للتتويجات معنى وأهمية أكبر حين تكون في إنجلترا، وبالتالي تزداد تلك الأهمية إذا كانت بأقدم كأس في التاريخ وحقق الحبسي كأس الاتحاد الإنجليزي مع ويجان موسم 2012-2013، بالفوز على مانشستر سيتي في النهائي بهدف دون رد، حيث تمكن من التصدي لغارات الفريق السماوي وقاد فريقه للتتويج باللقب.

عقدة النجوم

تمكن الحبسي خلال تمثيله فريق ويجان من التصدي، لقرابة نصف ركلات الجزاء التي تم تسديدها عليه، ما جعله يصنف ضمن أفضل المتصدين لركلات الجزاء في ملاعب إنجلترا، وهو ما ربط اسم الحارس العماني خلال تلك الفترة بقوة بالانتقال إلى العملاقين ليفربول وأرسنال ومن بين النجوم الذين تصدى الحبسي لركلات جزاء أمامهم، الأرجنتيني كارلوس تيفيز نجم مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي السابق، والمكسيكي خافيير هيرنانديز نجم يونايتد السابق، والإسباني ميكيل أرتيتا نجم أرسنال السابق ومدربه الحالي، والهولندي روبين فان بيرسي نجم المدفعجية والشياطين الحمر السابق.

شارة قيادة تاريخية

بخلاف تجربتي بولتون وويجان، لعب الحبسي كذلك لبرايتون في 2014، وريدينج في الفترة من 2015 إلى 2017، وقدم أداء جيدا خلال المباريات التي شارك فيها وفي 16 أبريل/نيسان 2016، ارتدى الحبسي شارة قيادة فريق ريدينج ضد ليدز يونايتد، في اللقاء الذي خسره فريقه 2-3، ليصبح أول حارس مرمى عربي يرتدي شارة القيادة في إنجلترا.

استراحة محارب

بعد رحلة طويلة في ملاعب إنجلترا، قرر الحبسي تسجيل اسمه ضمن سجل حراس المرمى الفائزين بالدوري السعودي للمحترفين، حيث انضم لفريق الهلال لمدة موسمين خلال الفترة من 2017 إلى 2019 وتمكن صمام أمام منتخب عمان السابق خلال تلك الفترة، من التتويج مع "الزعيم" بلقبي الدوري والسوبر المحلي في عام 2018.

عودة مجددا

في أغسطس/آب 2019، أعاد وست بروميتش الحارس الحبسي إلى الملاعب الإنجليزية مرة أخرى، وتعاقد معه لمدة موسم واحد بعد انتهاء عقده مع الهلال وبرر النادي الإنجليزي في بيان رسمي آنذاك، التعاقد مع الحارس المخضرم، لمساعدة الفريق على العودة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز وبالفعل، نجح بروميتش في العودة إلى البريمييرليج مؤخرا، غير أن عقد الحبسي مع الفريق انتهى، ليقرر الأخير تعليق قفازه والاعتزال بصفة نهائية.

مشوار دولي حافل

تجربة الحبسي مع منتخب عمان، تخللها التتويج بكأس الخليج 2009، ويكفي القول إنه ظل محافظاً طوال 17 عاما على مكانه في تشكيل منتخب بلاده، خاصة لو اعتبرناه أحد نجوم الصف الأول وشارك الحبسي في 134 مباراة دولية، ووصل لذروة تألقه خلال دورات كأس الخليج المختلفة، حيث تأهل 3 مرات للنهائي، وخسر في 2004 و2007، ثم حقق اللقب في 2009 بركلات الجزاء الترجيحية، في مباراة تصدى خلالها لفرصة حقيقية من ياسر القحطاني مهاجم السعودية في الدقيقة الأخيرة من اللقاء قبل التألق في ركلات الترجيح يذكر أن الحبسي توج أفضل حارس مرمى في كأس الخليج 5 مرات أعوام 2003 و2004 و2007 و2009 و2011.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

حارس المرمى علي الحبسي يرحل عن الهلال السعودي

الهلال ينوي التخلص من حارس الفريق علي الحبسي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علي الحبسي أسطورة عمان الذي كتب التاريخ في إنكلترا علي الحبسي أسطورة عمان الذي كتب التاريخ في إنكلترا



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:28 2024 الإثنين ,08 تموز / يوليو

مخاطر تناول اللحوم والبطاطس معاً على كبار السن
 العرب اليوم - مخاطر تناول اللحوم والبطاطس معاً على كبار السن

GMT 13:58 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

يسرا تشكر تركي آل الشيخ بعد تحقيق حلمها
 العرب اليوم - يسرا تشكر تركي آل الشيخ بعد تحقيق حلمها

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 08:04 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

غلاق محتمل لموانئ نفطية بسبب العاصفة بيريل

GMT 17:06 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

سوريا تعلن وفاة مستشارة الرئاسة لونا الشبل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab