من «رابعة» إلى «ميزورى»

من «رابعة» إلى «ميزورى»

من «رابعة» إلى «ميزورى»

 العرب اليوم -

من «رابعة» إلى «ميزورى»

عمار علي حسن

(1)

هل تتذكرون الأستاذ ماجد عاطف، مراسل مجلة نيوزويك الأمريكية سابقاً، الذى قدم شكوى إلى مكتب منظمة «هيومان رايتس ووتش» فى القاهرة يتهم فيها من صاغ تقريرها حول «رابعة» و«النهضة» باستبعاد جزء من شهادته؟

ها هو يعود ليفجّر قنبلة من العيار الثقيل حين صرح لبرنامج «90 دقيقة» على قناة «المحور»، يوم الخميس الماضى، بأن الإخوان كانوا يفخخون محيط الاعتصام بوضع أسطوانات البوتاجاز خلف السواتر الحديدية والدشم التى أقاموها على المداخل والمخارج. وقد قال أيضاً إنه قد شاهد عناصر الإخوان وهم يحملون الأسلحة فى مواجهة رجال الأمن خلال عملية الفض. وقول عاطف عن وجود سلاح مع المعتصمين ليس جديداً على أعين الناس ومسامعهم، لكن كلامه عن التفخيخ يغير أموراً كثيرة جوهرية، وقد يفسر لماذا ارتفع عدد القتلى هناك على العكس مما حدث فى «النهضة». المنظمة من جانبها عدلت صفحة 27 بناء على شكوى عاطف حول قضية إطلاق النار من داخل الاعتصام، وتحتاج إلى تعديلات أوسع تأخذ فى الاعتبار حديث التفخيخ هذا. ويبقى جوهر القضية هو السؤال: لماذا لم تتعامل السلطة بجدية مع تقرير المجلس القومى لحقوق الإنسان، رغم أنها هى التى أنشأته من أيام مبارك؟ ولماذا لم يُحقق قضائياً فيما ورد به من معلومات واتهامات؟ على السلطة إن أرادت تجنب انتقادات الآخرين أن تحصّن نفسها بمساءلة الذات.

(2)

هل يؤثر انتقاد مصر لطريقة تعامل السلطات الأمريكية مع مظاهرات «ميزورى» على الولايات المتحدة؟ ما فعلته القاهرة قابله البعض بترحاب تحت شعارات «أهلاً بالتحدى»، و«لستم أفضل منا»، و«بيتكم من زجاج فلا تقذفونا بالطوب»، و«من أعمالكم سُلط عليكم»، و«لا تنه عن فعل وتأتى مثله.. عار عليك إن فعلت عظيم»، وقابله البعض بامتعاض واستغراب: «لا وجه للمقارنة» و«التحقيق هناك جار وهنا إغفال وتواطؤ». لكن بعيداً عن المرحبين، وهم الأغلبية، والرافضين، وهم الأعلى صوتاً، فإن الخطوة المصرية تزعج الولايات المتحدة، من زاوية أنها ستفتح باباً وسيعاً لانتقادات أخرى من دول عديدة فى المستقبل لسلوكيات الإدارات الأمريكية المتعاقبة حيال مواطنيها، بما يغل يد واشنطن فى انتقاد الآخرين اتكاء على أن أمريكا هى القوة العظمى فى عالمنا المعاصر ويمكنها أن تمارس وصاية على الآخرين. من دون شك فإن الولايات المتحدة تستغل قضيتى «نشر الديمقراطية» و«حقوق الإنسان» فى ابتزاز بعض الدول والضغط عليها، وهى مسألة غير خافية على أحد، فأيام إدارة الرئيس بيل كلينتون تم إنشاء إدارة لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية كنوع من الأذرع الأمريكية فى العالم وحددت مهمتها بوضوح فى توظيف هذا المجال فى تحقيق مصلحة واشنطن من خلال شن دعاية مضادة على مناوئيها فى العالم بأنهم غير ديمقراطيين ولا يحترمون حقوق الإنسان، مع أن أمريكا طالما غضت الطرف عن الاستبداد والجور على كل الحقوق من قبَل أنظمة حكم حليفة لها. لكن ما الذى يضير أمريكا من انتقاد مصر لها؟ والإجابة بوضوح: إن هذا يُخلخل واحدة من وسائل الهيمنة التى تتبعها، شأنها فى ذلك شأن كل الإمبراطوريات التى تعاقبت فى التاريخ. فكل منها كانت تغلف توسعها بحثاً عن الثروة والنفوذ والمكانة بطلاء مزيف من قبيل: تعزيز الحرية والعدالة والمساواة، أو فتح الباب أمام التقدم والرفاء، أو نشر رسالة السماء، أو إنقاذ أقليات مهضوم حقها، أو شعوب ترزح تحت نير طغيان. والطلاء الأمريكى للتوسع دار حول مصطلحات من قبيل «نشر الديمقراطية» و«الدفاع عن حقوق الإنسان» و«حقوق الأقليات»، وفى ركاب هذا احتلت العراق تحت شعار «الحرية للعراق»، وغزت الصومال تحت شعار «التدخل الحميد» والنتائج أمامنا كارثية. لكل هذا سرعان ما ابتلعت أمريكا نبرة السخرية من الانتقادات المصرية وتعاملت معها بجدية، وعنيت بالرد عليها وتفنيدها، وبان هذا بوضوح فى الصحف الأمريكية والعالمية، فالقاهرة ثقبت الرداء الأمريكى أو أسقطت قشرة من الطلاء المزيف، فإن حذت دول أخرى حذوها ستفقد واشنطن تباعاً واحدة من أهم وسائلها للهيمنة والتمدد فى عالمنا المعاصر.

ومع هذا يبقى جوهر القضية بالنسبة لمصر موجوداً، ألا وهو: احترام الحريات العامة وتلبية حقوق المصريين ليس وسيلة لإرضاء أمريكا وغيرها أو تجنب غضبهم، إنما طريق لتعزيز رضا الشعب عن السلطة، وهذه مسألة مهمة لصالح تماسك الدولة وقوتها.

arabstoday

GMT 10:21 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

التشكيل المنتظر امتحان حسان الأول

GMT 07:36 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

تفّوق إسرائيل التقني منذ 1967

GMT 07:34 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

قد يرن «البيجر» ولا يُجيب

GMT 07:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

لبنان... الرأي قبل شجاعة الشجعان

GMT 07:27 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

معضلة الحل في السودان!

GMT 07:25 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

الكشف عن مقبرة مطربي الإله آمون

GMT 07:23 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

مذاق الأيام المتبقية من عُمر السباق

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

من «رابعة» إلى «ميزورى» من «رابعة» إلى «ميزورى»



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 07:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

لبنان... الرأي قبل شجاعة الشجعان

GMT 11:29 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

هجوم سيبراني يستهدف مواقع حكومية إسرائيلية

GMT 19:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الرجاء المغربي يخفض تذاكر مباريات دوري الأبطال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab