نقاش مع أدونيس حول طه حسين طريقة أخرى للتنوير «33»

نقاش مع أدونيس حول طه حسين.. طريقة أخرى للتنوير «3-3»

نقاش مع أدونيس حول طه حسين.. طريقة أخرى للتنوير «3-3»

 العرب اليوم -

نقاش مع أدونيس حول طه حسين طريقة أخرى للتنوير «33»

بقلم - عمار علي حسن

عاد بى أدونيس، وهو الرجل الذكى الأريب يقظ الذهن رغم تخطيه التسعين من عمره، إلى ما قلته عن تيار اجتماعى يحمل الأفكار المحلقة فى الهواء، وقال: لكن الطرق الصوفية هى التى تمثل التيار الذى تتحدث عنه ضرورة أن يكون حاملًا الفكرة، فمن سيحمل صوفية بهذا العمق والنقاء كما تطرح؟ كان سؤالًا غاية فى العمق والدقة، أربكنى فى حقيقة الأمر، لكنى أجبته: ليس من المستحيل إصلاح الطرق الصوفية الموجودة حاليًا، وهناك بالفعل محاولات دائمة لكنها، ومن أسف، تبوء بالفشل، والأهم هو خلق تيار صوفى سائل، لا تنظيم له، عبر بث أفكار النسق الصوفى الخالص فى المجتمع، عبر التعليم والمؤسسات العاملة على إنتاج الخطاب الدينى، والإعلام، وقطعًا هناك دور كبير للمفكرين والأدباء والفنانين وعلماء الإنسانيات وبعض قادة الرأى.

كنت هنا أستند إلى دراستى عن الصوفية والعمل العام الذى جاء فى كتابى «التنشئة السياسية للطرق الصوفية فى مصر»، وتجارب أربع وأربعين شخصية صوفية كبرى تمثل جميع توجهات التصوف جمعتها فى كتابى «فرسان العشق الإلهى»، الذى صار يوزع بشكل جيد فى عقر دار السلفية أو الوهابية، وما حاولته فى كتابى «مقام الشوق» من البحث عن صوفية لا تقف عند حد التفكير فى السماء، إنما تنزل على الأرض لتسهم بقوة فى حض الناس على أن يقوم معاشهم على الأخلاق والروحانية، حيث الرحمة والعدل والاستقامة والحرية والكفاية، أى تكون صوفية بلا مشروع للسلطة السياسية.

هز أدونيس رأسه، وقال: هذا مسار طويل شاق، لكنه جدير بالنظر فيه. قلت له: الحقيقة أنا طرحت ما يدور فى رأسى على عقل كبير، وأعتقد أن هذا العقل، وأشرت إلى رأسه، لو تناول هذه المسألة فسيضيف إليها الكثير. ويمكن هنا أن نستند إلى ما ورد فى كتابك المهم «الصوفية والسوريالية»، فأنت تدرك فيه أن الصوفية هى نظرة إلى اللامتناهى، وأنها تقف عند جزئية الأشياء، ثم يزعم المتصوفة أنهم يطرحون جوابًا عن كلية الأشياء، وأن العقل والمنطق هو من يملك الجواب، لأنهما يتناولان الوجود باعتباره مشكلة لابد من حلها، بينما ترى الصوفية أن الوجود سر، وأن السبيل هو الاتحاد مع هذا السر، لأن فى الوجود ما لا يمكن أن نعرفه عقليًا أو منطقيًا إنما نتواصل معه، ونتوحد به، عبر المحبة. وترى أن العقل يحدد، وتحديد الشىء ينفيه، وحين نحدد الله ننفيه، لأننا نساويه بالأشياء المحدودة.

وواصلت: يمكن البحث عن صيغة عملية لا تجعل التصوف فى مقابل العقل، فلكلٍّ مجاله، وسبق لطه حسين أن ميز بين مجال الدين، ومجال العلم، فى كتابه «من بعيد»، وما نريده من التصوف هنا هو أن يلبى حاجة الناس إلى الدين، فإن طلبوه، وهم لن يكفوا عن طلبه فى المجتمعات الشرقية، وجدوا تصورًا يختلف عن السلفية بشقيها المحافظ والمنفتح، ووقتها سيكون أمامهم تصور روحى وأخلاقى وخيرى، يحرر الإنسان من سلطان المؤسسة الدينية، ومن ادعاء الوسطاء الذين يقفون بين العبد وربه، بزعم أنهم يعرفون الله أكثر، ويحددون الطريق إليه. هنا يكون التصوف الفردى بديلًا لمشروع ما يسمى «الإسلام السياسى» الذى يعمل طوال الوقت على ملء أى فراغ يصنعه الطلب على الدين بين الناس فى مجتمعنا، وله فى هذا خطاب ظاهر، وله طرق وحيل لا تتوقف، وترفع فصائل منه السلاح فى سبيل تحقيق أهدافها.

قال أدونيس: أليس فى طرحك هذا تلفيق آخر؟ أجبته: الطبيعة البشرية تجعل الطلب على العلم والدين قائمين فى نفس الإنسان، فالأول يخلقه العقل، والثانى تخلقه الروح، وعلينا أن نجتهد فى إيجاد صيغة تجعل الاثنين يتواشجان ويتضافران ويعملان معًا فى داخل النفس، ولا يدخلان فى صراع أو تضاد بالضرورة، كما يعتقد البعض، وهذه الصيغة ليست مستحيلة، خاصة أن مسار المسلمين مختلف إلى حد كبير، فالكنيسة عادت العلم فى القرون الوسطى بينما نجد أن بعض علماء الطبيعيات المسلمين كانوا فى الوقت نفسه فقهاء، نعم لم يسلم العلم من محاربة من قبل البعض، وتم اضطهاد علماء، لكن ذلك قليل إن قورن بآخرين.

قال أدونيس: لكننا فى القرون الأخيرة صار لدينا خطاب دينى أغلبه ينفر من العلم بل ويحارب العقل نفسه، وبذا نكون أمام معضلة كبرى. قلت له: هذا صحيح بالطبع، لكن فى كتابك «الصوفية والسوريالية»، يكمن بعض الحل، فأنت تضع إطارًا فلسفيًا لهذه المعضلة، يمكن البناء عليه، لصياغه نسق أو إطار عملى، قابل للتطبيق فى دنيا الناس.

صمت أدونيس برهة، ثم عاد يقول لى: ما رأيك لو أقمنا حوارًا معمقًا حول هذه الفكرة برمتها، ثم نشرنا الحوار فى كتاب. قلت له: لا مانع لدىَّ. قال: فى الحوار ربما نعمق هذه الرؤية ونضيف إليها، أو نرد عليها، فقد نجدها هى الأخرى قاصرة. قلت: ربما، نحن نحاول ونجتهد، وكل تفكير بشرى نسبى، المهم أن نقترب، ولو قليلًا، مما يخرجنا من هذا النفق، إلى براح تنوير حقيقى، وليس مجرد استعارة شائهة أو إعادة طلاء القديم، أو إدارة ظهرنا تمامًا للتراث، ويمكن هنا أن نستعين برؤية طه حسين الذى كان يرى أن القديم جديد مادام نافعًا.

أنهى أدونيس الحوار، وكان قد فرغ من طعامه، قائلًا: سأزور مصر قريبًا ونلتقى لنكمل النقاش، بما يمهد لهذا الكتاب الحوارى، الذى أظنه يفتح أفقًا مغايرًا، يمكن البناء عليه مستقبلًا. قلت له: أنا فى الانتظار، وبراعتك فى الحوار، التى لمستها فى كل ما استمعت إليه منك فى لقاءاتك المتلفزة، سيكون لها الدور الأكبر فى صناعة هذا الكتاب المنتظر.

حين انتقل أدونيس بعد ساعات إلى ساحة المعرض ليلقى محاضرته، جلست أنصت إليه، فوجدته يتحدث باقتدار وجلاء عن واجب البحث عن طريق مختلفة، لا تقف عند حد طه حسين، وتتعامل مع ما أنتجه باعتباره يحمل كل الإجابات على أسئلة زماننا، إنما تتجاوزه إلى صناعة حداثة عربية أكثر قدرة على إقناع الناس فى مجتمعاتنا التى تعانى من خصام مصطنع بين الروح والعقل.

وقتها أدركت أن هذا الشاعر الكبير والمفكر العميق، الذى أثر فى أجيال عربية حاضرة، فى الشعر والفكر، يمكنه أن يعمل عقله المقتدر، ويفكر فى صيغة لحداثة غير مجهضة أو متعثرة.

arabstoday

GMT 04:01 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

الثكنة الأخيرة

GMT 03:56 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

سوريا... هذه الحقائق

GMT 03:54 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

في أنّنا بحاجة إلى أساطير مؤسِّسة جديدة لبلدان المشرق

GMT 03:50 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

مخبول ألمانيا وتحذيرات السعودية

GMT 03:47 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

التاريخ والفكر: سوريا بين تزويرين

GMT 03:42 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

إنجاز سوريا... بين الضروري والكافي

GMT 03:39 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

ليبيا: لعبة تدوير الأوهام

GMT 03:37 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

فلسطين وإسرائيل في وستمنستر

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقاش مع أدونيس حول طه حسين طريقة أخرى للتنوير «33» نقاش مع أدونيس حول طه حسين طريقة أخرى للتنوير «33»



الملكة رانيا تجسد الأناقة الملكية المعاصرة في 2024

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:16 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

أحمد العوضي يتحدث عن المنافسة في رمضان المقبل
 العرب اليوم - أحمد العوضي يتحدث عن المنافسة في رمضان المقبل

GMT 20:21 2024 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

غارة إسرائيلية تقتل 7 فلسطينيين بمخيم النصيرات في وسط غزة

GMT 16:46 2024 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

صورة إعلان «النصر» من «جبل الشيخ»

GMT 22:23 2024 الخميس ,19 كانون الأول / ديسمبر

إصابة روبن دياز لاعب مانشستر سيتي وغيابه لمدة شهر

GMT 06:15 2024 السبت ,21 كانون الأول / ديسمبر

جنبلاط وإزالة الحواجز إلى قصرَين

GMT 18:37 2024 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

مصر تحصل على قرض بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي

GMT 10:01 2024 السبت ,21 كانون الأول / ديسمبر

الزمالك يقترب من ضم التونسي علي يوسف لاعب هاكن السويدي

GMT 19:44 2024 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

هزة أرضية بقوة 4 درجات تضرب منطقة جنوب غرب إيران

GMT 14:08 2024 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

استشهاد رضيعة فى خيمتها بقطاع غزة بسبب البرد الشديد

GMT 14:09 2024 الخميس ,19 كانون الأول / ديسمبر

كوليبالي ينفي أنباء رحيله عن الهلال السعودي

GMT 03:37 2024 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

أحمد الشرع تُؤكد أن سوريا لن تكون منصة قلق لأي دولة عربية

GMT 20:22 2024 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الاتحاد الأوروبي يعلن صرف 10 ملايين يورو لوكالة "الأونروا"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab