بقلم : عمرو الشوبكي
اعتاد الناس أن يروا غرور بعض الموهوبين وأحيانا نرجسيتهم من فنانين ومبدعين وسياسيين كبار ومؤثرين، إلا فى مصر والبلاد التى على حالنا حين وجدنا غرورا وصلفا منبعه الجهل النشيط والسطحية والتفاهة والكلام الفارغ.
ما جرى الأسبوع الماضى مع مؤرخ مصر الكبير الدكتور عاصم الدسوقى صادم ومحزن، لأنه من ناحية كشف على أزمة نوعية من «الإعلاميين الجدد» ليست مشكلتها فى أنها مؤيدة للنظام السياسى ولا أنها تتبنى خط من فى الحكم، فالقاعدة فى إعلامنا منذ الستينيات وحتى الآن هى عدم المعارضة أو النقد داخل الخطوط الحمراء، وهى قضية تتعلق أساسا بمسار التحول الديمقراطى المعطل منذ عقود، ولذا تصبح القضية ليست فى التأييد، إنما فى مضمون هذا التأييد وشكله وطبيعة الخطاب الذى يقدمه والتواضع مع المشاهدين والضيوف واحترامهم (لا تقديسهم).
حلقة الأستاذ الكبير عاصم الدسوقى (مقاما وعلما وسنا) مع إعلامية مغمورة، والتى أرسل لى أحد الأصدقاء منها «مقطع الخناقة»، ومعه أيضا مقتطفات أخرى لنفس المذيعة شتمت فيها أبوتريكة دون أى مبرر إلا التجويد غير المطلوب أحيانا، وطرحت على د. عاصم أسئلة لا علاقة لها بأى حوار صحفى وفيها من الجهل والسطحية ما يصدم أى مشاهد طبيعى، وختمته بالقول «لو مش عايز تكمل الحلقة براحتك» أو إنت حر، وكأنها استضافت الرجل فى بيتها!!.
المفارقة أنى شاهدت فى نفس الـوقت جانبا من مقابلة أخرى أجراها الإعلامى أسامة كمال مع الكتاب الصحفى الكبير مكرم محمد أحمد، منذ عدة أشهر، واحتد فيها الأخير على ما اعتبره عدم توزيع عادل للحوار بينه وبين الضيف الآخر (الوزير السابق أسامة هيكل)، وقد اعتذر كمال أكثر من مرة على الهواء وفى الفاصل للأستاذ مكرم وتحايل عليه حتى لا ينسحب من الحلقة، رغم أنه لم يكن وقتها يحمل أى منصب لا رئيس تحرير ولا رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.
إن أى إعلامى حقيقى يمتلك الحد الأدنى من أى قيم وقواعد مهنية وأخلاقية (تربية حتى) سيعتبر أن انسحاب أى ضيف من برنامجه إهانة له وإعلانا بفشله، وليس شطارة أو منظرة أو مصدر تفاخر على طريقة ردح الحوارى (علمنا عليه).
إن القضية فى مصر لم تعد فقط أو أساسا خلافا بين مؤيدين ومعارضين، إنما هى بين بشر وليس فقط إعلاميين اختاروا أن يؤيدوا أو يعارضوا بقواعد وحجة ورأى، فلا أحد يمكن أن يتهم أسامة كمال بالمعارضة ولا قناته الجديدة بالمعارضة، فالرجل مؤيد للنظام السياسى وقناته مرتبطة بأجهزة الدولة، إنما الأمر له علاقة باحترامه لنفسه وتعلمه خبرات مهنية سابقة ميزته عن المؤيدين من الإعلاميين الجدد.
والحقيقة أن تلك هى مأساة الوضع الجديد: سواء السياسة الجديدة والأمن الجديد والإعلام الجديد، فكله ينتمى لنفس المنظومة من انعدام المهنية وغياب حتى الكياسة والاحترام والذكاء فى التأييد.
إن هناك جيلا من الإعلاميين الجدد أطلقوا فجأة على قنواتنا، دون أن يتعلموا إلا الصريخ والشتائم، وحتى ما تعلمه زملاؤهم فى التليفزيون المصرى التابع للدولة والمؤيد لها، من حد أدنى من التقاليد والقواعد المهنية (رغم العيوب الكثيرة المعروفة)، لم يتعلموه.
من يقف وراء «الإعلاميين الجدد» ويقويهم ويجعلهم يعاملون الناس بكل هذا الصلف والجهل؟.