د.أسامة الغزالى حرب
الآن، بعد أن انتهي شهر رمضان، واختتمت معه المسلسلات العديدة التي ازدحمت بها أوقاته، فإنني اشفق علي النقاد المتخصصين الذين لا أعرف كيف يتسني لهم أن يشاهدوا هذا الكم الكبير من الأعمال بما يمكنهم من الحكم بموضوعية و عمق عليها.
غير أنني حين أتحدث عن الموضوع فإنني ـ كما سبق أن ذكرت ـ لا اتحدث من موقع الناقد المتخصص، وإنما من موقع المشاهد المهتم، واهتمامي هنا يرتبط بما اعتقده وما أشدد عليه دائما من أن هوية مصر ووزنها وقيمتها في العالمين العربي والإسلامي إنما ترتبط أساسا بثقلها و دورها الثقافي والفكري قبل أي عنصر آخر. ولأن الإنتاج الفني جزء أساسي من الإنتاج الثقافي، فإن علينا أن نتابعه و نقيمه بما يساعد علي ترقيته و دفعه للأمام.في هذا السياق فإنني أرجو أن يكون هذا الفيضان من مسلسلات رمضان هو علامة صحوة، دائمة و ليست موسمية، في المنتج الثقافي المصري، تصاحبها صحوات مماثلة في كافة فروع الإبداع الفني، كما أنني أرجو أن يكون هذا الإنتاج الغزير ـ وبعضه متميز ويستحق الإشادة به ـ علامة علي استعادة الدراما المصرية موقعها الذي يجب أن تحتله ، بعد أن كدنا نسلم بسبق و تفوق الدراما السورية و الدراما التركية! فإذا كان ذلك هو أملنا وهدفنا فإنني بصراحة لا استريح للعديد من التعليقات والكتابات التي حصرت تقييم تلك الأعمال في التنديد بمشاهد أو لقطات للعري و الرقص، أو بالفاظ خارجة هنا او هناك! وإذا أخذنا هنا مسلسل "سجن النسا"(الذي لم أشاهد غيره لظروف الوقت لا أكثر) كمثال فإنني أري أنه ليس من الإنصاف أو الموضوعية أن نتجاهل هذا العمل الإبداعي الكبير، الذي أسهمت في تقديمه باقة من أفضل المبدعات والفنانات و الفنانين لنتحدث فقط عن بعض المناظر الخارجة، أو العبارات غير اللائقة! نعم تلك نقطة سلبية ، ولكنها ليست إلا ملحوظة هامشية ينبغي ألا تصرفنا عن التقييم الجاد و المنصف الذي يستحقه ذلك العمل.إنني اعتقد أن علينا أن نقدم التحية و التقدير لكل من شاركوا فيه: تأليفا و إخراجا وتمثيلا، والذي يجعلنا نأمل في أن تعود للدراما المصرية مكانتها، وأن تسبق الدراما السورية و التركية وتتفوق عليهما عن استحقاق و جدارة. تلك بصراحة هي القضية!