بقلم : صلاح منتصر
كانت البداية حزينة، فقد صحونا على رحيل العملاق الفنان صاحب البصمة المميزة محمود عبد العزيز رأفت الهجان والشيخ حسنى والشقة من حق الزوجة وإعدام ميت والساحر ومحمود المصرى والعذراء والشعر الأبيض وغيره كثير من الروائع. ولأنها حياة باقية فقد أراد الله أن ينهى الشعب يومه بفرحة فوز مصر على غانا..أراد الله أن نكسب ونتبادل التهانى وتجتمع ملايين الأسر فى بهجة وسعادة وأن يحول عمرو أديب الاستوديو إلى حفل راقص وأن تزغرد مواطنة للميس الحديدى فى التليفون وتمتلأ الشوارع بالفرحانين وتفرش الجماهير إستاد برج العرب وليس على لسانها سوى كلمة مصر وليس فى أيديها سوى علم مصر. صحيح أن فريق غانا بالمقاييس الفنية لعب أفضل وسيطر 80 دقيقة ولكن أيها أحسن: الفريق الذى يسيطر ويلعب ولا يفوز، أم الفريق الذى لم يسيطر ويفوز ؟
لو عدنا إلى أية مباراة على مر السنين سنجدها مسجلة بالنتيجة دون أن يصاحبها من لعب ومن لم يلعب، ولهذا صدق الراحل لطيف عندما صاغ مقولته الشهيرة «الكورة أجوان» لأنها التى تحسب !
< عصام الحضرى أرفع له القبعة إعجابا واحتراما، حساسيته المفرطة للكرة وعيونه التى تتابعها وتقدرها وإخلاصه الزائد فى عشق مهمته.
< فريق التحكيم من جابون ماشاء الله على أفراده كانت لياقتهم لا تقل عن لاعبين فى الخامسة والعشرين . حكم المباراة أدار المباراة بعدالة وحسم ونموذج الحكم المثالى.
< الجمهور العظيم ياعينى عليه، من الحادية عشرة صباحا فى الانتظار..قمة فى النظام والسلوك والتحضر والتشجيع .هذا هو الجمهور المصرى الحقيقى للكرة بسلوكه وحضارته من شباب الجنسين. ترى هل يكون بداية لإنهاء عصر البلطجة الكروية وازدهار المدرجات والملاعب بالمتفرجين المحترمين ؟
< فريق غانا فريق محترم ..أجسام رائعة وكفاءات واضحة والـ11 لاعبا فى الفريق يلعبون فى أندية أجنبية ولذلك يبدو أنهم لا يلتقون إلا فى المباريات الدولية. تاريخ عظيم فقد وصل إلى كأس العالم ثلاث مرات.
< أجمل وأحلى لحظات المباراة لحظة تسجيل عبد الله السعيد الهدف الثانى لمصر فى الدقيقة 85 . ياه ..كنا قلقين من تسجيلهم هدف التعادل فكانت لحظة النجاة والشكر ..