بقلم : د. وحيد عبدالمجيد
ليس مفاجئا, أو مستغربا, أن يهدر حكام الدوحة فرصة قد لا تتكرر لحل أزمة ترتبت على سياساتهم, ويسعوا إلى الالتفاف على مطالب الدول التى قررت مقاطعة قطر. كان موقفهم من هذه المطالب متوقعاً فى ظل إصرارهم على المضى قدماً فى سياساتهم التى تراكمت آثارها تدريجياً على مدى نحو عقدين.
كان هذا الموقف متوقعاً لأن العلاقات المطلوب من حكام الدوحة قطعها تنامت حتى صارت لها أولوية قصوى على ما عداها, خاصة العلاقات مع جماعات «الإخوان» وتنظيمهم الدولى. وتكتسب الروابط الوثيقة مع «الإخوان» أهميتها لدى حكام الدوحة من سياقها التاريخى الذى يدل على أنها أكثر من مجرد علاقات بين طرفين.
ومن الصعب فهم مدى عمق الحضور «الإخوانى» فى الدوحة دون الإلمام بهذا السياق. وقليل فقط الذين يتذكرون اليوم حدثاً بالغ الأهمية فى هذا السياق, وهو قرار تنظيم «الإخوان» فى قطر حل نفسه طواعية عام 1999, فى سابقة لم تتكرر فى تاريخ هذا التيار0 كما لم يتنبه الى اهمية هذا القرار فى حينه إلا قليل أيضاً من الباحثين والمؤرخين الذين كانوا يعرفون علاقة أمير قطر السابق حمد بن خليفة مع «الإخوان» قبل استيلائه على السلطة عام 1995, وقربه من تنظيمهم.
ولذلك فعندما تولى السلطة, لم تبق حاجة الى وجود تنظيم «الإخوان» الصغير, بل أصبح الحاكم الجديد حينها فى حاجة إلى أعضائه أو بعضهم فى اجهزة السلطة0 ولا توجد معلومات دقيقة للأسف عما فعله كل من «إخوان» قطر بعد ان حلوا تنظيمهم, وطبيعة الدور الذى قام به بعضهم فى تلك الفترة0 ولكن المعلومات القليلة المتوافرة تفيد أن «إخوان» قطر حلوا تنظيمهم عندما تأكدوا أن هدفهم الأساسى تحقق وهو التأثير فى اتجاهات السلطة وسياساتها. ولم تكن الدراسة التى أعدوها حينئذ, وتوصلوا فى ضوئها الى حل تنظيمهم, إلا إخراجاً متقناً لقرار أرادوا التمويه على دافعه الحقيقى عن طريق طرح أسئلة عن مغزى العمل التنظيمى ومستقبله0
وانطلى ذلك الإخراج على باحثين ومؤرخين, بل على أحد أبرز من راجعوا تجاربهم مع الإسلام السياسى مثل د.عبدالله النفيسى الذى حرر وقدم لأهم كتاب فى هذا المجال, وهو كتاب «الحركة الإسلامية: رؤية مستقبلية. أوراق فى النقد الذاتى» الصادر عام 1989