بقلم : د. وحيد عبدالمجيد
المفكر السورى الراحل قسطنطين زريق هو من سك تعبير النكبة الشائع على أوسع نطاق. كان ذلك فى كتابه الصغير «معنى النكبة» الصادر فى أغسطس 1948 قبيل انتهاء الحرب. وإذا كان هناك من استخدموا تعبير النكبة فى سياق صحيح، فقد أُسىء فى المقابل استخدامه كثيرًا كما يحدث الآن فى أحاديث وكتابات بعض من يكرهون المقاومة، أو يحسبون حساب أثمانها التى دفعت شعوب كثيرة مثلها من أجل التحرر والاستقلال.
يجادل هؤلاء بأن الجولة الراهنة فى الصراع العربى-الصهيونى تعد نكبةً جديدة، ويظنون أن الكيان الإسرائيلى انتصر فيها متجاهلين وقائع مهمةً على الأرض، وغافلين أو متغافلين عن مواقف إسرائيليين كُثُر يرون أن حكومة نيتانياهو لم تحقق أهم الأهداف التى شنت الحرب من أجلها. وفى مقدمتها القضاء على المقاومة عمومًا، وحركة «حماس» خصوصًا، واستعادة الأسرى.
فإذا كانت أخطاء حزب الله الذى حاول إسناد المقاومة فى غزة، واختلالات نظام بشار الأسد التى سهلَّت إزاحته، أتاحت لنيتانياهو صور نصر كان يسعى إليها عندما استعصى عليه النصر الحقيقى, يظل صمود غزة فى مواجهة حرب إبادة شاملة غير مسبوقة نكبةً صهيونية لا عربية، وفرصةً لتطوير المقاومة فى جولات الصراع المقبلة. فما أبعد ما يحدث الآن عن معنى النكبة الذى قصده زريق. فما يُفهم من كتابه أن للنكبة جانبين أساسيين. الأول يتعلق بمسار حركة التحرر العربى من الاستعمار. كان هذا المسار صاعدًا حتى وقعت النكبة. وقد خشى زريق آثارها عليه. ولكن هذا المسار استعاد خطه الصاعد بعدها. والثانى يتصل بتهجير نحو نصف سكان فلسطين حينذاك. فقد قدَّرت لجنة التصالح التابعة للأمم المتحدة والخاصة بفلسطين عدد من صاروا خارج الأراضى التى احتلها الصهاينة بحوالى 711 ألفًا. وكان العدد الإجمالى لسكان فلسطين فى ذلك الوقت نحو 1.4 مليون (صاروا أكثر من 14.5 مليون الآن فى أنحاء العالم).
وقد فشلت حرب الإبادة الأكثر بشاعة فى التاريخ فى تهجير سكان غزة إلى دول أخرى فبات صمودهم الأسطورى مضرب الأمثال، مثلما غدا صمود المقاومة مؤذنًا بمرحلة جديدة فى مسار الصراع بعد أن يستنفذ الغزاة آخر ما فى جعبتهم.