بقلم : د. وحيد عبدالمجيد
حضرتُ خلال وجودى فى لبنان إحدى حفلات مشروع «متروفون» الموسيقى فى مسرح «مترو المدينة» بشارع الحمراء. يقوم هذا المشروع على إحياء إرث القرن العشرين الغنائى من خلال استحضار أرشيف الإذاعة اللبنانية فى عقودها الأولى بدءاً من الخمسينيات.
ويهتم هذا المشروع بالأغانى التى لم تنل حظها من الانتشار، وظلت محفوظة أو قل منسية ومهملة فى مخازن الإذاعة وفقاً لما ورد فى الإعلان الترويجى الذى وزعته إدارة المسرح.
ويقوم فنانون وفنانات بأداء هذه الأغانى، بعد تدريب جاد عليها كما ظهر فى الحفلة التى حضرتها وغنت فيها المغنية الشابة شانتال بيطار بعض أغانى المطربة الراحلة وداد التى كانت من أبرز نجمات الإذاعة اللبنانية فى الخمسينيات والستينيات. وسبق ذلك تعريف واف بهذه المطربة وأعمالها باعتبارها محور حفلات المشروع خلال شهر يوليو الحالى. أما الشهر المقبل فستكون الفنانة طروب هى محور حفلات المشروع خلاله.
وهذه تجربة تستحق أن نستلهمها فى مصر، التى يفوق التراث الغنائى الإذاعى فيها أى بلد عربى آخر. فقد كانت الإذاعة المصرية رائدة فى الفن الغنائى على المستوى العربى منذ عشرينيات القرن الماضى، أى قبل نحو ثلاثة عقود من انطلاق البث الإذاعى فى لبنان. وكانت المادة الأساسية فى محطات الإذاعة الأهلية الأولى هى الإسطوانات، ثم الحفلات التى أحياها مطربون صار معظمهم منسيين الآن. ومضت شركة ماركونى فى هذا الاتجاه بعد إصدار قانون تنظيم الإذاعة (1934) الذى منع أى بث إلا عبر اذاعة هذه الشركة التى كانت نواة للإذاعة الوطنية بعد تمصيرها عام 1947. ولا يعنى ذلك أنها لم تكن مصرية قبل ذلك. فقد كان رئيسها سعيد لطفى باشا ومعظم العاملين فيها مصريين. ومنها انطلقت عبارة «هنا القاهرة» على لسان المذيع أحمد سالم عند افتتاحها فى نهاية مايو 1934. ويعرف دارسو تاريخ الإذاعة كم من فنانين وفنانات أبدعوا خلال عقودها الأولى، وصاروا الآن نسياً منسيا باستثناء قليل منهم.
ألا يستحق هذا التراث الفنى الضائع جهداً لإحيائه والتعريف به بطريقة منهجية منظمة، وهل نجد من يبادر بمشروع لهذا الغرض على غرار ما فعله الفنان هشام جابر مؤسس «مترو المدينة» فى بيروت؟.