بقلم : عبد المنعم سعيد
قد يبدو الأمر سهلًا أن يكتب الإنسان عن تجربة وممارسة شخصية إذا ما كانت كلتاهما قد انتقلت من المجال العام للصحف والقنوات التليفزيونية إلى المجال الخاص لكليهما مديرًا وكاتبًا، وسائلًا ومسؤولًا. فى مثل هذه الحالة التى كانت كلها تدور فى المدار «القومى» و«المسؤولية» القومية؛ فإن مواقعها وأزمانها كانت دومًا من التركيب والتعقيد بحيث يكون سرد تفاصيلها قائمًا فى مذكرات وليس فى مقال. ومع ذلك، فإن التاريخ لا يتوقف، والتغيير لا ينتظر؛ وما نعيشه فى هذه المرحلة لا يمكن تأجيله إلى الغد لأن الحاضر يلح والمستقبل يرمى بثقله. ما يُسهل القضية أن ننسب وجودها إلى موضوع مهم ومركزى؛ ولا يوجد فى حياتنا أمر مثل «الجمهورية الجديدة» يمكنه أن يقوم بهذه المهمة لأنها تعنى نقلة كيفية فى تاريخنا، هى غرض نسعى إليه، وعملية نقوم بتفعيلها بكثير من الأعمال والإجراءات. بتجميع آراء سبقت الانتقال من النهر إلى البحر، ومن إدارة الفقر إلى إدارة الثروة، ومن اقتصاد الإحلال محل الواردات إلى دولة الصادرات، ومن جمود الفكر الدينى إلى تجديده. هى باختصار مفهوم مركزى حول تغير هائل فى الأحوال، بقدر ما يكون فيه من تغيير فى الحياة المادية والفكرية للبشر القادة والجماهير. فيه ينتاب الحجر إعادة تشكيل، والبشر إعادة فى سلم القيم والثقافة والتوجهات؛ بقدر ما تتحول فيه مقدرات «القوة الصلبة» إلى ما يردع، وأنصبة «القوة الناعمة» إلى ما يؤثر ويغرى. هى- بعبارات زمن ولّى وراح- «ثورة» تحقق تغيرات جذرية يمتد مداها إلى العالم بقدر ما يصل إلى مواطنيها؛ هى تغيير فى الجغرافيا والديموغرافيا والتاريخ. مثل هذه الأهداف الطموحة لم نصل إليها بعد؛ وهناك واجبات ثقيلة تقع على أكتاف كل مَن يعيشون هذه المرحلة من التاريخ المصرى، ولا يوجد طرف يجلس على مقعد متقدم من المشاهدة لكل الذى يجرى فى مصر، مثل «الإعلام» الذى عرفته البشرية منذ القدم، والذى يؤدى «وظيفة» «التنشئة» السياسية والاجتماعية من جيل إلى آخر، ومن عصر إلى ما يليه من عصور، بالحفر على جدران المعابد، وتأليف الأغانى والأهازيج، ومن خلال الشعراء والرواة والمداحين والهجائين، ومنابر المعابد والكنائس والمساجد، حيث انتقلت المعلومات وجرَت أحسن القصص وأشدها سوءًا.