بقلم: سليمان جودة
نعرف أن الأستاذ الإمام محمد عبده والأديب الروسى تولستوى عاشا معًا فى عصر واحد، وعندما رحل الأستاذ الإمام فى ١٩٠٥، كان ذلك قبل رحيل تولستوى بخمس سنوات.
ونعرف أنهما تبادلا الرسائل فيما بينهما، رغم أنهما لم يلتقيا وجهًا لوجه، ولكنهما التقيا على مستوى الأفكار، فكان كلاهما معجبًا بالآخر، وبطريقة تفكيره فى حياته، وبالقضايا التى تشغله منذ أن وعى وجوده فى الدنيا.
ولم يكن التواصل بينهما مرةً واحدة، ولكنهما تراسلا مرات ومرات، وكان الأستاذ الإمام يكتب الى تولستوى فيبدأ رسالته ويقول: «أيها الحكيم الجليل». أما تولستوى فكان إذا رد بدأ رسالته يقول: «صديقى العزيز».
لم تكن تجمعهما ديانة واحدة، ولم يكن هذا يشغلهما، وإنما كان الهَمّ الإنسانى هو الشغل الشاغل لكل واحد منهما فى مكانه.. ولم يكن تولستوى بعيدًا عن مثل هذا الهَمّ عندما وزع الكثير من أملاكه على الفقراء الروس.. فلقد كان من النبلاء الذين يملكون الكثير، وكان ينتسب فى الأصل إلى الإقطاعيين الذين يمتلكون مساحات واسعة من الأراضى، ولما وزعها على عدد من الفقراء غضبت عليه زوجته وظلت ساخطة، ولكنه لم يتراجع وكان يفكر كما يكتب، أو يتصرف وفق ما كان يقوله فى كتاباته من رؤى ووجهات نظر.. ولم يختلف غضب زوجته عليه عن غضب زوجة فيلسوف اليونان سقراط، التى عاشت تنغص عليه حياته، وتفسد عليه كل جلسة كان يقضيها مع تلاميذه.
أما الأستاذ الإمام فلم يكن هو الآخر بعيدًا عن الهَمّ الإنسانى مدى حياته، وعندما سافر إلى باريس بدعوة من أستاذه جمال الدين الأفغانى، راح يراقب سلوك الناس فى تفاصيل حياتهم، ومن هناك عاد وهو يردد عبارته التى اشتهر بها حين قال: «وجدت فى عاصمة النور مسلمين بلا إسلام، ووجدت فى بلادنا إسلامًا بلا مسلمين».
وكان المعنى أن الإسلام ليس خانة فى البطاقة الشخصية، وليس شعارًا ترفعه وأنت تمشى بين الناس، وليس كلامًا تقوله ثم تُعيد ترديده، ولكنه مجموعة من القيم التى إذا لم تكن حية ومستقرة فى المجتمع، وفى تعاملات كل واحد مع الآخر، فلا مجال لحديث عن المسلمين، الذين لما رجع «عبده» بقى يبحث عنهم فلم يجد منهم الكثير.
تشعر وأنت تقرأ كل رسالة من رسائل الأستاذ الإمام إلى تولستوى أنه كان يكتب كل رسائله إليه ولسان حاله يقول: هذا رجل مسلم بما يفعله فى حياته، وبما يحكمه من قيم فى سلوكياته، حتى ولو لم يكن يدين بديانة الإسلام.. كان يكتب رسائله إليه ولسان حاله يقول: خذوا عن هذا الرجل تعاطفه مع الإنسان حيث كان.