بقلم: سليمان جودة
على الصفحة الأخيرة من صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، تناول الكاتب الأستاذ سمير عطاالله جوائز مصطفى وعلى أمين الصحفية هذه السنة، فكتب تحت هذا العنوان: جائزة مصطفى أمين لتلميذ هيكل!.. وهى مفارقة طبعًا!.. والمفارقة أن الأستاذ جميل مطر، الذى كان تلميذًا للأستاذ محمد حسنين هيكل وقريبًا منه، قد نال جائزة العمود الصحفى هذا العام!.
إنها مفارقة لأنى أعرف أن كاتبًا كبيرًا كان قد فاز بالجائزة قبل سنوات، وأنه قد ذهب يدعو هيكل إلى حضور حفل تسليم الجوائز، وقد أدى ذلك يومها إلى مشكلة كبيرة، لولا أنها قد وجدت حلها فى النهاية.. ولو كان الكاتب الكبير قد أبلغ إدارة الجائزة قبل أن يوجه دعوته، لكانت الإدارة قد طلبت منه أن يتمهل، لولا أنه قد تصرف من تلقاء نفسه فتسبب فى أزمة لم يكن يتوقعها!.
ومما قاله الأستاذ سمير عطاالله وهو يرصد المفارقة أن جوائز مصطفى وعلى أمين لا تزال مصرية خالصة، وأن هذا ربما يرجع إلى التكلفة المالية.. وهذه دعوة منه إلى أن تخرج الجوائز من دائرتها المصرية، لتدور فى فلك عرب أوسع وأرحب!.
إنها دعوة فى محلها تمامًا لأن مصطفى وعلى أمين لم يكونا صحفيين مصريين وفقط، ولكنهما كانا رائدين من رواد الصحافة العربية!.
وأذكر أنى تكلمت مع الأستاذة صفية مصطفى أمين فى هذا الشأن، وأتوقع أن تفكر فيه خلال السنوات المقبلة، وأن تضعه فى الحساب عند منح الجوائز فى دورتها القادمة لأن اسم مصطفى أمين اسم عربى صحفيًّا بقدر ما هو مصرى، وكذلك الحال مع الشقيق على أمين.. ولو عاش مصطفى أمين لكان فى الغالب قد أضفى على جوائزه طابعها العربى!.
وربما أدعو الأستاذة صفية إلى شىء آخر، هو أن تعود الجوائز لتمنح جائزتها الفنية التى كانت تمنحها زمان، وألّا تكون فى حدود الصحافة وحدها.. فمن قبل كان قد نالها فنانون كبار وفنانات شهيرات.. وفى عام ١٩٩٩ كنت قد حصلت على الجائزة، وكانت الفنانة الجميلة ميرڤت أمين تجلس إلى جانبى لتسلم جائزتها، وإلى جوارها كانت المخرجة إنعام محمد على قد جاءت لتتسلم جائزتها أيضًا.. ولا أظن أن التكلفة المالية سوف تقف عائقًا فى هذا الطريق!.
جوائز الصحافة تمنح مهنة الصحافة نفسها الكثير من الحيوية، وهذه المهنة أحوج ما تكون إلى كل ما يمنحها القدرة على مواصلة الحياة!.