بقلم: سليمان جودة
فى يوم واحد أحيا المطرب هانى شاكر حفلا فى القاهرة أمام عشرة آلاف من جمهور مهرجان القلعة للموسيقى والغناء، وأشعل عمرو دياب الساحل فى حفل جديد أمام جمهور قالت الصحف إنه جمهور غفير!.والصحف التى قالت عن الجمهور فى الساحل إنه غفير تقصد أنه كان جمهورا حاشدا، لكنها لم تذكر العدد ولا قالت أمام كَمْ بالضبط غنى عمرو دياب؟!
ولست أنا الذى يصف دياب بأنه «أشعل» الساحل!.. ففى كل مرة غنى فيها هناك طوال الصيف، كانت الصحف نفسها تقول إنه أشعله!!.. وكان القصد أن المكان كان يمتلأ بالناس، وأن التفاعل بينهم وبين المغنى كان يصل إلى مداه!.
ومن قبل كنا قد تابعنا أخبار تقسيم الساحل الشمالى إلى ساحلين: واحد طيب يبدأ من غرب الإسكندرية مرورا بالكيلو ٢١ والقرى السياحية الواقعة على الخط وصولا إلى قرية الدبلوماسيين، ثم ساحل شرير يبدأ من بعد الدبلوماسيين حتى يصل إلى مرسى مطروح!.
وهذا التقسيم كان تقسيما اقتصاديا خالصا، وليس تقسيما أخلاقيا بالطبع، وكان المعنى أن الذين يريدون قضاء أيام من الصيف فى الساحل الشرير يحتاجون إلى إمكانات مادية عالية، ولكن الذين يريدون الساحل الطيب ليسوا فى حاجة إلى إمكانات من هذا النوع!.
وما بين هانى شاكر فى قلعة صلاح الدين، وعمرو دياب فى الساحل الشرير، نجد أنفسنا أمام تقسيم من نوع آخر للجمهور، لكنه هذه المرة على أساس فنى، وليس على أساس اقتصادى.. والسبب أنك تستطيع أن تصف شاكر بأنه مطرب، وأن جمهوره من محبى الطرب، أما دياب فهو مغنٍ أو مؤدٍ، وليس من الممكن وصفه بأنه مطرب، أو أن ما يردده على جمهوره له صلة بالطرب!.
وهذا لا ينقص من شأنه كشخص بالتأكيد.. فأنا أتكلم عن فنه، أو عما يقول إنه فن يقدمه للناس، لا عن شخصه.. فالطرب شىء والغناء شىء آخر، وذات يوم قال عبدالوهاب إن المغنين الجُدد يغنون بأقدامهم وبأشياء أخرى.. وكان هذا بالضبط هو ما يفرق بين الطرب الذى تطرب له الأُذن ويستقبله الوجدان، وبين الغناء الذى يمر على الأُذن كما يمر الهواء!.