بقلم - سليمان جودة
يُجيد الأستاذ غسان شربل، رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، التنقيب في عقول المسؤولين العرب الكبار الذين تركوا مواقعهم، وفى كل مرة يستخرج ما لم يستخرجه سواه من عقولهم، ويُثبت أنه مُنقِّب درجة أولى.
آخر المرات التي راح ينقب فيها كانت في عقل إياد علاوى، رئيس وزراء العراق الأسبق، الذي روى كيف أن صدام حسين أرسل إليه في لندن، حيث كان يقيم، ضابط مخابرات يتعامل معه بطريقته، وكان الذين عرفوا ذلك الضابط يصفونه بأنه ودود، وبشوش، وحَبّاب، ولكنهم كانوا يضيفون إلى صفاته صفة أخرى أهم، فكانوا يقولون عنه إنه لا يترك أحدًا ممن يستهدفهم حيًّا.
يذكر «علاوى» ضابط المخابرات بحروف اسمه الأولى، ويقول إنه جاء إلى لندن، ثم تسلل إلى بيته ليلًا، وفى يده فأس، وقد ظل رئيس وزراء العراق الأسبق يقاومه، وفى النهاية لاذ الضابط بالفرار ومعه الفأس، ولكن بعد أن أسال دم «علاوى» وزوجته، وقد كانا يواجهان موتًا محققًا لولا أن الله كان قد كتب لهما النجاة بمعجزة من السماء.
ومع بشاعة الموقف الذي رواه الرجل، إلا أن موقفًا آخر استوقفنى عندما روى تفاصيل لقاء له مع قاسم سليمانى، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى الإيرانى، الذي سقط صريعًا على أيدى الأمريكان في محيط مطار بغداد آخر أيام ترامب.
كان «سليمانى» قد جاء يطلب من «علاوى» أن يقود الشيعة في العراق، ولكن «علاوى» رفض الطلب، ثم رد عليه بما لا بد أن يرد به كل عراقى إذا وجد نفسه في موقف مشابه.. قال وهو يرد على قائد فيلق القدس: صحيح أنى شيعى، ولكنى عراقى عربى قبل أن أكون شيعيًّا، ولست بالتالى ملتزمًا بالفكر الشيعى السياسى الإسلامى.
هذا في حقيقة الأمر كلام من ذهب لأنه يعطى درسًا عمليًّا لكل عربى، وليس لكل عراقى فقط، ومنه نفهم كيف يمكن لنا جميعًا أن نقاوم الفكر الطائفى، وكيف أن الولاء للوطن يجب ألا يعلوه ولاء آخر، وكيف أن ثلاثة أرباع ما نجده من الأزمات حولنا في المنطقة تعود إلى هذا الفكر الكريه، الذي إذا تأخر ليتقدم عليه الولاء للأوطان في كل عاصمة عربية، فسوف يختفى الكثير من البؤس الذي نراه حولنا في أكثر من عاصمة من عواصم العرب.
العبارة التي رد بها «علاوى» من كلمات قليلة، ولكنها تحمل الكثير من المعانى الكبيرة، كما أنها تقول لنا إن بيننا رجالًا لا يزالون يلفظون الفكر الطائفى ويرفضونه.. وهؤلاء لا بد أن نظل نضعهم في برواز، لعل ما يقولونه يرشد بقية الناس.