بقلم - سليمان جودة
لايزال ركن الحج فريدًا من نوعه بين بقية أركان الإسلام الخمسة، لأنه الوحيد بين الخمسة الذى يتطلب من المسلم أن ينتقل من مكان إلى مكان ليؤديه.
وهو يحتاج إلى أن تؤخر العقل وتقدم القلب وأنت تؤدى طقوسه، لأن الطقوس فيه تخاطب الوجدان فى الأعماق، ولا تضع حسابًا لاعتبارات العقل وتقفز فوق مقاييسه.
ومنذ البداية كان الرسول، عليه الصلاة والسلام، ينبه إلى أن الحج مشقة، وأن مشقته ليست فى الانتقال من حيث يقيم المسلم إلى مكة المكرمة وفقط، ولكن المشقة هى فيما يؤديه الحاج هناك متنقلًا بين عرفات وغير عرفات بدءًا من يوم التاسع من ذى الحجة، ثم فى هذه التجربة الروحية من أولها إلى ختامها.
والثابت أن النبى الكريم كان يقطع المسافة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة فى أسبوعين، وهذه المسافة ذاتها يقطعها الحاج هذه الأيام فى نصف ساعة إذا أخذ الطائرة، وفى أربع ساعات إذا اختار البر طريقًا بالسيارة أو بالقطار.
وعندما التفت الرسول بوجهه مرات عن الرجل الذى جاء يسأل عما إذا كان الحج واجبًا فى كل سنة أم أنه مرة واحدة، كان نبى الإسلام يريد أن يخفف عن القادمين من بعده فى طريق هذا الدين السمح، ولم يكن يريد أن يجعل الأمر عليهم صعبًا، ولكن السائل ظل يُلح ويواصل السؤال، فلم يكن أمام الرسول سوى أن يتوجه إليه ويقول: لو قلت نعم لوجبت.. وما استطعتم.
وهذه الكلمة الأخيرة تدل على أن الحج رحلة صعبة فى حد ذاتها، وأنه لا أحد يستطيع أن يكررها فى كل سنة، وأن أحدًا لو فعل فلن يكون ذلك فى طاقته.. ومع ذلك لايزال بيننا مَنْ لا يأخذ بنصيحة النبى الكريم، ولايزال بيننا مَنْ يحج فى كل عام، وكأن ما قيل للسائل لا ينطبق عليه.
وربما يكون هذا سببًا من الأسباب التى جعلت الحج فوق قدرة الفقير، وجعلت آماله فى أن يحج تنحسر وتكاد تنعدم تمامًا.
لم يعرف عهد النبوة سيارة ولا طيارة، وكان الحج شاقًا فى ذلك الوقت بمثل ما هو شاق اليوم فى وجود السيارة والطيارة، ولكن المقتدرين الذين يتزاحمون عليه لا يريدون أن يروا مشقته، وإذا رأوها فإنهم يُنكرونها.
ولو شاؤوا لأخذوا خطوة إلى الوراء، ولأنصتوا إلى ما نصح به النبى، ولكانوا قد قدموا بدلًا منهم الذين يعيشون على أمل أن يزوروا الكعبة والروضة الشريفة، ولكن المال فى جيوبهم لا يسعفهم ولا يتجاوب مع هذا الأمل.