بقلم - سليمان جودة
كان الشاعر أمل دنقل يرقد في فراش المرض وكان يتألم مرتين: إحداهما كانت ترجع إلى الأوجاع في جسده، والأخرى بسبب باقات الزهور التي كانت تملأ الطريق إلى غرفته، وكلها كانت تأتيه من محبيه الذين كانوا يتمنون له الشفاء.
كان كلما أفاق من إغماءته راح يتطلع إلى باقة الورد أمامه، وكان يشعر بها وهى تعانى مثله، ولكنها كانت تعانى لسبب آخر يختلف عما كان هو يعانى منه، وكانت معاناتها من أثر قطفها من شجرتها، وكان يقول في قصيدته الشهيرة:
كل باقة
بين إغماءة وإفاقة
تتنفس مثلى- بالكاد- ثانيةً.. ثانيةْ
وعلى صدرها حَمَلَتْ راضيةْ..
اسم قاتلها في بطاقة!
كان ذلك في ثمانينيات القرن الماضى، وكان قصيدته دعوة منه إلى أن يتوقف العالم ونتوقف معه عن قتل الزهور، وأنه لا داعى أبدًا لقتلها كلما أراد أحد أن يعبر عن تمنياته بالشفاء لمريض، وكلما قرر شخص أن يجامل شخصًا.. ففى الحالتين نحمل باقات الورود إلى المستشفيات والمكاتب والبيوت، ولا يجد قاطف الوردة حرجًا في أن يسجل اسمه في بطاقة، ثم يرفقها إلى حيث يرسل الباقة!.
ولو عاش شاعرنا إلى اليوم، لكان قد لاحظ أن بعض الشباب قد بدأ يستجيب لدعوته، وأن شبابًا كثيرين يضعون ثمن باقة الورد في خطاب مغلق، ثم يحملون الخطاب إلى حيث يكون عليهم أن يجاملوا هنا أو هناك في الأماكن العامة والخاصة.
الشباب يفعل ذلك بشكل تلقائى، وبمنطق عملى لا منطق عاطفى إنسانى، ولكنه يفعله في كل الأحوال، ولسان حاله يقول إن مبلغًا من المال في يد الشخص، أفضل من باقة ورد سرعان ما سوف يتخلص منها، وأفضل من علبة شوكولاته قد يتناولها وقد لا يتناول إلا القليل منها.
ولا معنى لانتشار هذا التوجه بين الشباب، إلا أن التطور يطرأ على الكثير من وجوه الحياة، وأنه لا يكاد يستثنى وجهًا من الوجوه، وأن باقة الورد التي كانت رمزًا للحب والعطف والوفاء بين الناس، ربما يأتى عليها وقت تكون فيه شيئًا من الماضى.