الاتفاق على إنَّ شوقي شاعر الأخلاق
الخطوط الجوية في أذربيجان تعلن تعليق رحلاتها إلى 7 مدن روسية الجيش الإسرائيلي يعلن قصف بنية تحتية كانت تستخدم لتهريب الأسلحة عبر سوريا إلى حزب الله عند معبر على الحدود السورية اللبنانية مقتل فلسطينيين وإصابة آخرين إثر استهدافهم بطائرة مسيرة إسرائيلية في جباليا البلد شمال غزة وسائل إعلام لبنانية تفيد بأن القوات الإسرائيلية شنت قصفاً استهدف ثلاثة مواقع في منطقة البقاع إيقاف حركة الطيران في مطار بن غوريون الإسرائيلي عقب هجوم من الحوثيين برنامج الأغذية العالمي يعلن تعليق عمليات النقل الجوي للمساعدات الإنسانية في اليمن بشكل مؤقت منظمة الصحة العالمية تعلن إصابة موظف بجروح خطيرة نتيجة قصف إسرائيلي استهدف مطارًا في اليمن الجيش الإسرائيلي يطلب إخلاء مستشفى كمال عدوان بعد أن قام بمحاصرته "اليونيفيل" تعلن أن الجيش الإسرائيلي يواصل تدمير المناطق السكنية والزراعية والطرق جنوب لبنان هيئة مراقبة الطيران في روسيا تعلن إغلاق جميع مطارات موسكو مؤقتا تحسبا لهجمات بطائرات مسيرة
أخر الأخبار

الاتفاق على إنَّ شوقي شاعر الأخلاق

الاتفاق على إنَّ شوقي شاعر الأخلاق

 العرب اليوم -

الاتفاق على إنَّ شوقي شاعر الأخلاق

بقلم - تركي الدخيل

يُقال إنَّ شاعراً لم يتوافرْ شعرُه على الدعوةِ إلى الأخلاق، مثلَ أميرِ الشعراء، أحمد شوقي، قيلَ: إنَّ بيتَه الشهير عن الأخلاقِ، هو ديوانٌ من الشعر، تَتجلَّى فيه حكمةٌ أزليةٌ، قوامُها أنَّ الأخلاقَ هي أساسُ حياةِ الأمم، وسبيلُها إلى العظمةِ والمجد، وأنَّ رقيَّ الأممِ مرتبطٌ بزيادة أخلاقِها، وعلى العكسِ من ذلك، فإنَّ اضمحلالَ الحضاراتِ والأمم، مقترنٌ بتخلّيهَا عن الأخلاق، وفي البيت:
وإنَّمَا الأممُ الأخلاقُ ما بقيتْ فإنْ همُ ذهبتْ أخلاقُهم ذهبُوا
ويقول:
وإِنَّما الأممُ الأخلاقُ ما بقيتْ فإِن تَوَلَّتْ مَضَوْا في إِثرِها قُدمَا
فمَا على المرءِ في الأخلاقِ من حَرَجٍ إِذَا رعَى صلةً في اللهِ أو رَحِمَا
وهذا المعنى مستفيضٌ منتشرٌ في شعر أحمد شوقي، حتى أُطلقَ عليه لقب: «شاعر الأخلاق»، فمن حثِّه الدؤوبِ على مكارم الأخلاق، قوله:
وإذا أُصيبَ القومُ في أَخلَاقِهِم فَأَقِم عَلَيهِم مَأْتَمَاً وَعَوِيْلَا
وإذا زعمَ بعضهم أنَّ التسلحَ وسيلةُ النصر، اشرأَبَ شوقي، مفنداً هذا الزعمَ، فقال:
ومَا السِلَاحُ لِقَومٍ كُلَّ عُدَتِهِم حَتى يَكُونُوا مِنْ الأَخْلَاقِ فِي أُهبِ
يقول شوقي مادحاً النبي عليه السَّلام:
بَنَيتَ لَهُم مِنَ الأَخلاقِ رُكناً فَخانُوا الرُكنَ فَانهَدَمَ اضطِرابَا
وَكانَ جَنابُهُم فيها مَهيباً وَلَلأَخلاقِ أَجدَرُ أَن تُهابَا
رُويَ في الأثر: «إنَّ لكلِّ مُسِيءٍ توبةً، إلا صاحبَ سوءِ الخُلُقِ؛ فإنَّه لا يتوبُ من ذنبٍ إلا وقعَ في شرٍّ منه»!
لذلك رأى شوقي أن ركنَ العز في المُلك هو البناء الأخلاقي:
على الأخلاقِ خُطُّوا المُلكَ وابنُوا فليس وراءَها للعِزِ رُكنُ
وكما تأثَّر بالصحف التي جعلها آيةَ زمانه، عدَّ شوقي (مانشيت) صحيفةِ المجد والشرف الرفيع، وعنوانها الرئيس، هو الأخلاق، إذ قال:
المجدُ والشرفُ الرفيعُ صحيفةٌ جُعلَت لها الأخلاق كالعنوانِ
والخُلُقُ هو أُسُّ البنيان عند شوقي، فإذا أصابَه الوهي تخلخل الأساس، وكيف يقوم بنيان بلا أساس؟:
وإذا ما أصاب بُنيانَ قوم وَهيُ خُلقٍ فإنه وَهيُ أُسِّ
وكثيراً ما يربط أمير الشعراء بين صلاحِ الناس، وصلاح الأفرادِ بالتزامهم الأخلاقَ، فيقول:
كذا الناسُ بالأخلاقِ يبقَى صلاحُهم ويذهبُ عنهم أمرُهم حين تذهبُ
وأجمِلْ بقوله:
صلاحُ أمرِك للأخلاقِ مَرجعُه فقوِّم النفسَ بالأخلاقِ تستقِمِ
والنفسُ من خيرها في خيرِ عافيةٍ والنفسُ من شَرِها في مَرتَعٍ وَخِمِ
وبرأيه، فجراحُ السيوف تَبْرَأ، خلافاً لعثرات الأخلاق:
ولقد يُقامُ من السيوفِ وليس مِن عثراتِ أخلاقِ الشعوبِ قيامُ
يقول شوقي:
وكان جنابُهمْ فيها مَهيبَا ولَلأخلاقُ أجدرُ أن تُهابَا
وليس بعامرٍ بنيانُ قومٍ إذا أخلاقُهم كانت خرابَا
وعنده أنَّ من تصبْه المصائبُ لا تقتله، إنْ سلمت الأخلاقُ من الإصابة:
ولا المصائبُ إذ يُرمَى الرجالُ بها بقاتلاتٍ إذا الأخلاق لم تُصَبِ
والأخلاق جمع: خُلُق، والخُلُقُ في اللغة: الطبع والسجية. وفي اصطلاحِ العلماء -كما ذكر ذلك أبو حامد الغزالي، رحمه الله: الخلق «هيئة في النفسِ راسخة، تصدر عنها الأفعالُ بسهولة ويسر، من غير حاجةٍ إلى فكر وروية».
قال ابن منظور: «والخُلُق الخَلِيقة أَعني الطَّبِيعة. وَفِي التَّنْزِيلِ: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ، وَالْجَمْعُ أَخْلاق، لَا يُكسّر عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ. والخُلْق والخُلُق: السَّجِيّة. يُقَالُ: خالِصِ المُؤْمنَ وخالِقِ الْفَاجِرَ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَيْسَ شَيْءٌ فِي الْمِيزَانِ أَثْقلَ مِنْ حُسن الخُلُق؛ الخُلُقُ، بِضَمِّ اللَّامِ وَسُكُونِهَا: وَهُوَ الدِّين والطبْع وَالسَّجِيَّةُ، وَحَقِيقَتُهُ أَنه لِصورة الإِنسان الْبَاطِنَةِ وَهِيَ نفْسه وأَوصافها وَمَعَانِيهَا المختصةُ بِها بِمَنْزِلَةِ الخَلْق لِصُورَتِهِ الظَّاهِرَةِ وأَوصافها وَمَعَانِيهَا، وَلَهُمَا أَوصاف حسَنة وَقَبِيحَةٌ، والثوابُ وَالْعِقَابُ يَتَعَلَّقَانِ بأَوصاف الصُّورَةِ الْبَاطِنَةِ أَكثر مِمَّا يَتَعَلَّقَانِ بأَوصاف الصُّورَةِ الظَّاهِرَةِ، وَلِهَذَا تَكَرَّرَتِ الأَحاديث فِي مَدح حُسن الْخُلُقِ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ كَقَوْلِهِ: مِن أَكثر مَا يُدخل الناسَ الجنَّةَ تَقْوَى اللَّهِ وحُسْنُ الْخُلُقِ، وقولِه: أَكملُ المؤْمنين إِيماناً أَحْسنُهم خلُقاً، وَقَوْلُهُ: إِنَّ الْعَبْدَ ليُدرك بحُسن خُلقه درجةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ، وَقَوْلُهُ: بُعِثتُ لأُتَمِّم مَكارِم الأَخلاق».
قال الجُرجانِي في (التعريفات): «الخُلق: عبارةٌ عن هيئة للنفس راسخة تصدر عنها الأفعال بسهولة ويسر من غير حاجة إلى فكر وروية، فإن كانت الهيئةُ بحيث تصدر عنها الأفعال الجميلة عقلًا وشرعاً بسهولة، سُميت الهيئة: خُلقاً حسناً، وإن كان الصادرُ منها الأفعالَ القبيحة، سميت الهيئة: خُلقاً سيئاً، وإنما قلنا: إنَّه هيئة راسخة؛ لأنَّ من يصدر منه بذل المال على الندور بحالةٍ عارضة لا يقال: خُلقه السخاء، ما لم يثبت ذلك في نفسه، وكذلك مَن تكلَّف السكوت عند الغضب بجهد أو روية لا يقال: خُلقه الحلم، وليس الخُلق عبارة عن الفعل، فرُبّ شخصٍ خُلقه السخاء، ولا يبذل، إما لفقد المال أو لمانع، وربما يكون خلقه البخل وهو يبذل، لباعث أو رياء».وإذا كانَ البحتري يقول:
وما هذهِ الأخلاقُ إِلا مواهبٌ وإِلا حظوظٌ في الرجالِ تُقَسَّمُ
فهل صحيح أنَّ الأخلاق جبليَّة، أم أنَّها مكتسبة؟
أحسب أنَّ معروف الرصافي أجاب عن السؤال بقوله:
هي الأَخْلاقُ تَنْبُتُ كالنباتِ إِذا سُقيتْ بماءِ المكرماتِ
فكيفَ تظنُّ بالأبناءِ خيراً إِذا نشأوا بحضنِ السافلاتِ
وانتصر له جميل صدقي الزهاوي، فقال:
من البيئةِ الأخلاقُ تنشأُ في الفتى فتلكَ به في كلِّ يومٍ تؤثرُ
وهذا رأي جرير، إذ يرى أن ممارسة العادة تورّث الطبع:
تعودْ صالحَ الأخلاقِ إِنّي رأيتُ المرءَ يلزمُ ما استعادا
وكما في الحديث: «إن العلم بالتعلم، والحِلم بالتحلم»، لا يُبعِد أبو تمَّام الأخلاق عن العلم والحلم، فيقول:
فلم أجدِ الأخلاقَ إِلا تخلقاً ولم أجدِ الأفضالَ إِلا تَفَضُّلا

 

arabstoday

GMT 13:05 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حزب الله بخير

GMT 11:57 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مرحلة دفاع «الدويلة اللبنانيّة» عن «دولة حزب الله»

GMT 11:55 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

هل هذا كل ما يملكه حزب الله ؟؟؟!

GMT 20:31 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

عشر سنوات على الكيان الحوثي - الإيراني في اليمن

GMT 20:13 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

صدمات انتخابية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتفاق على إنَّ شوقي شاعر الأخلاق الاتفاق على إنَّ شوقي شاعر الأخلاق



الملكة رانيا تربعت على عرش الموضة بذوقها الراقي في 2024

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

بوستر أغنية مسابقة محمد رمضان يثير الجدل
 العرب اليوم - بوستر أغنية مسابقة محمد رمضان يثير الجدل

GMT 09:35 2024 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

طريقة طهي الخضروات قد تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

GMT 08:59 2024 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

خاسران في سورية... لكن لا تعويض لإيران

GMT 08:06 2024 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

«بنما لمن؟»

GMT 08:54 2024 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سوريا... الوجه الآخر للقمر

GMT 06:33 2024 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

ايجابيات وسلبيات استخدام ورق الجدران في الحمامات

GMT 12:58 2024 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

كريم عبد العزيز يفاجئ الجمهور في مسرحيته الجديدة

GMT 09:18 2024 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

سلامة وسوريا... ليت قومي يعلمون

GMT 09:21 2024 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

الفشل الأكبر هو الاستبداد

GMT 08:55 2024 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

المشهد اللبناني والاستحقاقات المتكاثرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab