بقلم : مشاري الذايدي
ما زالت آثار الانهيار الكبير في سوريا بل المشرق العربي، قائمة، وأعمدة الغبار ثائرة، والأبصار زائغة، بسبب هول السقوط الكبير لنظامٍ شمولي «مافيوي» كئيب، استدار في عهد الأسد، الابن، استدارة كاملة ناحية المعسكر الإيراني، وسلّم البلاد والعباد إلى الطاووس الإيراني والدبّ الروسي، في حين اقتطع بقية البلاد الذئبُ التركي والنسرُ الأميركي.
المُربك أن المطلوب في سوريا، إعمار البلاد، وتوحيد الكلمة، وفي الوقت نفسه معالجة الجراح، وتفقّد الأسلاب، والبحث عن الذكريات المخطوفة، والأعمار المغتصبة، منذ حافظ وبشار، الوالد والولد.
من ذلك، حكاية بلدة القُصير على الحدود اللبنانية، التي احتلّها «حزب الله» اللبناني التابع لإيران، وحاول تغيير خريطة السكّان فيها، وكم كان لافتاً تعليق سيدة مُسنّة، من أهالي القُصير، بعد طرد «حزب الله» اللبناني منها.
قالت السيدة فاهمة ميخائيل (85 عاماً) لهذه الجريدة حول تحرير بلدة القُصير: «وأخيراً القُصير بلا (حزب الله) وبلا بشار... لقد تخلصنا من كابوس ثقيل كان يجثم على صدورنا». أضافت هذه السيدة التي نزحت عن المدينة بين عامي 2012 و2015: «عندما عدنا إلى القصير لم نجد أهلنا وأصحابنا وسكان الحي الذين عشنا معهم. كل الوجوه حولنا كانت لغرباء تعاملوا معنا بتكبّر، وكأننا ضيوف ثقلاء».
غير أن تعليقها الأبلغ والأكثر عفوية، حين تساءلت: «الله للجميع، فكيف يشكّلون له حزباً يسمح أفراده لأنفسهم بقطع أشجار بساتين القصير واحتلال بيوت ومحالّ بناها أصحابها بكدّهم وتعبهم، وسوّروها وحرموا مالكيها من الاقتراب منها؟».
الله للجميع، ما أروع هذه العبارة الجامعة المانعة الرائعة، قالتها السيدة فاهمة، وهو اسم لائق عليها حقّاً، لو احتذى بها قادة سوريا الجُدد، وبقية الأحزاب والقوى والطوائف والجماعات والإثنيات، لسلِمت سوريا سلامة مديدة سعيدة حميدة.
رحمة الله وسعت كل شيء، كل المخلوقات والحجر والبشر، وتحت هذا السقف الرفيع، سينعم الناسُ بالهناء، ويتفرّغون للعمل في الدنيا، والتنافس فيها على صالح الوطن، وفقط.
أضيفُ لتعليق السيدة فاهمة ميخائيل، حول استغرابها من أن يحتكر حزبٌ ما، اسم الجلالة العظمى له: هناك أيضاً «أنصار الله»، و«حُرّاس الدين»، بل يوجد في العراق ميليشيا اسمها: «رَبْع الله»! وكلمة ربع تعني في لهجات الجزيرة العربية، قوماً.
الله للجميع يا سِتّ فاهمة، صدقتِ، والحكم الرشيد هو الحكم القائم على العدل بين الناس، بصرف النظر حتى عن لون وطائفة الحاكم، بل إن ابن تيميّة، الذي يزعم كثيرٌ من الجماعات السورية الانتماء له ذكر أن «أمور الناس تستقيم في الدنيا مع العدل الذي فيه الاشتراك في أنواع الإثم، أكثر مما تستقيم مع الظلم في الحقوق وإن لم تشترك في إثم؛ ولهذا قيل إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة. ويُقال: الدنيا تدوم مع العدل والكفر، ولا تدوم مع الظلم والإسلام».
نعم يا سِتّ فاهمة... الله للجميع.