بقلم:أمينة خيري
أنهيت مقال أمس بأن المخرج الوحيد الذى يبدو لى من دوائر السيولة المفرغة التى نعيشها يكمن فى الإصرار على توفير وترسيخ مناخ حرية رأى وتعبير وحوار وتفكير، مع تأسيس «خميرة» مثقفة ومتعلمة ومتنورة من قادة الفكر، على أن يقوموا بمهمة «تدريب المدربين». لماذا؟ لأن المجتمع القائم على التسلط وكراهية الفكر فيه سم قاتل.
أدمغة البشر لا تُجزَأ. حين تنهر الطالب فى المدرسة إن سأل سؤالا خارج المنهج، أو طرح استفسارا يبدو للمعلم أو للأهل فى البيت أنه غير مطابق لمقاييس الأيزو المفترضة فى الأسئلة، وحين يسأل أحدنا رجل دين عن المنطق وراء حكم كذا أو الغاية من فتوى بشرية تحولت عبر الأزمنة إلى ثوابت الدين، فيتعرض الطالب للزجر والسائل للنهر، ويتم تصوير السؤال كأنه رجس من عمل الشيطان أو مس من الجنون، فهل نتوقع من الطالب أو السائل أن يتمتع بعقلية نقدية قادرة على استكشاف بحور العلم وغزو كواليس البحث مثلا؟!.
لقد قتلنا عقليته البحثية والنقدية والمستكشفة، ونجحنا فى استنساخ صورة طبق الأصل منا. هل هذا ما نريد حقا؟ وهل حديثنا الدائم عن تشجيع التفكير والاستكشاف والنقد لنخرج بالجديد لا إعادة تدوير القديم. وحين نصر على أن نسأل الشيخ أو القس (مع كل الاحترام لهما) عن زرع الأعضاء، أو حسابات الفضاء، أو السيارة الكهربائية، أو تطوير التعليم، ألا نكون بذلك قد أغلقنا أبواب البحث وأجهضنا محاولات تشغيل المخ، ناهيك عن ترسيخ مبدأ ابتدعناه حتى صار نهجا ومعتنقا، ألا وهو اختلاط أنساب العلم؟!.
احترام التخصصات ليس تقليلا من حجم ومكانة تخصص وأهله أكثر من غيره.. بل هو عين العقل وكل الاحترام. وحين نتحدث عن إصلاح عقيدة التعليم ونخطط له ونُصِرُّ على استكمال مشواره، فإن هذا الحديث لن يستوى إلا فى أجواء من حرية الرأى والتفكير والتعبير، وهى أجواء لا تتجزأ.. بمعنى آخر، الحديث وتفعيل عن إصلاح التعليم وتعديل مسار عقيدته لا يختلف كثيرا عن الحديث وتفعيل فتح المجال السياسى، وإصلاح الاقتصاد، وتصحيح مسارات الحياة ما اعوج منها وما فسد وما تجمد وكاد أن ينهار من فرط التقادم والإهمال والتغييب.
المناخ الذى يتيح ويضمن ويعمل على استدامة حرية الرأى والتفكير والتعبير هو المناخ الضامن لارتقاء الأوطان وتقدم أهلها، والعكس صحيح.
يظنون أن أمنهم وسلامتهم وراحتهم تكمن فى الظلام والغرف الضيقة التى تحيطها سياج مكهربة تقتل من يحاول اجتيازها. وينجبون أجيالا جديدة فى هذا الظلام الضيق القاتل، فتنشأ أجيال جديدة وهى تعتقد أن هذه هى الحياة، ويدافعون عن ظلامها وضيقها ومحدوديتها بكل ما أوتوا من قوة. ولم لا؟ والمعلم يلقنهم ذلك، والأهل يؤكدون أهمية الظلام وقيمة تعطيل العقل.. وللحديث بقية أخيرة.