بقلم - أمينة خيري
ليس هناك ما هو أروع من التضامن الإنسانى. والتضامن مع غزة وأهلها واجب على كل ذى قلب وعقل. مشاهد الأطفال الناجين من قصف دك بيتهم على رؤوسهم وهم يبحثون عن أمهم وأبيهم وإخوتهم وسط تلال من الجثامين يدمى كل من يحمل قلبًا. ومتابعة بحث الأمهات عن أطفالهن وسط الركام أو في الخيام التي باتت مخصصة للجثامين بعدما امتلأت مشارح المستشفيات بالشهداء كفيلة بأن تمنع النوم من التسرب إلى الجفون. لكن قياس حجم التضامن لا يقاس بمدى علو الصوت بيننا.
الهتاف بوقف الكارثة الدائرة رحاها والتى ستمتد حتمًا إلى مناطق أخرى، والتظاهر والاعتراض، واتهام دول العالم الداعمة لإسرائيل في حرب الإبادة يجب أن يصل كل هذا إلى هذه الدول. ويجب كذلك أن يصل إلى أهل غزة ليعلموا أنهم ليسوا وحدهم. لكنى أتحدث عن الصراخ الذي نمارسه بين بعضنا البعض لمجرد وجود رؤى مختلفة للمأساة، أو تناول غير متطابق مع أصحاب الحناجر العالية. صراخنا بين بعضنا البعض غير مجدٍ، شأنه شأن مطالبات تعكس حرقة القلب، لكنها تجافى العقل والواقع. وما إن تذكر كلمة «عقل» أو «تعقل» أو «تحكيم عقل» أو أي عبارة تحمل كلمة عقل وتصريفاتها، حتى ترتعد أوصال البعض، ويتهموك بانعدام القلب والإحساس والشعور.
فحين يعتقد أحدهم أن حل المأساة أسهل ما يكون، كل ما عليك عمله هو إرسال الجيش عبر الحدود وتحرير فلسطين من الاحتلال، ورد الأرض لأهلها، ونكتب كلمة «النهاية السعيدة» أمام كارثة عمرها 75 عامًا! وبالطبع الحديث هنا يكون عن الجيش المصرى ولا جيش سواه، ولا مشاركة إلا منه! ويستمر هذا الطرح عبر أسئلة ساذجة مثل «أليس لدينا أسلحة؟ ما المشكلة إذن؟» وتتوالى الطروحات مثل إلغاء معاهدات، وفتح حدود على مصاريعها، وقطع علاقات، وطرد سفراء كل الدول المساندة لإسرائيل، ومقاطعة كل المنتجات التي تحمل «أسماء» أجنبية والقائمة طويلة. الكارثة الدائرة رحاها في غزة لا تبرر سذاجات الطرح وسطحيات الحلول. وإذا كانت الحلول السطحية مقبولة من بسطاء تحت وطأة الغضب الكبير والتضامن الإنسانى، فهى غير مفهومة من أشخاص يفترض أنهم مؤثرون في الرأى العام ومتعمقون في العلوم السياسية والإنسانية.
الحلول الحنجورية التي تثلج الصدور سهلة، لكن ماذا عن تطبيقها؟ ولنأخذ من سلاح المقاطعة مثالًا، دعك من تفنيد أثر مقاطعة المحال التي يعمل بها آلاف المصريين ويفتح كل منهم بيتًا براتبه، ماذا عن الهاتف المحمول الذي تستخدمه سيادتك لإطلاق دعوتك لمقاطعة ساندوتش البرجر وكوب القهوة؟ وماذا عن السيارة التي تقودها في الطريق إلى تجمع المطالبة بالمقاطعة؟ والقائمة طويلة. علينا أن نتذكر أن شمشون حين هدم المعبددكه على رأسه ورؤوس أعدائه، لكن بيننا من يدعو إلى هدم المعبدعلى رؤوسنا وحدنا، دون أن يقترب من الأعداء، أو حتى يسمع الأعداء بما فعله شمشون.